حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أغسطس 23, 2019 7:15 pm

يوم الثلاثاء 20-8-2019
الموافق
19 ذي الحجة 1440 هجرية

الليلة عرسك يا وطن

صورة
صورة

# تم التوافق التام علي تشكيل المجلس السادي لحكومة ثورة ديسمبر المجيدة الانتقالية
علي النحو التالي : 5 عسكريين + 5 مدنيين + عضو مدني اضافي يتوافق عليه الجميغ

1-فريق اول البرهان عبد الرحمن -- رئيسا
2- فريق اول محمد حمدان دقلو حميدتي -- عضوا
3- فريق ركن شمس الدين ابراهيك كباشي -- عضوا
4- فريق ركن ياسر عبد الرحمن العطا -- عضوا
5- لواء ركن مهندس ابراهيم جابر كريم -- عضوا

6- حسن محمد ادريس قاضي
7- الاستاذ محمد الفكي سليمان
8- د-صديق تاور كافي
9- الاستاذ محمد حسن عثمان التعايشي
10- الاستاذة عايشة موسي السعيد

11- الاستاذة رجاء نيكولا عيسي عبد المسيح (العضو التوافقي)

# تم التوافق التام علي اختيار عبدالله ادم حمدوك رئيسا للوزراء للحكومة الانتقالية

@@ وأدي رئيس مجلس السيادة القسم امام رئيس القضاء يوم الاربعاء 21-8-2019 في التاسعة صباحا

@@ وأدي اعضاء مجلس السيادة القسم امام رئيس مجلس السيادة ورئيس القضاء (عباس علي بابكر)
يوم الاربعاء 21-8-2019 في الواحدة ظهرا

@@ وأدي رئيس الوزراء القسم امام رئيس القضاء يوم الاربعاء 21-8-2019 في التاسعة مساء

مبرووووك عليك يا وطن
صورة

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أغسطس 23, 2019 11:53 pm


الفريق أول عبد الفتاح البرهان يؤدي اليمين رئيسا لمجلس السيادة في السودان…




أداء الدكتور عبدالله حمدوك اليمين الدستورية رئيسا لوزراء السودان




المؤتمر الصحفي لعبد الله حمدوك بعد ان اصبح رئيسا للوزراء السوداني ٢١ اغسطس ٢٠١٩
صورة

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » السبت أغسطس 24, 2019 12:03 am


السودان # سونا| تصريح بعد أداء القسم أمام عباس علي بابكر رئيس القضاء


محمد الحسن عثمان التعايشي:تحقيق اهداف الثورة السودانية غايتا و هدفنا في الفترة الانتقالية


كلمات تُكتب بماء الذهب عن الثورة في السودان وصمود تاريخي من الشعب السوداني.. اروع الكلمات دعاء حسن
صورة

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس سبتمبر 05, 2019 10:58 pm

حمدوك قال تانى قصة شحن الفول السودانى والكركدى والويكة والدخن والسمم فى جوالات دى مافي ..لانه رطل زيت السمسم الصافي فى بعض البلدان يساوي قيمة ١٠ ارطال زيت زيتون وطبعا الكلام دا الآن حاصل في ليبيا ولبنان وغيرها ..
وبالعربى الفصيح كدا نحن عاوزين نصدر منتجات صناعية وليس جوالات ..فجوال السمسم مثلا يمكنك أن تصدر منه ١٠٠ رطل زيت والباقي يدخل في صناعة الأعلاف ..
دي أكبر خطوة لرفع إقتصاد السودان الآن المصرين بستوردوا الفول السودانى من السودان بالجوال ويباع الي دول الخليج في عبوات ٣٠ حبة زي الكبسولات ...
أما أن نصدر برسيم ..فهذه يجب ان تكون عقوبتها الإعدام ..لأن البرسيم يمكن أن تتغذى عليه الأبقار لتنتج اللحوم والألبان والجلود وكل المواد الغذائية التى يمكن أن تسد حوجة السودان ويصدر الباقى منها بعبوات مصنعة.
#صنعفيالسودان
ده الفرق بين الكفاءة وبين معتز صدمة
نحمد الله على الصدمة الجعلتنا نقتلعهم
منقوووول
صورة

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس سبتمبر 05, 2019 11:03 pm

المقابلة التلفزيونية الأولى مع د.عبد الله حمدوك - لقاء خاص


( عذرا الي الذين لا يبصرون )

قراءة تحليلية من وجهة نظر اقتصادية حول ما قاله الدكتور : عبدالله حمدوك بخصوص معالجة الازمة الاقتصادية في الاقتصاد السوداني...

شايف الناس مرعوبة، واخرون يروجون ويفسرون بلا هدي او كتاب منير...

السؤال الاول هو : ما تصنيف الازمة التي يعاني منها الإقتصاد السوداني ، هل هي ازمة اقتصادية ام ازمة مالية ام ازمة نقدية ،ام ازمة تجارية؟

لقد اجاب الدكتور حمدوك عن هذا السؤال باسهاب وتبين من اجابته أن ازمة الاقتصاد السوداني هي ازمة شاملة وهذا النوع من الازمات يسمي في الفقه والتحليل الاقتصادي بالكلي ( بالازمة المتداخلة والمتشابكة والمتزامنة ) وتفسيرها هو:
تزامن الازمات وحلوها في اقتصاد واحد في وقت واحد مثل تزامن معدل البطالة 78% مع معدل التضخم العام 70% مع انهيار قيمة العملة الوطنية في وجه العملات الاجنبية في السوق الموازية، مع العجز التجاري المستمر والمتجدد في الميزان التجاري مع العجز المالي المستمر والمتصاعد في ميزان المدفوعات، مع اتصاعد معدلات النمو الاقتصادي وتجاوزها القيم الموجبة لقيم سالبة مع العجز في ميزان المالية العامة ،مع انعدام معدلات الانتاج ووصولها الي قيم صفرية ثم قيم سالبة، مع اصطفاف منظومة الفساد وغياب الحوكمة المؤسسية
هذه هي نوعية الازمة التي يعاني منها الاقتصاد السوداني.

ثانيا : ماهي المعالجة المنهجية الصحيحة المستندة إلى الفقه والتحليل الاقتصادي التي حددها دكتور عبدالله حمدوك لمعالجة ازمة الاقتصاد السوداني المبينة باعلاه ؟

قال الخبير الاقتصادي الدولي الدكتور عبدالله حمدوك ( رئيس الوزراء السوداني الجديد ) مايلي:

إن تكلفة اصلاح الاقتصاد السوداني تعادل حوالي (10) مليار دولار امريكي.
تم تخصيص مبلغ (8) مليار دولار منها لخلق التوازن التجاري والتوازن المالي المالي في كل من الميزان التجاري وميزان المدفوعات وهي معالجة مالية وتجارية من وجهة النظر الاقتصادية.
بينما تم تخصيص مبلغ (2 ) مليار دولار امريكي لخلق الاستقرار النقدي في قيمة العملة الوطنية ، استقرار ( سعر صرف الجنيه السوداني ) وهي معالجة نقدية بحتة من وجهة النظر الاقتصادية.

اذن اين المعالجة الاقتصادية البحتة لهذه الازمة ؟

لقد حددها دكتور حمدوك وبطريقة علمية خلاقة ومبدعة وواقعية حينما تكلم عن اسس وقواعد الانتاج وفقا لسلسلتي ( القيمة والانتاج ) حيث قال لايوجد بلد في العالم يصدر ( منتجات خام ) غير السودان ،
الانتاج وتوسيع القاعدة الانتاجية وتنويعها هذه هي المشكلة الجوهرية التي يعاني منها الاقتصاد السوداني طوال تاريخه المقدر ب ( 63 ) عاما
وقد فسر ذلك بأن التصدير الخام يفقد الإقتصاد خصائص التنوع والقيمة المضافة ، والمرونة من ناحية اقتصادية ( مرونة الانتاج من ناحية ومرونة الطلب من ناحية أخرى ) ولاسيما فيما يتعلق باشباع الميل الحدي للاستهلاك في السوق المحلي وكذلك سوق عوامل الانتاج وسوق السلع والخدمات وبالتالي نشؤ حاجة اقتصادية لادخال الايد العاملة في العملية الانتاجية المتنوعة المترتبة عن عدم تبني فلسفة التصدير الخام والذي يجب أن نحو حزم او اقتصاد ( الصناعات الاولية ومن ثم الصناعات التحويلية بطريقة متدرجة ومتصاعدة ) وبالتالي معالجة العجز التجاري من ناحية وكذا العجز المالي في ميزان المدفوعات من ناحية أخرى واكتساب الصادرات الوطنية السودانية سمعة وميزة جيدة في الاسواق الاقليمية والدولية وبالتالي تغلغها في تلك الاسواق لتكتسب تدريجيا ما يعرف بالقدرة التنافسية الدولية.

ثالثا : هل قال الدكتور حمدوك أنه سليجأ الي الاقتراض من المؤسسات الدولية ممثلة في صندوق النقد الدولي كمؤسسة نقدية مالية، والبنك الدولي للانشاء والتعمير كمؤسسة اقتصادية تمويلية ؟

لم يقل الدكتور حمدوك ذلك علي الاطلاق، بل قال أن السودان عضو اساسي في هذه المؤسسات وإن هنالك مجموعة كبيرة جدا الخبراء السودانيبن يعملون في هذه المؤسسات منذ عشرات السنين وقال سوف نتعامل معهم وفقا للتجربة الاثيبوبية والتي وضع اسسها وشروطها الدكتور حمدوك ذاته عندما كان يعمل مستشارا اقتصاديا لرئيس الوزراء الاثيبوبي الراحل ميلس زناوي ) والتي قامت علي رفض شروط صندوق النقد والبنك الدوليين ذات الخصوصية التعجيزية .
ثم اتبع قائلا ( سوف نتعامل مع المؤسسات الدولية ذات الصفة المالية والاقتصادية وفقا لخصوصيتنا كدولة سودانية من ناحية اجتماعية واقتصادية وثقافية وجيوسياسبة بالاستناد إلى تجارب كل من
ماليزيا
اثيبوبيا
رواندا
غانا
غينيا بيساو
بتسوانا
مع صندوق النقد والبنك الدوليين والتي رفضت الامتثال لشروطهما المتعسفة وقد تحصلت علي قروض منهما وفقا لرؤيتها وقد حققت نتيجة لذلك معدلات مرتفعة جدا في النمو الاقتصادي ليس علي مستوي افريقيا فحسب وانما علي مستوي العالم وهذا كلام صحيح تماما لأن الدكتور حمدوك كان هو المستسار والمهندس الاساسي لهذه النهضة الاقتصادية في تلك الدول المذكورة باعلاه ماعدا ماليزيا. وعلبه لم يقل اننا سوف نقترض من صندوق النقد الدولي او البنك الدولي وفقا لشروطهما .

رابعا : من اين ياتي الدكتور حمدوك بمبلغ (10) مليار دولار امريكي حتي يتمكن من معالجة الازمة الطاحنة التي يعاني منها الاقتصاد السوداني ، من اين والمثل السوداني الشعبي يقول( لا في السحاب ولا في الجراب )
فقد امتص الكيزان اوردة هذا الوطن وضرعه وتركوه مشردا مطرودا من رحمة السماء واقدارها ؟

هنا بدا المرجفون نسل ( بن ابي سلول ) يطفون في الطرقات والمواقع ( ما قال ما بقترض من صندوق النقد الدولي، ما قال ، وما قال )

نسوا أن من يتحدثون عنه هو خبير اقتصادي متمكن جدا يمتلك خبرة طويلة وعريقة في مجال بناء اقتصادات الدول النامية والصعود بها من حافة العدم الي مصاف التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة والرفاه المادي.
قبل توضيح القنوات التي بموجبها الحصول على مبلغ ( 10) مليار دولار امريكي المطلوب توافرها لمعالجة ازمة الاقتصاد السوداني ،يجب وينبغي توفر شروط وعوامل جوهرية غياب اي منها يجعل ( طيور الاقتصاد السوداني تطير بارزاقها الي حدود المستحيل ) وهذه العوامل هي :

1- السلام والسلم الاجتماعي الشامل ( إيقاف الحرب واعادة النازحين والمهجرين والمطرودين الي مدنهم وقراهم ) السلام هو اساس النهضة بمختلف معانيها ومبانبها ومراميها

2- الاستقرار الامني والسياسي الشامل

3- رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية والداعمة للارهاب.

وبالاستناد إلي توفر الشروط الجوهرية للعبور بالدولة السودانية الي موانيء اليقين يمكن الحصول على مبلغ ( 10) مليار دولار امريكي باحدي الطرق او كلها

1- الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البيئة الاقتصادية السودانية ( متعددة ومتنوعة وثرية الموارد ) ولاسيما في مجالات الاقتصاد الزراعي بشقيه ( النباتي والحيواني ) والذي يتميز بخاصية انخفاض تكلفة التشغيل وسرعة استرداد راس المال، وسهولة التسويق
ولاسيما المنتجات الزراعية السودانية النادرة ذات الطلب العالمي المتجدد والكثيف مثل ( السمسم ،الفول السوداني، الصمغ العربي ، الجلود اللحوم ، الكركدي ،فول الصويا ، القطن طويل وقصير التيلة ) والتي لن يتم تصديرها كمنتج خام والي الابد . بالاضافة الى الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع التعدين وخصوصا ( الذهب ) ،خلال 3 شهور فقط تستطيع الحصول علي مبلغ 6 مليار دولار امريكي كحد أدنى ، اذن اين المشكلة ولماذا الترهيب والتخويف وبث الاشاعات والاراجيف؟

2- التمويل بالسندات الحكومية التي تهدف لتمويل مشروعات التنمية الحكومية ( ادوات الخزانة طويلة الاجل ) التي تصدرها وزارة المالية في اي دولة ويتم بيعها في السوق المحلي بالعملتين المحلية والاجنبية وبيعها كذلك في السوق الدولية بالعملة الاجنبية بعدة طرق وعليه بمكن لوزارة المالية السودانبة اصدار سندات خزانة بمبلغ ( 10) مليار دولار امريكي وتسويقها في ثلاثة اسواق
السوق المحلية
والسوق الاقليمية
والسوق الدولية

والحصول على مبلغ ال (10) مليار دولار امريكي زي الترتيب وخلال فترة ستة اشهر فقط،
اذن اين المشكلة ولماذا الترهيب والتخويف وبث الاشاعات والاراجيف؟
كانت مشكلة العالم معنا هي اننا دولة راعية للارهاب استطاعت ان تجمع جميع الارهابيين والمجرمين المحكوم عليهم باحكام مؤبدة واحكام اعدام في دولهم ،في قلب العاصمة الخرطوم، لذلك رفض العالم ان يتعامل معنا.
مشكلتنا اننا وخلال 30 عاما كنا دولة بلا هوية سياسية بلا قانون بلا دستور بلا مؤسسات بلا مصداقية بلا كرامة بلا هيبة ولا سمعة جيدة من يتعامل مع دولة بهذه المواصفات......؟؟؟؟؟

30 عام من التداعي والانهيار ، ايعقل ان تتم معالجة اثارها السالبة والرهيبة في غمضة عين،

( يا ايها الناس مالكم كيف تحكمون اليس فيكم رجل رشيد )...

د.حافظ الزي
صورة

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس سبتمبر 05, 2019 11:11 pm

تعميم صحفي من مكتب رئيس مجلس الوزراء
٢٧ أغسطس ٢٠١٩

استلمت عند الساعة الثالثة من عصر اليوم الثلاثاء الموافق ٢٧ أغسطس ٢٠١٩م قوائم ترشيحات الوزراء المقدمة من قوى إعلان الحرّية والتغيير.
بلغت الترشيحات (٤٩) مرشحاً ومرشحة لعدد (١٤) وزارة و (١٦) مرشحاً ومرشحة لعدد (٥) مجالس وزارية متخصصة.

أشكر قوى الحرية والتغيير على الجهد المبذول، وسأعكف على دراسة كل الترشيحات المقدمة وذلك وفق المعايير المتفق عليها بدقة وصرامة، مع مراعاة التمثيل العادل للنساء.

د. عبد الله حمدوك
رئيس مجلس الوزراء
السودان
*************
29-8-2019
صورة

السبعة الكرام المتأهلين من إختيارات حمدوك :-

1/ الدكتور إبراهيم البدوي.. للمالية
2/فيصل محمد صالح ..للإعلام
3/الدكتور يوسف آدم ..للحكم الاتحادي
4/ياسر عباس محمد علي.. للري والموارد المائية
5/د. محجوب سعيد.. للشباب والرياضة
6/د. شادية أحمد محمد اللازم.. للثروة الحيوانية
7/الدكتور أكرم التوم.. للصحة

هذا و قد خرج غاضبا" أحد المرشحين من قائمة قوى الحرية والتغيير لمنصب وزارة شؤون الرئاسة، بعد أن تم إبلاغه برفض حمدوك له..
حمدوك قالها قبل أن يستلم القوائم.. بأنه لن يقبل سوى الكفاءات.. الكفاءات.. الكفاءات..
******************
صورة

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس سبتمبر 05, 2019 11:15 pm

حمدوك يوجه بإستئناف العام الدراسي
وجه رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك بأستئناف العام الدراسي لمرحلتي الأساس والثانوي في جميع ولايات السودان كحد أقصى 15 سبتمبر 2019م ، جاء ذلك لدى ترؤسه اليوم بمجلس الوزراء إجتماعاً خاصاً لترتيب إستئناف الدراسة بمرحلتى الأساس والثانوي ،وذلك بحضور عدد من الوزارات والجهات ذات الصلة.
ووجه رئيس مجلس الوزراء وزارة المالية والتتخطيط الإقتصادي بتوفير مطلوبات إستئناف العام الدراسي.
وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم د.الطاهر حسن في تصريح صحفي أن الإجتماع إطمأن على الترتيبات التى إتخذتها وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لإستناف العام الدراسي ، مبيناً أن الإجتماع وقف أيضاً على الترتيبات الفنية الخاصة بمعالجة أيام الدراسة التى فقدت من العام الدراسي خلال الفترة الماضية مشيراً إلى أن الإجتماع وجه في هذا الصدد بالإستفادة من عطلة السبت وعطلة الدورة المدرسية لتعويض العام الدراسي .
وأعلن والى الخرطوم الفريق ركن / احمد عبدون أن إستئناف العام الدراسي بولاية الخرطوم سيبدأ يوم السبت الموافق 14/9/2019 ، مؤكداً إلتزام حكومة الولاية في إستمرار تنفيذ حملات إصحاح البئية وردم البرك وتعبيد الطرق المؤدية للمدارس .

********************
المؤتمر الصحفي لعبد الله حمدوك و هايكو ماس وزير خارجية المانيا
صورة

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة سبتمبر 06, 2019 12:02 am

د. عبدالله حمدوك يوضح اسباب تأخر اعلان تشكيل الحكومة ويجاوب على سؤال مهم حول السلام والاقتصاد 03/ 09


شجرة المؤتمر الوطني


*********************
صورة

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة سبتمبر 06, 2019 12:08 am

الخميس 5-9-2019
الموافق 5 محرم 1441 هجرية
اعلان التشكيل الوزاري للحكومة المدنية الانتقالية
الذي طال شوق السودان والسودانيين له

مباشر.. رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يعلن تشكيلة الحكومة الانتقالية


1- عمر بشير منيس -- وزارة شؤون مجلس الوزراء
2- فريق اول ركن -- وزارة الدفاع
3- فريق شرطة الطريفي ادريس -- الداخلية
4- د- نصر الدين عبد الباري -- العدل
5- اسماء محمد عبد الله -- الخارجية
6- د- ابراهيم احمد البدوي -- المالية والتخطيط الاقتصادي
7- د- اكرم علي التوم -- الصحة
8- د- محمد الامين التوم -- التربية والتعليم
9- مدني عباس مدني -- الصناعة والتجارة
10- عادل علي ابراهيم -- الطاقة والتعدين
11- د- ياسر عباس محمد علي -- الري والموارد المائية
12- عيسي عثمان شريف -- الزراعة والموارد الطبيعية
13- لينا الشيخ محجوب -- العمل والتنمية الاجتماعية
14- د- انتصار الزين صغيرون -- التعليم والبحث العلمي
15- فيصل محمد صالح -- الثقافة والاعلام
16- د- يوسف ادم الضي -- الحكم الاتحادي
17 - نصر الدين مفرح -- الشؤون الدينية والاوقاف
18- ولاء عصام البوشي -- الشباب والرياضة

وزارة الثروة الحيوانية ووزارة البني التحتية يجري التشاور في انتظار ممتل للشرق والنيل الازرق
صورة

مشاركات: 11458
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:24 pm

محمد الامين ملحمة اكتوبر


هذا التحول والإنتقال الذي يحدث في السودان يتجاوز الحدود التي حلمنا بها :
أن يصبح رئيس وزراء هذا السودان الذي سُمي بسلة غذاء العالم زراعي وإقتصادي بدرجة الدكتوراة وسياسي من الطراز الرفيع بحجم حمدوك

أن يصبح وزير الصحة طبيب لديه خبرة طويله في مجال الصحه العالمية

أن يتقلد وزارة العدل قانوني بدرجة الدكتوراة من أشهر الجامعات الأمريكية

أن يقود وزارة التعليم بروفيسور وعالم رياضيات وأحد أبرز المشاركين في توزيع جائزة نوبل

أن يصبح وزير المعادن والنفط خبير في الجولوجيا والنفط

أن يتسلم إعلامي ووطني بحجم فيصل محمد صالح وزارة الإعلام

أن يصبح لدينا أربعة وزراء من النساء وأن ينخفض سن تعين هؤلاء الوزراء لنسمع ولأول مره كلمة آنسه في تعيين وزاري حكومي

أن يزور البلاد وحتى قبل تشكيل هذه الحكومه وزراء خارجية دول أوربية لم تطأ أقدامهم السودان منذ دهور

أن يعود السودان إلى حضنه وإمتداده الطبيعي ماما أفريكا

أن يكون لدولة رئاسة الوزراء مستشار إعلامي من الجنس اللطيف يتحدث أربعة لغات .

ولأول مره منذ دهور نستطيع أن نقول نحن على الطريق الصحيح

****************
زير الري والموارد المائية

البروفيسور ياسر عباس

سيرة ومسيرة

بروفيسور ياسر عباس من مواليد مدينة سنار عام 1961م حيث أكمل فيها مراحله التعليمية قبل الجامعية وتخرج من جامعة الخرطوم كلية الهندسة عام 1985م وهو متزوج وأب لاربعة أطفال .

بروفيسور ياسر مهندس مدني متخصص في الهيدلوجيا والموارد المائية ويشغل حاليا وظيفة مدير عام مركز البحوث الهيدلويكية التابع لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء وايضا يعمل كاستاذ زائر في المعهد العالمي للمياه بهولندا .

يتمتع ياسر بخبرة واسعة في النمذجة الهيدلويكية والهيدرلوكية وانظمة الموارد المائية ، وانظمة الرى ، وتطبيقات الاستشعار عن بعد ، ونمذجة المناخ الاقليمية بدأ المهنية في مركز الهيدرلوكية في عام 1985م حيث اجرى ابحاثا في انظمة الرى والهندسة المائية وهيدروليكا المياه وتحصل على الدبلوم العالي في تنمية الاراضي والمياه وبعدها درجة الماجستير في تشغيل انظمة الخزانات في عام 1990 من معهد اي اتش اي بهولندا وفي وقت لاحق في عام 2005م حصل على الدكتوراة في علم المناخ في حوض النيل من نفس المعهد .

عمل المهندس ياسر في تطوير نظام الانذار المبكر بالفيضانات لنهر النيل في السودان في الفترة 1991 الى 1992 وايضا لفيضانات نهر السند في باكستان من عام 1995 الى 1998 كما عمل عامي 1999الى 2002 في تطوير البحوث الهايدرولكية وبحوث المياه في دائرة المياه والكهرباء في ابو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة وبين عامي 2006 الى 2009 انضم ياسر الى المعهد الدولي لادارة المياه مع التركيز على حوض حوض النيل من عام 2009م عاد الى مركز البحوث الهيدرولكية حيث أصبح المدير العام للمركز منذ عام 2012م وقاد العمل البحثي في الوزارة حيث عمل على تطوير العمل البحثي وبناء القدرات للكادر السوداني بالمركز بالوزارة كما كان عضوا نشطا في فريق التفاوض السوداني الخاص بالمياه العابرة واثار سد النهضة الاثوبي .

يقوم ياسر بالتدريس والمساهمة في تطوير المناهج الدراسية بالمعهد وفي العديد من البلدان النامية لاسيما دول حوض النيل واسيا وقد اشرف على العديد من طلاب الماجستير والدكتوراة نشر ياسر على نطاق واسع في المجلات العلمية المرموقة والمؤتمرات الدولية .
الرجل يتكي علي علاقات اقليمية جيدة تجعله الأنسب لقيادة المرحلة كذلك هناك قبول واسع بتكليفه من قبل العاملين في الوزارة باعتباره ابن الوزارة الذي عرفوه في كثير من المواقف الداعمة لهم والمنابر العلمية التي تقدمها بامتياز.
بروف ياسر تنتظره العديد من الملفات علي جميع الاصعدة أولاها توحيد منظومة العمل في الوزارة بشكلها الجديد بعد خروج قطاع الكهرباء وافتتاح مجمع سدي اعالي عطبرة وسيتيت وسدود حصاد المياه التي اكتمل العمل فيها بجانب توفير التمويل للسدود الجديدة التي اكتملت دراساتها بالاضافة الي تشكيل فريق عمل يستوعب تحديات المرحلة الجديدة وتطوير بنيات الري و تحديثها في كافة المشاريع الزراعية الراهنة والمستقبلية والتي يتوقع ان تحدث تحول اقتصادي كبير لفائدة الاستقرار والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
صورة

السابقالتالي

العودة إلى المنتدى السياسى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron