ايرقان حديثي الولادة

Pediatrics
مشاركات: 9093
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

ايرقان حديثي الولادة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد أكتوبر 21, 2018 6:44 pm

اليرقان عند حديثي الولادة (او اليرقان الوليدي - Neonatal undice) ظاهرة شائعة ، غالبا ما تزول من دون مضاعفات. نصف الاطفال عند حديثي الولادة الناضجين واغلب الخدج يظهر عندهم اليرقان في الأسبوع الأول من حياتهم. وتصل قمة الإصابة بمرض اليرقان عند حديثي الولادة الناضجين بين اليوم الثالث واليوم الخامس من حياتهم، بينما تحدث في فترة متأخرة أكثر، لدى الخدج. كلما كان سن الخدج أصغر في جيل الحمل كلما استمر اليرقان لفترة أطول. يعتبر اليرقان عند حديثي الولادة فيزيولوجا (أمرا طبيعيا) في غياب مشكلة أخرى تتسبب في تكوينه.

المواليد الرضع يصابون باليرقان بعد الولادة بنسبة أكبر بكثير. هذه الظاهرة لها عدة تفسيرات. حليب الام لا ينتج في الثدي بكميات كبيرة خلال الأيام الأولى ولذلك تكون الأمعاء أقل نشاطا ويكون إفراز البيليروبين منخفضا. في حليب الام توجد، أيضا، مواد تبطئ عملية ربط البيليروبين في الكبد، وكذلك توجد مواد في الأمعاء تحلل البيليروبين المربوط (المباشر)، وتحوله الى بيليروبين غير مباشر والذي يتم امتصاصه مرة أخرى في مجرى الدم. إن الرضاعة المتكررة تزيد من كمية حليب الثدي، وبالتالي تنخفض قيم البيليروبين خلال الرضاعة، أيضاً.

مسببات تنشيط آليات الجسم التي تزيد من قيم البيليروبين غير المباشر أثناء الولادة غير واضحة. الفرضية االمتعارف عليها حاليا هي أن الجسم يحتاج للبيليروبين كمضاد للأكسدة لان مستوى المواد المضادة للأكسدة الأخرى يكون منخفضا في هذه الفترة. يمكن قياس مستوى البيليروبين بواسطة فحص الجلد دون اختراق الجسد، وبفحص الدم.

لدى بعض المواليد تكون مستويات عالية من البيليروبين نتيجة لإصابة مرضية وعندها يكون اليرقان عند حديثي الولادة غير فيزيولوجي.

زيادة تحلل الدم أثناء الولادة يسبب عبئا على أنظمة التحلل والربط للبيليروبين والذي يظهر عادة في اليوم الأول من الحياة. انحلال الدم (hemolysis) (تدمير خلايا الدم الحمراء) يمكن إن ينشأ بسبب إنتاج الأم لأجسام مضادة لكريات دم الطفل. فالأم التي تكون فصيلة دمها Rh سلبية يمكن أن تنتج أجساما مضادة لجنينها إذا كانت فصيلة دمه Rh ايجابية. ويحدث انتاج المضادات بعد وصول خلايا الدم الحمراء من الطفل الى مجرى دم الأم.

هذه الظاهرة التي تحدث بشكل طبيعي خلال فترة الحمل تزداد عند الولادة أو خلال عمليات أخرى مثل الإجهاض أو الإصابة. لمنع إنتاج الأجسام المضادة من قبل الأم، تعطى المرأة التي تكون فصيلة دمها Rh سلبية، علاجا بمضاد يسمى مضاد - D، في الأسبوع الـ 28 من الحمل، وأيضا عند الولادة، وفي أي حالة يحتمل فيها دخول كمية كبيرة من كريات دم الجنين إلى دم إلام. إنتاج الأجسام المضادة من قبل الأم تسبب لتحلل خلايا دم الجنين في حالات الحمل القادمة، إذا كانت فصيلة دمه Rh إيجابية. هذا التحلل للخلايا يؤدي إلى قصور في قلب الجنين وحدوث اليرقان المرضي بعد الولادة.

يحدث تحلل دم الاطفال حديثي الولادة ، أيضا، ولكن بشكل اقل حدة، عندما تكون فصيلة دم الأم O وفصيلة دم المولود A أو B أو AB. كما أن وجود خلل يؤدي لتقصير حياة خلايا الدم الحمراء كنقص (Glucose 6 Phosphate Dehydrogenase Deficiency - G6PD)، أو بنية غير طبيعية لخلايا الدم الحمراء (كثرة الكريات الحمراء الكروية - Spherocytosis)، يؤدي لكثرة خلايا الدم الحمراء المحللة بعد الولادة ما يسبب اليرقان المرضي لدى حديثي الولادة .

العدوى الجرثومية خلال الفترة القريبة من الولادة والتلوثات الفيروسية التي تحدث أثناء الحمل تسبب اليرقان المرضي عند حديثي الولادة نتيجة لحدوث مزيج من تحلل الدم الزائد وتضرر الكبد. كما أن الأمراض الايضية والاضطرابات الخلقية في مبنى الكبد يمكن أن تظهر كيرقان مرضي عند الولادة.

يرقان حديثي الولادة يزداد حدة في حالات مثل الكدمات نتيجة للولادة، نقص في فعالية الغدة الدرقية، تركيز زائد للدم (Polycythemia) ومرض السكري ألحملي.

أسباب وعوامل خطر اليرقان عند حديثي الولادة
المادة المسببة لليرقان هي البيليروبين الذي ينتج عند تحلل "هيم" (Heme) المركب من الحديد والبورفيرنيات (porphyrins) والذي يعتبر تحلل خلايا الدم الحمراء مصدره الرئيسي. تحلل الـ"هيم" يؤدي لإنتاج بيليروبين غير ذائب في الماء، ولذلك فأن جزءا منه يرتبط ببروتين الألبومين (Albumin) في الدم، ويتسرب جزء منه إلى الأنسجة المختلفة. ولكي يستطيع الجسم إفراز البيليروبين، فانه يدخل الى الكبد وهناك يرتبط بحمض الغلوكورونيك (Glucuronic acid)، ويصبح قابلا للذوبان، ويفرز من خلال الصفراء إلى الأمعاء، ومن ثم يفرز مع البراز. البيليروبين المربوط والقابل للذوبان في الماء يسمى البيليروبين المباشر، فيما يسمى البيليروبين الذي لم يتم ربطة في الكبد بغير المباشر.

ينجم اليرقان لدى حديثي الولادة عن تحلل زائد لخلايا الدم الحمراء في الجنين بعد الولادة، وإنتاج خلايا دم حمراء ناضجة ملائمة للحياة بشكل أكبر خارج الرحم. هذا التحلل يشكل عبئا ثقيلا جدا على جهاز الكبد عند المولود والذي يعمل بشكل بطيء في الأيام الأولى للحياة. نتيجة لوجود هذه العوامل يتم تراكم البيليروبين، بالأساس غير المباشر، والذي يسبب اللون الأصفر للمولود. خلال الأيام الأولى من حياة الجنين ينضج جهاز الكبد ويتناقص اليرقان تدريجيا.

مضاعفات اليرقان عند حديثي الولادة
إذا زاد مستوى اليرقان ، يمكن أن يدخل البيليروبين غير المباشر إلى الجهاز العصبي ويسبب ضررا عصبيا (Kernicterus). قد يعاني المولود من التخلف، الصمم, اضطرابات في الحركة ومن توتر العضلات، اضطرابات في حركة مقل العينين ومبنى أسنان غير سليم. هذه الظاهرة نادرة للغاية وتحدث كثيرا عندما يكون هناك يرقان مرضي.
صورة

مشاركات: 9093
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: ايرقان حديثي الولادة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد أكتوبر 21, 2018 6:48 pm

علاج اليرقان عند حديثي الولادة
يشمل علاج اليرقان عند حديثي الولادة زيادة كمية التغذية بواسطة زيادة تكرار الرضاعة، أو عن طريق إضافة بدائل لحليب إلام. إذا استمر ارتفاع مستوى اليرقان يمكن تجاوز الكبد عن طريق تحليل البيليروبين بواسطة الضوء.

الضوء الأزرق الموجود في الضوء الأبيض، يحول البيليروبين إلى مادة تفرزها الصفراء والكلى. يمكن خفض مستوى البيليروبين بواسطة الوقف المؤقت للرضاعة الطبيعية واستئنافها بعد يوم أو يومين. هذه الطريقة لا ينصح بها إلا إذا استمر ارتفاع مستوى اليرقان على الرغم من إعطاء التغذية الملائمة وعلى الرغم من العلاج بالضوء، كذلك إذا كان هناك احتمال لضرورة استبدال الدم.

يتم تنفيذ استبدال الدم إذا كان مستوى البيليروبين قد يؤدي لضرر عند المولود. يتم استبدال الدم عن طريق وريد السره، أو من خلال شريان ووريد في الأطراف.

هناك بعض الأدوية التي تساعد في تقليل مستويات البيليروبين. يمكن تقليل انحلال الـ"هيم" (مثبطات Heme Oxygenase)، تفعيل عملية ربط البيليروبين في الكبد (بواسطة فينوباربيتال - Phenobarbital) وتأخير عودته من الأمعاء إلى الدم (عن طريق آغار - Agar). العلاج باستخدام هذه الأدوية ليس شائعاً لأن اليرقان ليس مضرا، وبسبب الأعراض الجانبية المرتبطة بمعالجته.

في معظم الحالات يزول اليرقان لدى حديثي الولادة في غضون أيام، دون ترك أضرار. إذا بقي مستوى البيليروبين مرتفعا أكثر من المتوقع للجيل، يجب أن يتم استبعاد حالات المرض المسببة لذلك. ويتم التحليل استنادا الى مستوى البيليروبين، مكوناته، والنتائج السريرية والمخبرية التي يمكن أن تشير إلى سبب اليرقان المستمر لفترة طويلة.

في معظم حالات اليرقان لدى حديثي الولادة لا توجد حاجة للعلاج.
صورة

مشاركات: 9093
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: ايرقان حديثي الولادة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد أكتوبر 21, 2018 6:50 pm

يرقان الوليد ، وهو شائع جدا وسط الولدان (جميع وليد). ويظهر اليَرَقان (Jaundice) عادة، لدى الرضع، الأطفال والبالغين. واليرقان ليس معرّفا كمرض، بل يُعرّف كحالة طبية تتركز فيها كميات كبيرة جدا من البيليروبين (Bilirubin) في الدورة الدموية. والبيليروبين هو مركب ينتجه الجسم عند تحليل الهيموغلوبين (خضاب الدم - Hemoglobin) من خلايا الدم الحمراء. وانّ كمية البيليروبين الفائضة تؤدي إلى اصفرار لون الجلد، العينين والأنسجة المخاطية الموجودة في تجويف الفم.

اليَرقان منتشر جدا وسط الولدان ويختفي من تلقاء نفسه بشكل عام دون الحاجة لأي علاج. ولكن، عند البالغين، ظهور الأعراض الدالّة على مرض اليرقان، تدل بشكل عام على مشكلة في الكبد. وإذا لم تتم معالجة يرقان الوليد، فقد يؤدي إلى فشل عام في وظائف الكبد.

أسباب وعوامل خطر يرقان الوليد
قد ينشأ يرقان الوليد نتيجة لعدة أسباب، من بينها:


خلل في قناة الصفراء (Bile duct)، نتيجة لورم أو حصى في الصفراء، غالبا
التهاب الكبد (Hepatitis)
تضيّق المرارة (Gallbladder) (تضيق قناة الصفراء التي تنقل عصارة الصفراء)
تشمع / تليّف الكبد (Cirrhosis)
سرطان البنكرياس (Pancreatic cancer)
خلل في إيصال الدم إلى الكبد
إعتلالات خلقية تؤثر على البيليروبين
البُرَداء (Malaria) (تلوث من شأنه أن يدمر خلايا الدم الحمراء)
تشخيص يرقان الوليد
إجراء فحص جسدي شامل لدى الطبيب المعالج يمكنه أن يكشف عما إذا كانت ثمة إصابة بيرقان الوليد أم لا. ولكن، وبسبب تعدد وتنوع العوامل المحتملة لظهور يرقان الوليد لدى الأشخاص البالغين، فمن المرجح أن يطلب الطبيب المعالج إجراء فحوصات أخرى.
صورة

مشاركات: 9093
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: ايرقان حديثي الولادة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد أكتوبر 21, 2018 7:25 pm

What Is an Exchange Transfusion?
An exchange transfusion is a medical procedure in which your blood is removed and replaced with plasma or donor blood. This is done via a catheter. The procedure is used to save the life of an adult or child with life-threatening blood abnormalities.

Exchange Transfusion

Why Are Exchange Transfusions Done?
An exchange transfusion reverses or counteracts the symptoms of jaundice or other blood diseases, such as sickle cell anemia.

Jaundice is a blood disease that’s fairly common in newborns during the first few weeks of life. It causes a yellow discoloration of their skin and whites of their eyes. Jaundice is a result of an excess of a chemical called bilirubin in the body.

Sickle cell disease (SCD) is a group of blood disorders that cause red blood cells to stiffen and become crescent-shaped. This shape impedes their flow through the circulatory system and causes blockages in capillaries. According to the Centers for Disease Control and Prevention, one in every 500 African-American babies in the United States is born with SCD.

Your doctor may also recommend an exchange transfusion to treat other problems in your blood chemistry or to counteract the toxic effects of drugs or poisons.

Where and How Is the Transfusion Administered?

An exchange transfusion is performed in a hospital or clinic. During the procedure, your blood will be removed and replaced with donor blood or plasma.

Your doctor will place two small tubes (called catheters) into a vein in your arm. Your blood will be withdrawn in cycles. The catheters will take in about 5 to 20 milliliters at a time and each cycle usually takes just a few minutes. As each cycle of blood is removed, a fresh cycle of donor blood or plasma is pumped into your body through another catheter.

Exchange Transfusion

What Is an Exchange Transfusion?
An exchange transfusion is a medical procedure in which your blood is removed and replaced with plasma or donor blood. This is done via a catheter. The procedure is used to save the life of an adult or child with life-threatening blood abnormalities.

Why Are Exchange Transfusions Done?

An exchange transfusion reverses or counteracts the symptoms of jaundice or other blood diseases, such as sickle cell anemia.

Jaundice is a blood disease that’s fairly common in newborns during the first few weeks of life. It causes a yellow discoloration of their skin and whites of their eyes. Jaundice is a result of an excess of a chemical called bilirubin in the body.

Where and How Is the Transfusion Administered?
An exchange transfusion is performed in a hospital or clinic. During the procedure, your blood will be removed and replaced with donor blood

What Are the Risks of an Exchange Transfusion?
As with any blood transfusion, there are some risks and side effects related to this procedure. These risks include:

mild allergic reactions
fever due to infectioحn
trouble breathing
anxiety
electrolyte abnormalities
nausea
chest pains
صورة

مشاركات: 9093
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: ايرقان حديثي الولادة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد أكتوبر 21, 2018 7:28 pm

Neonatal jaundice is a yellowish discoloration of the white part of the eyes and skin in a newborn baby due to high bilirubin levels. Other symptoms may include excess sleepiness or poor feeding. Complications may include seizures, cerebral palsy, or kernicterus

Background
Jaundice is the most common condition that requires medical attention and hospital readmission in newborns. [89] The yellow coloration of the skin and sclera in newborns with jaundice is the result of accumulation of unconjugated bilirubin. In most infants, unconjugated hyperbilirubinemia reflects a normal transitional phenomenon. However, in some infants, serum bilirubin levels may rise excessively, which can be cause for concern because unconjugated bilirubin is neurotoxic and can cause death in newborns and lifelong neurologic sequelae in infants who survive (kernicterus). [89] For these reasons, the presence of neonatal jaundice frequently results in diagnostic evaluation
صورة

مشاركات: 9093
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: ايرقان حديثي الولادة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد أكتوبر 21, 2018 7:29 pm

Usually noted clinically when serum bilirubin is >5 mg/dL. Occurs in 60% to 70% of term neonates. Most cases physiologic.

Jaundice in the first 24 hours of life is considered pathologic.

Treatment for severe hyperbilirubinemia includes phototherapy and/or exchange transfusion.

The major complication of unconjugated hyperbilirubinemia is kernicterus.

Definition
Neonatal jaundice is the yellowing discoloration of the skin and sclera of a neonate, which is caused by increased levels of bilirubin in the blood. A neonate refers to an infant in the first 28 days of life.

Investigations

transcutaneous bilirubinometer
Test
Screening test. Needs confirmation by measurement of total serum bilirubin if transcutaneous measurement value is >12 mg/dL.
Result
physiologic or elevated

total serum bilirubin
Test
Best test to confirm diagnosis. Collect blood and keep away from strong light sources; send for laboratory processing as soon as possible. Specific value as per age (hour)-specific nomogram. Total serum bilirubin >12 mg/dL should be investigated further.
Result
increased

direct Coombs test
Test
To diagnose ABO or Rh isoimmunization.
Result
positive or negative

direct serum bilirubin
Test
Direct fraction >2 mg/dL needs a focused work-up for conjugated jaundice. Indirect bilirubin is the unconjugated fraction, derived by subtracting the direct bilirubin value from the total serum bilirubin.
Result
increased or decreased

hematocrit
Test
Capillary samples usually suffice. Needs central (venous or arterial) to confirm polycythemia.
Result
hemolytic anemia if <45%; polycythemia if >65%

CBC
Test
High or low WBC count can suggest sepsis. Thrombocytopenia can suggest sepsis.
Result
high or low WBC or platelet counts

reticulocyte count
Test
Increased counts are suggestive of hemolysis.
Result
normal or increased

peripheral blood smear
Test
Evidence of hemolysis. May aid in the diagnosis of hereditary spherocytosis.
Result
normal or abnormal RBC shapes/size


blood groups
Test
If mother is O and the neonate A or B, suggests ABO incompatibility. Rh-negative mother with Rh-positive neonate is suggestive of Rh incompatibility.
Result
ABO and Rh status

glucose-6-phosphate dehydrogenase screening
Test
Should be done after a couple of weeks to avoid false negative, because of higher enzyme levels in younger RBCs in the circulation.
Result
normal or decreased enzyme levels


osmotic fragility test
Test
Positive in hereditary spherocytosis.
Result
positive or negative


blood culture
Test
Positive in sepsis.
Result
positive or negative


liver function tests
Test
Decreased albumin levels may be helpful to evaluate bilirubin binding capacity and risk of bilirubin toxicity. Liver enzymes may be increased in congenital infections.
Result
normal, increased or decreased

urine for reducing substances
Test
Present in galactosemia, if neonate is receiving galactose-containing feeds.
Result
present or absent

plasma amino acids
Test
Abnormal in specific inborn errors of metabolism.
Result
normal or increased


urine organic acids
Test
Abnormal in specific inborn errors of metabolism.
Result
normal or increased


urine culture
Test
Positive in urinary tract infection.
Result
positive or negative

abdominal ultrasound
Test
Abnormal in specific cases of hepatocellular disease or obstructive causes of conjugated jaundice. [34]
Result
normal or abnormal


percutaneous liver biopsy
Test
Abnormal in paucity of intrahepatic bile ducts, metabolic and storage disorders, infection. [34]
Result
normal or abnormal
صورة

مشاركات: 9093
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: ايرقان حديثي الولادة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 26, 2018 5:10 pm

It is normal to have some bilirubin in the blood.
A normal level is : Direct (also called conjugated) bilirubin : less than 0.3 mg/dL (less than 5.1 µmol/L)
Total bilirubin: 0.1 to 1.2 mg/dL (1.71 to 20.5 µmol/L)
صورة


العودة إلى طـــب الأطـفــــــال

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron