الحج

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وحج البيت

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:20 pm

تسجيلات مرئية لمناسك الحج
http://hajj.al-islam.com/Loader.aspx?pa ... CatID=1002
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وحج البيت

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:21 pm

تسجلات صوتية لمناسك الحج
http://hajj.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=270&CatID=2
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وحج البيت

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:21 pm

مكتبة الصور لمناسك الحج
http://hajj.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=274&CatID=2
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وحج البيت

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:22 pm

دليل الأخطاء التي يقع فيها الحاج والمعتمر والتحذير منها
http://hajj.al-islam.com/Loader.aspx?pa ... 66&TOCID=1
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وحج البيت

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:22 pm

من مخالفات الحج والعمرة والزيارة
http://hajj.al-islam.com/Loader.aspx?pa ... 67&TOCID=1
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وحج البيت

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:23 pm

تنبيه الأنام إلى المخالفات في المسجد النبوي والحرام
http://hajj.al-islam.com/Loader.aspx?pa ... 68&TOCID=1
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وحج البيت

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:24 pm

21 فضيلة لمن صام يوم عرفة
http://www.mediafire.com/view/ycml06p06 ... %D8%A9.pdf
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وحج البيت

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 10, 2014 6:25 pm

شبهات حول الحجر الأسود



الدراسة السطحية آفة من آفات المتعلمين عندنا، والتعجل في إصدار الحكم قبل الرسوخ في العلم، ودون الرجوع إلى أهل الذكر، ثمرة سيئة لهذه السطحية. وما أصدق ما قيل: إن الذين يتشككون في الدين إما جهلاء، أو متعلمون تضخمت في أذهانهم بعض المعلومات، على حساب معلومات أخرى أهم منها..


الحجر الأسود

س1: وقع في يدي كتيب أثار فيه مؤلفه شبهات حول الحجر الأسود،
ورد الأحاديث التي وردت في استلامه وتقبيله زاعمًا أنها تنافي دعوة الإسلام للتوحيد، ونبذ الأوثان. فما رأيكم في هذا الموضوع ؟

جواب العلامة الدكتور يوسف القرضاوي:

الدراسة السطحية آفة من آفات المتعلمين عندنا، والتعجل في إصدار الحكم قبل الرسوخ في العلم، ودون الرجوع إلى أهل الذكر، ثمرة سيئة لهذه السطحية .
وما أصدق ما قيل: إن الذين يتشككون في الدين إما جهلاء، أو متعلمون تضخمت في أذهانهم بعض المعلومات، على حساب معلومات أخرى أهم منها.
ذلك أن إثارة الشبهات حول موضوع كاستلام الحجر الأسود، وردّ الأحاديث الواردة فيه ببساطة ضلال مبين، وغفلة عن طبيعة العلم، وطبيعة الدين :

طبيعة العلم:
أن ترد جزئياته إلى قواعده، وعلم الحديث له قواعده وأصوله التي وضعها علماؤه لمعرفة المقبول من المردود في الأحاديث، وطبقوها بكل أمانة ودقة ما استطاعوا، وبذلوا جهود الأبطال في سبيل تنقية السنن النبوية، وتبليغها إلينا . أما قيمة الأحاديث التي رووها في شأن الحجر الأسود ؟ فنورد عليك بعضها؟:

روى البخاري عن ابن عمر ـ وسئل عن استلام الحجر الأسود ـ فقال: رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يستلمه ويقبله.

وعن نافع قال: رأيت ابن عمر استلم الحجر بيده ثم قبل يده، وقال " ما تركته منذ رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يفعله " متفق عليه.

وعن عمر: أنه كان يقبل الحجر الأسود ويقول: إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقبلك ما قبلتك " رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجة.

قال الطبراني: إنما قال عمر ذلك، لأن الناس كانوا حديثي عهد بعبادة الأصنام، فخشي أن يظن الجهال أن استلام الحجر من باب تعظيم الأحجار كما كانت تفعل العرب في الجاهلية، فأراد أن يعلم الناس أن استلامه اتباع لفعل رسول الله، لا لأن الحجر يضر وينفع بذاته، كما كانت الجاهلية تعبد الأُوثان.

والأحاديث المذكورة أحاديث قولية صحيحة ثابتة، لم يطعن فيها عالم من علماء السلف أو الخلف، على أن الأمر أكثر من ذلك، فإن هذه سنة عملية متواترة تناقلتها الأجيال منذ عهد النبوة إلى الآن بلا نكير من أحد، فأصبحت من مسائل الإجماع، ولا تجتمع الأمة على ضلالة، وهذا وحده أقوى من كل حديث يروى، ومن كل قول يقال. ومن المقرر لدى أهل العلم جميعا: أن (التواتر) يفيد العلم اليقيني.

هذا من ناحية العلم . وأما من ناحية الدين: فالمؤمنون يعرفون تمام المعرفة أنه يقوم أول ما يقوم على الإيمان بالغيب (في جانب الاعتقاد)، وعلى الخضوع والانقياد لأمر الله (في جانب العمل) وهذا هو معنى لفظ الدين، ولفظ العبادة.

والإسلام ـ باعتباره دينًا ـ لا يخلو من جانب تعبدي محض، وإن كان أقل الأديان في ذلك . وفي الحج ـ خاصة ـ كثير من الأعمال التعبدية، ومنها تقبيل الحجر الأسود، والأمور التعبدية هي التي تعقل حكمتها الكلية وإن لم يفهم معناها الجزئي، والحكمة العامة فيها هي حكمة التكليف نفسه، وهي ابتلاء الله لعباده ليعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه.

الأمور التعبدية هي التي تكشف عن العبودية الصادقة لله من العبودية الزائفة. العبد الصادق يقول عند أمر الله مقالة الرسول والمؤمنين: (سمعنا وأطعنا)، والعبد المتمرد على ربه يقول ما قاله اليهود من قبل: (سمعنا وعصينا).
ولو كان كل ما يكلف به العبد مفهوم الحكمة للعقل جملة وتفصيلا، لكان الإنسان حينما يمتثل إنما يطيع عقله قبل أن يكون مطيعًا لربه.

وحسب المسلم أنه ـ حين يطوف بالبيت، أو يستلم الحجر ـ يعتقد أن هذا البيت وما فيه أثر من آثار إبراهيم عليه السلام، ومن إبراهيم ؟ إنه محطم الأصنام، ورسول التوحيد وأب الملة الحنيفية السمحة (إن إبراهيم كان أمة قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركين). (النحل: 120).

شبهة عبادة الحجر الأسود

س2: بعض المستشرقين والمبشرين وأشباههم يثيرون شبهة سخيفة، وهي أن المسلمين يعبدون الحجر الأسود فكيف نرد على هذه الشبهة؟

جواب الشيخ القرضاوي:

الواقع أن المسلمين لا يعبدون إلا الله عز وجل، كان المشركون قد أدخلوا الحج بعد إبراهيم عليه السلام بعض أوضار الوثنية وبعض أدران الجاهلية حتى إنهم كانوا يقولون في التلبية: لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك.. يعنون الأصنام فجاء الإسلام وأبطل هذا، قال: (لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).

التوحيد هو جوهر الإسلام وروح الإسلام، ولذلك لا يوجد في الحج أي شيء يمس هذا التوحيد، الحجر الأسود هو مبدأ الطواف يعني لا بد من مكان ننطلق منه فهو نقطة الانطلاق، فمن عند الحجر يبدأ الطواف وينتهي عنده، ثم الحج هو في الحقيقة عبادة مليئة باللغة الرمزية، ما معنى اللغة الرمزية؟

يعني مثلا تجد الدول لديها شيء اسمه العَلَم.. ما هو العَلَم؟ خرقة من القماش، فيها خطوط حمراء أو بيضاء أو صفراء، أو نجوم وشيء من هذا، ولكن يعبرونها رمزا للدولة، ولو أن واحدا داسها أو أهانها أو نحو ذلك، لاعتبر ذلك إهانة للدولة، ولذلك نرى الآن بعض الفلسطينيين عندما يحبون أن يغيظوا إسرائيل يحرقون العلم الإسرائيلي مثلا، هذه لغة الرمز. والشاعر العربي عبر عن هذا قديما حينما قال:

أمـر عـلى ديار لـيلـى أقبل ذا الجدران وذا الجدارا

وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا

فتقبل الحجر الأسود ليس لأن الحجر الأسود له قدسية خاصة أو لأنه يعبد من دون الله، ولذلك من المأثور أن الواحد يقول عند الحجر الأسود " اللهم إيمانا بك وتصديقا بنبيك ووفاء بعهدك " إيمانا بك وليس بالحجر، وتصديقا بالتوحيد وليس بالوثنية، ووفاء بعهدك؛
وعهده التوحيد (ألم أعهد إليكم يا بني آدم ألا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين. وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم) يس:
ولذلك عندما وقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه عند الحجر الأسود قال: " أيها الحجر إني أقبلك وأنا أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك " أي أنه فعل ذلك التزاما بفعل وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " خذوا عني مناسككم " أقبلك اتباعا وليس اعتقادا في أنك تضر أو تنفع.

وهذه عقيدة كل مسلم. ولذا يستحب إذا قبل الحجر الأسود أو التمسه، أو أشار إليه من بعيد، كما يفعل معظم الحجاج اليوم، أن يقول: باسم الله، والله أكبر. أجل باسم الله وحده، لا باسم الحجر، والله أكبر من كل ما سواه، لأنه الخالق، وما سواه مخلوق، فهل يقول هذا من يعبد الحجر؟

إن المسلم لا يعبد إلا الله، ولا يستعين إلا بالله، وهو ما يعبر عنه في كل ركعة من صلواته اليومية حين يقرأ في فاتحة الكتاب (إياك نعبد وإياك نستعين) الفاتحة: .

التبرك بالأحجار شرك

س3: في مقام السيد أحمد البدوي بطنطا في مصر، وفي ركن من أركانه، يوجد حجر معلق مثبت بالجدار، به أثر قدم غائر، يتمسح الناس به ويتبركون، ويطلبون عنده البركات وقضاء الحاجات، حيث يقال: إن هذا الأثر أثر قدم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .. فهل هذا الحجر ثابت حقيقة ؟ وهل هذا التبرك جائز شرعًا ؟

جواب الشيخ القرضاوي:

ما أضاع المسلمين إلا الإفراط والتفريط.

فبعضهم يسرف في الاعتقاد حتى يؤمن بالخرافة، ويتبرك بالأحجار والآثار التي لم يشرعها دين، ولم يأذن بها الله وآخر يُقتِّر في الاعتقاد حتى يثير الشبهات حول الحجر الأسود نفسه، غير أن الحق بين الاثنين . فالإسلام قد أبطل التبرك بالأحجار كلها، لم يستثن من ذلك إلا الحجر الأسود للحكمة التي ذكرناها.

والحجر الموجود في طنطا حجر كسائر الأحجار، ليس هناك تاريخ يثبت أن هذا الحجر من عهد رسول الله، ولا أن أثر القدم هو أثر قدمه عليه السلام، وليس عند أحد، سند بهذا أبدًا.

هذه واحدة .. والثانية أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يأمر أمته بالتمسح والتبرك بمواضع أقدامه، وتعظيمها إلى درجة التقديس، وإنما كان يحذر من كل ما يشم منه رائحة الغلو في التعظيم، ويوصد كل باب يخشى منه دخول الفتنة، لهذا قال عليه السلام: " لا تتخذوا قبري عيدًا "، " لا تتخذوا قبري وثنًا يعبد". " لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ".

وكان أصحابه على هديه كذلك .. أسرع عمر بقطع شجرة الرضوان التي بايع المؤمنون رسول الله تحتها في الحديبية، وجاء ذكرها في القرآن، قطعها رضي الله عنه حين رأى بعض الناس يذهبون إليها متبركين.

إن تقبيل الحجر الأسود أمر " تعبدي " والأمور التعبدية امتثال محض لله يوقف عندها ولا يقاس عليها غيرها . وما أحسن قول عمر: " لولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك ".

وأما استناد بعضهم إلى حديث: " لو اعتقد أحدكم في حجر لنفعه " فإنه استناد إلى باطل صراح، والحديث قال فيه ابن حجر: لا أصل له، وقال ابن تيمية: موضوع.
http://www.qaradawi.net/fatawaahkam/30/ ... 27-23.html
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وحج البيت

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس ديسمبر 25, 2014 6:53 am

سدانة الكعبة

صورة
باب الكعبة

صورة
مفتاح الكعبة في عهد السلطان برقوق.


سدانة الكعبة هي مهنة قديمة، وتعني العناية بالكعبة المشرفة والقيام بشؤونها من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت واستقبال زوّارها وكل ما يتعلق بذلك.[1] ومنذ أكثر من منذ أكثر من 16 قرناً، أي قبل بدء الإسلام، اختص أحفاد قصي بن كلاب بن مرة بسدانة الكعبة المشرفة، ومنهم نسل أبناء آل الشيبي سدنة الكعبة الحاليين.

منذ بناء إبراهيم عليه السلام الكعبة المشرفة، كانت السدانة بيد ابنه إسماعيل عليه السلام ، الذي تولى رفع القواعد من البيت مع والده إبراهيم عليهما السلام، كما قال تعالى: وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ .
ثم اغتصبها منهم جرهم ، ثم اغتصبها خزاعة، ثم استردها منهم قصي بن كلاب وهو من أبناء إسماعيل، وهو الجد الرابع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم صارت من بعده في ولده الأكبر عبد الدار ، ثم صارت في بني عبد الدار جاهلية وإسلامًا، ولم تزل السدانة في ذريته حتى انتقلت إلى عثمان بن طلحة بن أبي طلحة بن عبد الله بن عبد العزى بن عثمان ابن عبد الدار بن قصي،[4] منذ أن أعاد لهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مفاتيح الكعبة لهم، وقال: «خذوها يا بني أبي طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم».[5]

كان عثمان بن طلحة سادن الكعبة، فلما دخل النبيُّ مكة يوم الفتح، فطلب رسول الله المفتاح، فجيئ بالمفتاح فتنحى ناحية المسجد فجلس رسول الله وقد قبض السقاية وسدانة الكعبة من العباس وأخذ المفتاح من عثمان، فدخل رسول الله البيت وصلى فيه ركعتين، فلما خرج سأله العباس أن يعطيه المفتاح ليجمع له بين السقاية وسدانة الكعبة، فأنزل الله هذه الآية من القران الكريم: إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا [6] (سورة النساء، الآية 58).

فلما جلس رسول الله قال: « ادعوا إلي عثمان» فدعي له عثمان بن طلحة، وقيل أن رسول الله قال لعثمان وهو يدعوه إلى الإسلام ومع عثمان المفتاح فقال: لعلك سترى هذا المفتاح بيدي أضعه حيث شئت»، فقال عثمان: «لقد هلكت إذا قريش وذلت».
فقال رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم): «بل عمرت وعزت يومئذ ». فلما دعاني بعد أخذه المفتاح ذكرت قولة ما كان قال. فأقبلت فاستقبلته ببشر واستقبلني ببشر. ثم قال: « خذوها يا بني أبي طلحة تالدة خالدة لا ينزعها إلا ظالم يا عثمان إن الله استأمنكم على بيته. فكلوا بالمعروف». قال عثمان: « فلما وليت ناداني فرجعت إليه. فقال: « ألم يكن الذي قلت لك؟» فذكرت قوله لي بمكة فقلت: بلى، أشهد أنك رسول الله " فأعطاه المفتاح.[7][8][9][10]

وجرت العادة أن يوضع مفتاح باب الكعبة المشرفة لدى أكبر السدنة سناً، ويسمى السادن الأول، وعند فتح الكعبة يشعر السادن الأول جميع السدنة الكبار منهم، بوقت كاف ليتمكنوا من الحضور جميعاً إن أمكن ذلك أو بعضهم ليقوموا بغسلها بمعية ولي الأمر والأمراء.[11]

للسدانة مصطلحات أخرى مرادفة لها ، والناس تستعمل هذه المصطلحات على السواء، وهذه المصطلحات المرادفة هي ، الحجابة ، والخِزَانَةُ . وهي في اصطلاح الإسلام : ولاية مخصوصة ، لقومٍ مخصوصين ، لشيءٍ مخصوص. فالمقصود بالولاية : خدمة الكعبة ، وكِسْوتها ، وتولي أمرها ، وفتح بابها وإغلاقه ، وهي مقدَّرة شرعاً لأناس مخصوصين.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8% ... 8%A8%D8%A9
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الحج

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس أغسطس 25, 2016 5:23 pm

حج 1437 هجرية


هلت نفحات العشر الأوائل من ذي الحجة فالهمة الهمة لاغتنامها،،،

كل عام و أنتم إلى الله أقرب

البرنامج المقترح لمن أدرك العشر من ذي الحجة :

الطريقة الأولى :
• الإكثار من تلاوة القران الكريم وأهديك ثلاث طرق للتنفيذ :
الأولى : لكل يوم من العشر جزء كامل .
الثانية : لكل يوم من العشر جزءان.
الثالثة : ختم القران في هذه العشر .

• الطريقة الثانية :
/ التبكير إلى الصلوات والانشغال بالطاعات التالية :
أ‌- مﻻزمة الدعاء ومنه ((سؤال الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة))
ب‌- رطب لسانك بذكر الله كقولك ((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم فهي حبيبة للرحمن ، ثقيلة في الميزان))

• الطريقة الثالثة :
صلوات لا تغفل عنها طوال العشر من ذي الحجة :
1- ركعتا الضحى .
2- ركعتان في السحر
3- الصلاة القبلية والبعدية للصلوات الخمس .

• الطريقة الرابعة :
إحياء ثﻻثة أوقات هامة بالذكر والدعاء والاستغفار والصلاة على النبي وقراءة القران وهي :
الساعة الأولى : قبل طلوع الفجر وخاصة بالاستغفار والدعاء .
الساعة الثانية : بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس وخصصها ﻷذكار الصباح .
الساعة الثالثة : بعد صلاة المغرب إلى صلاة العشاء وخصصها ﻷذكار المساء .

• الطريقة الخامسة :
ذكر من حولك من الأهل والأقارب والأصدقاء بفضائل الأعمال الصالحة في هذه العشر و لك أجر التذكير فالذكرى تنفع المؤمنين (ولو بالواتساب)

• الطريقة السادسة :
صيام أكثر العشر باستثناء يوم العيد فإن الصيام لا مثيل له في الأجر ، قال تعالى في الحديث القدسي:
(الصيام لي وأنا أجزي به) رواه البخاري .

• الطريقة السابعة :
احرصِ على الكلام الذي ترجو ثوابه عند الله تعالى : تهليل ، وتحميد ، وتكبير ، وتسبيح ، وحوقلة ، واستغفار ، وكلمة طيبه ، وقول معروف ، وإنكار منكر ، والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإصلاح بين الناس ، قال الله تعالى (لا خير في كثير من نجواهم إﻻ من أمر بصدقة أو معروف أو إصﻻح بين الناس )

• الطريقة الثامنة :
الإكثار من قول ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) في سائر أيام العشر سواء كنت لوحدك أو بين أهلك أو بين أصحابك .،، الخ.

• الطريقة التاسعة :
الحرص على الصيام يوم عرفة فإنه يكفر سنتين من الخطايا والذنوب مع وضع برنامج منذ الصباح وحتى غروب شمس يوم عرفة.

• الطريقة العاشرة :
إفطار بعض الصائمين يوم عرفه و لكِ مثل أجور صيامهم دون إن ينقص ذلك من أجورهم شيئا واقترح عليك افطار 1- جماعة المسجد – أو الأقارب – أو الأصدقاء – أو الوافدين من الجاليات المسلمة . (فطر ولو شخصا واحدا)

• الطريقة الحادية عشر :
أبدأِ يومك بصدقة ولو بشق تمرة تفرح بها فقير أو مسكيناً أو محتاجاً فإن الصدقة تطفئ غضب الرب سبحانه وتعالى .

• الطريقة الثانية عشر :
اغتنم أي فرصة خير سنحت لك في هذه العشر بل اصنع أنت فرص الخير .


الطريق إلى الجنة
صورة

السابقالتالي

العودة إلى الموسوعة الاسلامية الكبرى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron