امراض الذكورة والعقم

مشاركات: 9326
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: امراض الذكورة والعقم

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الاثنين سبتمبر 24, 2018 8:52 pm

حقائق عن الخصوبة والعقم

عمر الحيوان المنوي خارج جسم الانسان علي الاسطح الجافة كالجلد او الملابس لا يتعدي الاربع ساعات وتموت الحيوانات المنوية قبل ان يجف السائل المنوي بالكامل @@
اما داخل المرأة فيعيش الحيوان المنوي لفترة تتراوح في المتوسط من 3 الي 4 ايام وقد تصل في بعض الاحيان الي 6 او 7 ايام
اما بالنسبة للبويضة فلا تعيش أكثر من 24 ساعة (من 12 الي 24 ساعة فقط)
وفي المتوسط الحيوان المنوي يبقى حياً لمدة 38 ساعة داخل جسد المرأة ويجب أن تخصب البويضة خلال 48-72 ساعة.

الحرارة تؤثر وتؤدي إلى هبوط في إنتاج الحيوانات المنويه والابتعاد عن مصدر الحرارة لأشهر يعيد قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنويه إلى سابق عهدها علماً أنه يحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل للبعد عن مصدر الحرارة ليعود الحيوان المنوي جيداً كماً ونوعاً، وبشكل عام فإن درجة حرارة الخصية يجب أن تكون 1-2 درجة مئوية اقل من حرارة الجسم الاعتيادية.
ويجب التفرقة هنا بين الحرارة الموجهة مباشرة إلى الخصية أو حرارة الجو حيث أنها لا تؤثر.

اختلاف نتائج تحليل السائل المنوي من مختبر الي مختبر لإن نوعية السائل المنوي يمكن أن تختلف من يوم لآخر، ومن أسبوع لآخر أو من شهر لشهر، كذلك قد تختلف بعض التقنيات المستخدمة من مختبر لآخر في الفحص
ولكن كلّ هذا لا يعني أن يكون التغيير إلى الدرجة التي يتحول فيها تحليل السائل المنوي الذي به مشاكل كثيرة يكتشفها الطبيب المعالج مرة واحدة إلى طبيعي 100%.
والأفضل أن تجري ثلاثة تحاليل على الأقل بنفس الطريقة التي جمع بها السائل المنوي كل مرة. فإذا وُجد نفس الخلل في هذه الإعدادات الثلاث للتحليل فمعنى ذلك أنه صحيح

إن السائل المنوي هو عبارة عن مواد تأتي من الخصية، البروستاتا والحويصلة المنوية وعند القذف يكون السائل المنوي كالجلي الذي سرعان ما يصبح سائلاً خلال 5-30 دقيقة وخلال عملية تحوله إلى سائل قد يظهر تكتل Lumpy وهذا شيء طبيعي وغير مرضيّ.

لماذا يجب أن يكون هناك عدد كبير من الحيوانات المنويه التي تُقذف أثناء عملية الجماع ما دامت واحدة فقط هي التي ستخصب البويضة؟
الجواب: لأن أكثر هذه الحيوانات المنويه ستموت في الطريق وكمية كبيرة تسكب خارج المهبل ويتبقى قسم في عنق الرحم ويبقى حوالي 1/1000 يدخل ويخترق عنق الرحم ويموت قسم داخل الرحم ويبقى حوالي 200 فقط تصل إلى البويضة.
ومع أن كمية منها تخترق القشرة الخارجية للبويضة لكن واحداً فقط يخصب البويضة.

أن الخصوبة لا علاقة لها بالاستمتاع بعملية الجماع والوصول الي النشوة.

أن احتمال حدوث الحمل لزوجين سليمين لدورة شهرية هو 15-20%.

اجمالا أن السيدة التي عمرها 35سنة فما فوق يقلَُ احتمالُ الحمل لديها ويكثر احتمال الإجهاض، حتى إن حصل الحمل مع احتمال حصول تشوهات خلقية في الجنين أكثر.... أما الرجل فأجمالا تقل خصوبته بعد سن 60 سنة.

عموماً هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة وقدرتهن على الحمل جيدة كذلك . ولكن السيدة البدينة عندما تشكو من مشكلة تأخر الحمل ننصحها عادة بتخفيف الوزن لأن من الأمور المعروفة للأطباء أن توازن هرمونات الجسم تتأثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة آنفة الذكر.
وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة P.C.O (تكيس المبايض) وفي هذه الحالة أيضاً تكون زيادة الوزن عاملاً إضافيا لجعل الحمل أكثر صعوبة إضافية إلى المرض نفسه، كما أن من المعروف أن مرض PCOS يمكن أن يصيب السيدة البدينة أكثر، وهناك بعض السيدات لا تظهر عليهن أعراض المرض إلا بعد زيادة الوزن.

عند الولادة يحتوي كلا المبيضين على حوالي 2 مليون بويضة، وتبقى البويضات في حالة سبات لحين سن البلوغ وتتلاشى أغلبها ( تضمر ) (Atresia) ولهذا يتناقص العدد إلى 400.000 عند البلوغ وعملية الاضمحلال أو التلاشي هذه تستمر طوال عمر السيدة حتى أثناء فترات الحمل وأثناء كل دورة شهرية تبدأ حوالي (20) بويضة بالنمو ولكن واحدة فقط تصل مرحلة النضوج والباقي يتلاشى. إن هناك عوامل تؤثر على معدل اضمحلال البويضات طوال عمر السيدة، بعضها وراثي بفعل الجينات وبعضها بسبب عوامل بيئية معينة مثل التعرض للإشعاع، بعض الأدوية، والتدخين، ولهذا يختلف عمر سن اليأس أي توقف الحيض والبويضات من سيدة إلى أخرى. تبلغ السيدة سن اليأس حين تضمحل جميع البويضات.

يتكون الحيوان المنوي من الرأس (Head) الذي يحتوي على الجينات أي عوامل الوراثة وجزء وسطي يسمى الرقبة (Neck) التي تعطي الطاقة اللازمة للحيوان المنوي للحركة والذيل (Tail) والذي يساعد على دفع الحيوان المنوي داخل القناة التناسلية الأنثوية.
صورة
ونود الإشارة هنا إلى أن الرجل يبدأ بإنتاج الحيوانات المنويه عند البلوغ فقط بخلاف المرأة التي تولد ومبيضها يحتوي على البويضات كما أسلفنا سابقاً.

يستغرق انتاج الحيوان المنوي حوالي 60 يوم ( 7-74 يوماً ) للإنتاج وحوالي 10-14 يوم للمرور خلال القنوات التناسلية الذكرية (Epididymis Vas Deference) .
تتراوح كمية السائل المنوي بين 2-6 ملم.... وعند القذف يكون السائل المنوي لزجاً لكن سرعان ما يتحول إلى سائل في القناة الأنثوية التناسلية ( المهبل) ويستغرق ذلك حوالي 20-30 دقيقة.
ويستغرق اختراق الحيوان المنوي للمادة المخاطية في عنق الرحم حوالي دقيقتين.

ان التدخين يؤدي إلى : * قلة عدد الحيوانات المنويه * وتقليل الحركة،
أما بالنسبة لتناول الكحول فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى * نقص إنتاج الحيوانات المنويه، * ويؤثر بطريقة غير مباشرة من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة على قدرة الرجل الجنسية، بحيث يؤدي إلى * تقليل هذه القدرة وبالتالي
إلى العجز الجنسي.

في معظم الحالات فان الحمل يحدث خلال 4- 5 دورات شهرية وإذا لم يحدث الحمل فيجب الانتقال إلى طريقة أخرى .

البويضة تبقى صالحة تقريبا ما بين 24 – 48 ساعة بعد حدوث الإباضة ... وكلما زاد عمر المريضة كلما قلت هذه الفترة .
كما أن التلقيح يحدث خلال 24 ساعة بعد الإباضة .... أما انغراس البويضة الملقحة فيحدث 6 أيام بعد الإباضة .

لا علاقة لفصيلة الدم واختلافها بين الزوجين بالعقم

https://www.layyous.com/ar/%D8%A7%D9%85 ... D8%A9/2-36
صورة

السابق

العودة إلى طب الأسرة (الحمل والولادة + امراض الذكورة والعقم)

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر