الدرن

Medical Consultations
مشاركات: 11478
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

الدرن

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » السبت نوفمبر 02, 2013 5:25 pm

[font=Times New Roman]

(الدرن في أي مكان يعني الدرن في كل مكان)،

وهناك بعض التساؤلات حول الدرن والتي قد تطرأ على أذهان الناس:

جريدة الرياض :

@ ماهو السل (الدرن )؟

- السل هو مرض معد ينتشر عن طريق الهواء ويمكن لكل شخص مصاب بالسل الفعال أن ينقل المرض إلى أشخاص آخرين ويصيب بشكل رئيسي الرئتين، ولكنه يصيب أجزاء مختلفة من الجسم حيث يمكنه مهاجمة أي جزء ويسمى خارج الدرن.

@ كيف ينتشر مرض الدرن؟

- يشكل الأشخاص المصابون بالسل الرئوي مصدراً للعدوى فحينما يسعل هؤلاء الأشخاص أو يعطسون أو يتحدثون أو يبصقون فهم يفرزون في الهواء الجراثيم المسببة للسل والمعروفة باسم العصيات ويكفي أن يستنشق الإنسان قليلاً من تلك العصيات ليصاب بالعدوى ويقصد بالعدوى وجود عصيات السل داخل الجسم.


لا تظهر

@ كيف يتعامل الجسم مع المرض؟

- أعراض المرض عادة لا تظهر بالضرورة لدى كل من يصاب بالعصيات فهي يمكن أن تظل كامنة لمدة أعوام وعادة تظهر الأعراض بنسبة 105% في الأشخاص المصابين بالسل، فالنظام المناعي يقاوم تلك العصيات، ولكن قد يحدث إخفاق في عمل النظام المناعي مما يؤدي إلى تنشيط المرض (الضرر الناجم عن عصيات السل).


يمكن شفاؤه

@ هل الدرن مرض يمكن شفاؤه؟

- نعم الدرن مرض يمكن شفاؤه بإذن الله غير أنه مازال يفتك بنحو 5000شخص يومياً ويرجع هذا إلى عدم توفر الأدوية في كثير من الدول النامية وحتى إن توفر فعدم انتظام المرضى على أخذ العلاج يؤدي إلى مقاومة العصيات لها وظهور مايسمى بالسل المقاوم للأدوية المتعددة.


المقاوم للأدوية

@ ماهو السل المقاوم للأدوية المتعددة؟

- يعد السل المقاوم للأدوية المتعددة شكلاً مرضياً لا يستجيب للأدوية الكلاسيكية وينتشر تقريباً في جميع البلدان التي تناولتها دراسة استقصائية أجرتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع 159دولة.


في جميع أنحاء العالم

@ هل المرض موجود فقط في الدول الفقيرة؟

- المرض ينتشر في جميع أنحاء العالم، ولكن افريقيا تشهد أكبر معدلات الإصابة بين السكان ( 29% من حالات السل في العالم ) ونصف مجموع الحالات الجديدة تحدث في ستة بلدان آسيوية هي بنغلاديش ،الصين ،الهند ،باكستان ،اندونيسيا والفلبين.


أعراض المرض

@ ما هي أعراض المرض؟

- تعتمد أعراض المرض على مكان وجود العصيات وقد تظهر هذه الأعراض أو جزء منها وهناك أعراض عامة : الحمى ،التعرق الليلي ،فقدان الوزن والشهية ،الضعف العام. فالمصاب بالسل بالرئتين يصاحبه سعال لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع ،سعال مخلوط بدم ،صعوبة في التنفس والآم بالصدر بينما المصاب بالسل خارج الرئتين تظهر عليه الأعراض العامة بالإضافة إلى أعراض أخرى يعتمد ظهورها على الأجزاء المصابة فعلى سبيل المثال قد يحدث تورم في الغدد اللمفاوية ،صداع ،حمى وتيبس في العنق عند الإصابة بالتهاب السحايا.

بدون تفريق

@ ما هي العوامل التي تساعد على ظهور المرض؟

- السل ممكن أن يصيب أي شخص بدون تفريق بين الجنس أو العمر ولكن هناك عوامل ترتبط بزيادة معدل الإصابة بالمرض وهي:

الاختلاط الوثيق مع أناس مصابين بسل نشط ،الفقر، سوء التغذية.

تعاطي المخدرات والعقاقير طويلة الأمد كالكورتيزون.

فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز).

الأمراض السرطانية ،داء السكري ،أمراض الكلى.

عدم توفر وتعطل الخدمات الصحية.

@ كيف يتم تشخيص المرض؟

- عن طريق التاريخ المرضي والفحص السريري وتحليل البصاق والتصوير بالأشعة وأخذ الخزعات من الجزء المصاب بالجسم وعمل مزرعة لجرثومة السل.


الأدوية المضادة

@كيف يتم العلاج؟

- الأدوية المضادة للسل اليوم تمكننا بسهولة من علاجه إذا تم العلاج تحت الاشراف المباشر والأدوية المستخدمة والأكثر شيوعاً هي الريفامبسين ،الايزونيازايد ،ايثامبيوتول وبيرازيناميد. أما الأدوية الأحدث فتتضمن السبروفلوكسامين والامينوجلايكوسايد وهما يستخدمان في علاج السل المقاوم للأدوية المتعددة.

@ ماهي التقديرات العالمية المتوقعة لمرض الدرن (السل)؟

- حالياً يقدر أنه بين عام - 2020 و 2000م سيتم إصابة مليار شخص بإصابة سل حديثة وأن 200 مليون سيصبحون مرضى و 35مليون سيموتون من هذا المرض.

يعد السل من ثاني أهم الأمراض المعدية المتسببة في وفاة البالغين ويتسبب في وفاة حوالي مليوني شخص سنوياً.

في كل ثانية يصاب شخص في العالم بإصابة سل حديثة أو أن 1% تقريباً من سكان العالم يصابون إصابة سل حديثة كل سنة.

ثلث سكان العالم مصابون حالياً بجرثومة السل.

الدكتورة بتول علي

أخصائية الأمراض المعدية

http://www.shababonaizah.com/showthread.php?t=8347
[/font]
صورة

مشاركات: 11478
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الدرن

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » السبت نوفمبر 02, 2013 5:30 pm

د. خالد بن عبدالله المنيع
جريدة الرياض :

ارتفاع نسبة الصفراء في الدم

*طفلتي عمرها 3 أيام كانت ولادتها طبيعية وقد كان وزنها عند الولادة 3.3 كجم وقد لاحظت عليها اصفرار في العينين والجلد حيث وضعت تحت العلاج الضوئي.
ما أسباب تلك الحالة وهل يشكل ذلك خطورة عليها؟

@ ارتفاع مادة البيليروبين يسبب الاصفرار في العينين والجسم ويؤدي تحلل الدم الى ازدياد مادة الصفراء في الجسم وتتعدد اسباب ذلك من اسباب فسيولوجية الى غير ذلك من اختلاف مجاميع الدم بين الام والطفل وعادة ماتكون اسباب فسيولوجية خاصة اذا لم يظهر العرض في اليوم الاول من الولادة ويحافظ الاطباء عادة على عدم ارتفاع مستواه الى درجة تأثيره على الطفل وتختلف تلك المستويات تبعا لعمر ووزن الطفل كما ان الخطورة تقل اذا تجاوز الطفل يومه الخامس من العمر.

http://www.shababonaizah.com/showthread.php?t=8347
صورة

مشاركات: 11478
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الدرن

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » السبت نوفمبر 02, 2013 5:33 pm

تبول لا إرادي

@ طفلتي عمرها 7سنوات وتعاني من التبول اللا إرادي وقد حاولت معها جميع الأساليب بما فيها الضرب ولكن دون فائدة؟

@ مثل تلك الحالات لا يكون علاجها بالضرب بل يجب استبعاد أي التهاب بالمسالك البولية لدى الطفلة او في الكليتين بعمل مزرعة لعينة من البول وعمل الاشعة الصوتية للكليتين فاذا استبعد ذلك يتبع ذلك المعالجة النفسية للطفلة وتشجيعها للذهاب لدورة المياة قبل ذهابها الى النوم وفي بعض الحالات قد يلجأ الى المعالجة بالادوية او بعض العلاجات السلوكية
http://www.shababonaizah.com/showthread.php?t=8347
صورة


العودة إلى الاستشارات الطبية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر