Cholesterol

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Cholesterol

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة ديسمبر 14, 2018 10:51 pm

New guidelines: Cholesterol should be on everyone's radar, beginning early in life

By American Heart Association News
https://www.heart.org/en/news/2018/11/1 ... ly-in-life
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: Cholesterol

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأربعاء يناير 16, 2019 11:04 pm

أسوأ العادات التي تسبب ارتفاع الكوليسترول

https://www.almrsal.com/post/599401

يعتبر مرض الكوليسترول من الأمراض الشائعة هذه الآونة والتي ترتبط بأسلوب الحياة ، وعندما تصبح معدلات الكوليسترول أعلى عن الطبيعي ، يطلق عليه “ارتفاع الكوليسترول ” ، وهذا المرض يمكن أن يكون خطيرا ، حيث يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب ، السمنة وغيرهما .

يمكن التحكم في مستوى الكوليسترول عن طريق إجراء بعض التغيرات على أسلوب الحياة ، مثل إتباع النظام الغذائي الصحي ، ممارسة الرياضة مع تناول بعض الأدوية المناسبة للحالة والتي يوصي بها الطبيب .

العادات السيئة التي تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول :

1- الإبتعاد عن تناول الدهون الصحية :
يعتقد البعض أن جميع الدهون غير صحية ، مما يجعلهم يبتعدون عن تناوله تجنبا لزيادة الوزن وارتفاع مستوى الكوليسترول ، على الرغم من ذلك فإننا لا نلاحظ أن الجسم بحاجة إلى الدهون الصحية حتى يقوم ببعض الوظائف ويبقى بصحة جيدة ، وليست جميع الدهون غير صحية ، على سبيل المثال فالدهون الموجودة في البيتسا والبرجر غيرصحية ، أما الدهون الموجودة في الأفوكادو وجوز الهند صحية ، لذلك فإضافة الدهون الصحية إلى النظام الغذائي تساعد في خفض معدلات الكوليسترول بطريقة طبيعية .

2- تناول الأنواع الخاطئة من اللحوم :
إذا كنت من محبي تناول اللحوم ، وتستهلكها يوميا ، وتم تشخيصك بارتفاع الكوليسترول ، فينبغي أن تقوم بعمل بعض التغيرات على النظام الغذائي ، فهناك بعض الأنواع مثل اللحم البقري ، والتي تزيد من مستوى الكوليسترول ، مما ينتج عنه بعض المضاعفات على الصحة ، ولذلك ينصح باختيار اللحوم اللينة مثل الدجاج والماكولات البحرية التي تعد بديلا صحيا لها .

3- النظام الغذائي قليل الكالسيوم :
يعتبر الكالسيوم من المعادن الأساسية المطلوبة للبقاء بصحة جيدة ، كما يساعد على تقوية العظام وخلايا الدماغ ، بالإضافة إلى ذلك أثبتت بعض الدراسات أن الكالسيوم يستطيع أن يساعد على خفض معدلات الكوليسترول ، لذلك إذا كنت لا تستهلك الكالسيوم خلال نظامك الغذائي مثل مشتقات الحليب ، السبانخ والبيض وغيرهم ، فربما ينتج عن ذلك تطور مرض ارتفاع الكوليسترول .

4- استهلاك المخبوزات :
جميعنا يفضل تناول الكعك ، الكوكيز والخبز الأبيض وغيرهم ، وهذه المنتجات منتشرة وتصنع باستخدام كمية كبيرة من الخميرة ، السكر وبعض المكونات الأخرى ، وربما تكون هذه المكونات ضارة بالصحة ، وخاصة إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع مستوى الكوليسترول ، والمخبوزات يمكن أن تسبب زيادة معدلات الكوليسترول ، وبالتالي تسبب بعض المضاعفات الناتجة عنه .

5- استهلاك نظام غذائي منخفض الألياف :
كما نعلم جميعا ، ينبغي إضافة الألياف الغذائية إلى النظام الغذائي الخاص بنا ، جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين ، الدهون الصحية والمعادن ، تساعد الألياف على إزالة ترسبات البلاد من الشرايين ، والتي تسبب هذه الحالة ، لذلك ينبغي إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي مثل البراعم ، الفاكهة ، الخضروات الورقية وغيرهم .

6- الإفراط في شرب الكحول :
ربما يكون الإفراط في تناول الكحول أمرا خطيرا ، بالإضافة إلى المشاكل النفسية ، يمكن أيضا أن يسبب المشاكل الجسدية وتشمل السرطان ، ويحتوي الكحول على دهون غير صحية ، والتي يمكنها تطوير مرض ارتفاع الكوليسترول حتى مع استهلاكه في المناسبات فقط .

7- لا تحاول إنقاص وزنك :
يعتبر كل من ارتفاع الكوليسترول وزيادة الدهون في الجسم من الأمراض التي تنتج عن أسلوب الحياة ، كما أن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يسبب زيادة الوزن والعكس صحيح ، لذلك إذا كنت تحاول التحكم في مستوى الكوليسترول ، فينبغي الحرص على تقليل الوزن عن طريق الأنظمة الغذائية الصحية والتمارين الرياضية بعد استشارة خبير .

8- عدم تناول المكسرات :
سواء كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول أم لا ، فاستهلاك المكسرات يساعد على تحسين الصحة إلى حد كبير ، فالمكسرات تحتوي على مركبات السيترول التي تعرف بأنها تخفض الكوليسترول السيء بطريقة طبيعية ، لذلك فإن تناول المكسرات يوميا يساعد على محاربة هذه المشكلة .

9- عدم التحكم في التوتر :
كما نعرف جميعا يعد التوتر أحد الأسباب الرئيسة للعديد من المشاكل الصحية ، سواء النفسية أو الجسدية ، بداية من الصداع ، كما يمكن أن يكون مسئولا عن بعض الأمراض مثل السرطان ، وعندما يرتفع مستوى الكورتيزول في الجسم نتيجة التوتر ، فربما يسبب ارتفاع الكوليسترول أيضا ، لذلك ينصح بالبحث عن طرق التحكم في التوتر والعمل عليها .

https://www.almrsal.com/post/599401
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: Cholesterol

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس يوليو 25, 2019 6:42 pm

الكولسترول مادة شحمية ضرورية لعمل الجسم بصورة سليمة، وهو يرتبط مع البروتينات الشحمية، هذه البروتينات تقوم بنقل الكولسترول من وإلى الخلايا، وهناك ثلاثة أنواع من البروتينات الشحمية تعرفوا عليها:

ما هو الكولسترول (Cholestrol)؟

الكولسترول مادة شحمية لا تذوب في الماء ضرورية لعمل الجسم بصورة سليمة، وهو يوجد في الدماغ، الأعصاب، الكبد، الدم والعصارة الصفراوية ويستخدم الكولسترول في الجسم من أجل:

1. بناء أغشية الخلايا.

2. إنتاج الهرمونات الجنسية.

من أين يأتي الكولسترول؟

يأتي الكولسترول من طريقين رئيسيين هما:

1. الكبد:

حيث يقوم الكبد بانتاج 80% من كولسترول الدم.
الكبد هو المكان الرئيسي لانتاج الكولسترول

2-الوارد الغذائي:

حيث يأتي 20% من كولسترول الدم من مصادر غذائية أهمها اللحوم، الدجاج، السمك، البيض، الزبدة، الجبنة والحليب الكامل، في حين لا يحوي الطعام النباتي (الفواكه – الخضار – الحبوب) على الكولسترول.

يتم بعد تناول الطعام امتصاص الكولسترول من الأمعاء إلى الدوران الدموي حيث يوضع ضمن محفظة بروتينية، ويدعى الكولسترول مع محفظته البروتينية بالدقائق الكيلوسية او الكيلومكرون (Chylomicron)، ويقوم الكبد بعد الوجبة بإزالة الدقائق الكيلوسية من الدوران الدموي أما بين الوجبات فيقوم الكبد بانتاج وإفراز الكولسترول مرة ثانية إلى الدوران الدموي.

ما هي أنواع الكولسترول؟

إن الكولسترول مثل الزيت لا ينحل في الدم إلا إذا ارتبط مع بروتينات خاصة ندعوها البروتينات الشحمية (Lipoproteins). وهذه البروتينات تقوم بنقل الكولسترول من وإلى الخلايا، وهناك ثلاثة أنواع من البروتينات الشحمية هي:

(1) البروتين الشحمي منخفض الكثافة جداً (Very low density lipoprotein - VLDL).

(2) البروتين الشحمي منخفض الكثافة (Low density Lipoprotein - LDL).

(3) البروتين الشحمي عالي الكثافة (High density lipoprotein - HDL).

يرتبط الكولسترول الذي يفرز من الكبد مع VLDL أو مع HDL ويتم استقلاب (تحويل) VLDL إلى LDL بسرعة في الدوران. يدعى الكولسترول الذي يرتبط مع LDL الـكولسترول LDL (أو الكولسترول الضار أو السيئ - bad cholesterol)، أما الكولسترول الذي يرتبط مع HDL فيدعى الكولسترول HDL (أو الكولسترول الجيد أو المفيد - good).

كيف يسبب كولسترول LDL مرض القلب؟

يدعى كولسترول LDL بالكولسترول السيئ لأن ارتفاعه يترافق مع زيادة خطر حدوث مرض القلب الإكليلي (التاجي) (Coronary artery disease)، حيث يقوم البروتين الشحمي LDL الحامل للكولسترول بترسيب الكولسترول على جدران الشريان مسبباً تشكل مادة سميكة قاسية تدعى لويحة الكولسترول، ومع الوقت تسبب هذه اللويحة تسمكاً في جدران الشريان وتضيقاً في اللمعة وتدعى هذه العملية بالتصلب العصيدي (atherosclerosis) أو تصلب الشرايين.
يمكن تشبيه هذه العملية بترسب الكلس والأملاح الأخرى داخل مواسير المياه التي تنقل المياه المالحة حيث يؤدي ذلك مع الزمن إلى تضيق هذه المواسير وقد تنسد كلياً.
تدعى الشرايين التي تنقل الدم والأكسجين إلى العضلة القلبية بالشرايين الإكليلية، وعندما تتضيق هذه الشرايين بسبب التصلب العصيدي(تصلب الشرايين) فإنها تصبح غير قادرة على تزويد العضلة القلبية بكفايتها من الدم والأكسجين أثناء الجهد، ويؤدي نقص الأكسجين (نقص التروية) عن القلب إلى حدوث ألم صدري شديد (الذبحة الصدرية - Angina)، كذلك يمكن أن تتشكل خثرة دموية في أحد الشرايين الإكليلية وتؤدي إلى انسداد تام في الشريان وبالتالي موت العضلة القلبية أو جزء منها (احتشاء العضلة القلبية أو النوبة القلبية).
وكما ذكرنا في المقدمة فإن تصلب الشرايين الإكليلية (داء القلب الإكليلي) هو اكثر الاسباب شيوعا للوفاة في الولايات المتحدة ويسبب حوالي 500 ألف وفاة سنوياً.

التصلب العصيدي: يؤدي ارتفاع الكولسترول في الدم إلى ترسب الكولسترول الزائد في جدار الشرايين وبالتالي يسبب تضيقها وينقص الجريان الدموي.

لماذا يدعى كولسترول HDL بالكولسترول الجيد؟

يدعى كولسترول HDL بالكولسترول الجيد أو الحميد لأنه يقي من حدوث تصلب الشرايين الإكليلية حيث تقوم جزيئات HDL بالتقاط الكولسترول من الدم وجدران الشريان بعد أن تأخذ الخلايا حاجتها منه وتعود به للكبد، وهناك يمكن أن يطرح من الجسم عن طريق الصفراء أو يدخل مرة أخرى في تركيب كولسترول LDL. ويشكل كولسترول HDL حوالي ربع إلى ثلث الكولسترول الجائل في الدم ويبلغ مستواه الطبيعي عند الرجال 40-50 ملغ/دل، أما عند النساء فيبلغ مستواه الطبيعي حوالي 50-60 ملغ/دل. وتعتبر مستويات كولسترول HDL دون 40 ملغ/دل مستويات منخفضة وتزيد خطر حدوث الداء القلبي.

التصلب العصيدي: يؤدي ارتفاع الكولسترول في الدم إلى ترسب الكولسترول الزائد في جدار الشرايين وبالتالي يسبب تضيقها وينقص الجريان الدموي.

لماذا يدعى كولسترول HDL بالكولسترول الجيد؟

يدعى كولسترول HDL بالكولسترول الجيد أو الحميد لأنه يقي من حدوث تصلب الشرايين الإكليلية حيث تقوم جزيئات HDL بالتقاط الكولسترول من الدم وجدران الشريان بعد أن تأخذ الخلايا حاجتها منه وتعود به للكبد، وهناك يمكن أن يطرح من الجسم عن طريق الصفراء أو يدخل مرة أخرى في تركيب كولسترول LDL. ويشكل كولسترول HDL حوالي ربع إلى ثلث الكولسترول الجائل في الدم ويبلغ مستواه الطبيعي عند الرجال 40-50 ملغ/دل، أما عند النساء فيبلغ مستواه الطبيعي حوالي 50-60 ملغ/دل. وتعتبر مستويات كولسترول HDL دون 40 ملغ/دل مستويات منخفضة وتزيد خطر حدوث الداء القلبي.

يقوم كولسترول HDL بالتقاط الكولسترول من الدم وجدران الشريان وبالتالي يعمل على الوقاية من تصلب الشرايين الإكليلية.

ما الذي يحدد كولسترول HDL في الدم؟

إن الكبد لا يقوم فقط بانتاج الكولسترول LDL وإفرازه للدم لكنه يقوم أيضاً بإزالة جزيئات كولسترول LDL من الدم. وحتى يقوم الكبد بهذه المهمة (إزالة جزيئات كولسترول LDL) فإنه يعتمد على بروتينات خاصة تدعى مستقبلات LDL موجودة في الحالة الطبيعية على سطوح الخلايا الكبدية. إن العدد المرتفع من مستقبلات LDL الفعالة على سطوح الخلايا الكبدية يترافق مع إزالة سريعة للكولسترول LDL من الدم وبالتالي انخفاض مستويات كولسترول LDL، ويترافق عوز أو نقص عدد هذه المستقبلات مع ارتفاع كولسترول LDL في الدم وبالتالي زيادة خطر المرض القلبي الإكليلي.
إن كلاً من الوراثة والنمط الغذائي لهما تأثير هام على مستويات الكولسترول الإجمالي ومستوى كولسترول LDL وكولسترول HDL. على سبيل المثال يعتبر فرط كولسترول الدم العائلي اضطراباً وراثياً شائعاً يحدث فيه عند المصابين نقص (أو غياب) في عدد مستقبلات LDL على سطح الخلايا الكبدية. ويؤدي ذلك إلى تحدد قدرة الكبد على إزالة كولسترول LDL من الدم، وبالتالي يحدث عند أفراد العائلة المصابين ارتفاع غير طبيعي في مستويات كولسترول LDL في الدم ويكونون مؤهبين لحدوث نوبات قلبية في عمر باكر.
كذلك فإن الغذاء الغني بالدهون المشبعة والكولسترول ينقص فعالية مستقبلات LDL في الكبد وبالتالي يؤدي لارتفاع مستويات كولسترول LDL في الدم.
صورة


العودة إلى منتدي الامراض المزمنة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron