الروصيرص

مشاركات: 11504
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الروصيرص

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأربعاء مارس 12, 2014 5:37 pm

صورة

هرم من اهرام التعليم جنوب النيل الازرق ...
انارت واشاعت ضوءا من العلم انتشر ضوءه ليغطي النيل الازرق في زمن كانت فيه الامية مسيطرة علي الجميع .. اسست مدرسة عمارة دنقس والتي عرفت باسم مدرسة ذات الرأسين حتي عام 1960 ...
اسست المدرسة في عهد الحكم الانجليزي في العام 1914 ...
وافتتحت علي يد مولانا الشيخ الدسوقي ..
حتي تم تغير الاسم مابعد العام 1960 لمدرسة الروصيرص الابتدائية (1) ..
وفي منتصف التسعينات تم تحويل المدرسة الي اسم عمارة دنقس الاساسية ...
خرجت العديد من الرموز والقامات جاري حصرهم ...
فلنساهم في تكملة البيانات التاريخية لهذا الصرح العملاق



تعلن اللجنة العليا لاحتفالات مدرسة عمارة دنقس (الرصيرص الابتدائية بنين ) بمرو مائة عام لحضور الاجتماع المهم يوم السبت 9 فبراير .. الثانية عشر ظهرا بمباني المدرسة بالروصيرص ...

صورة

مازال التوثيق مستمر عبر تلفزيون النيل الازرق مع اساتذة وخريجي المدرسة ..

صورة

شكرا خريجي المدرسة بتلفزيون النيل الازرق وشكرا لكل الفريق العامل تسجيل لمدة شهر بدون مقابل مالي ....

صورة
صورة

مشاركات: 11504
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الروصيرص

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأربعاء مارس 12, 2014 5:49 pm

عقبال الشمعة الالف1000....

صورة
تصميم عيسي عثمان عيسي ..


صورة

اللجنة العليا للاحتفال بمئوية عمارة دنقس تدشن ضربة البداية في التوثيق والحملة الاعلامية لتغطية فعاليات الاحتفال ... ومتابعة عمل الاضافات الجديدة بالمدرسة( المكتبة والمعمل الحاسوب والمسرح وتسوير الجاني الشمالي واعمال صيانة الفصول والمكاتب) بحضور المهندس الطيب الماحي ..

صورة


صورة
صورة

مشاركات: 11504
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الروصيرص

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأربعاء مارس 12, 2014 6:01 pm

صورة

عمارة العلم

يا عمارة صرحك شامخ وصيتك عالي منك تخرج المعلم والصانع والطبيب والمعماري
انت نور انت وهج إرتفع فوق الأعالي انت رمز للعلم في ولاية نيلنا الأزرق الجاري
انت فخر مجدنا ومبلغ طموحنا المثالي
يكفيك شرفا انا تخرج فيك اسطورة الساسة شيخنا الترابي
ونخبة من زوي القدر والشأن السامي
امثالهم كثير بماء نيليكي الصافي
كيف لا! وقد تعاقب على عرشك عدد ممن تحنك بالشأن الأداري
من ذوي الحكمة والرصانة والخلق الطاهر
فيهم من تجلى استاذنا جبارة العوض الشاعر
ومؤلانا ودالمدني الناصح الجسور الناظر
حامد بقامته السامقه هز صوته المنابر
حسن الخضر الرايق ببتسامته تضئ الصف مجاهر
وفريال الهادئه برزانتها حققت باكورة النجاح الباكر
ومن رفاعة قدمت إلينا منى فكان التمني محقق
فالمراة الحديدية مضت قدما تمد أيادي التفوق
وجاءت نفيسة وماأدراك ما نفيسة.....
فقد أعطت كل نفيس من وقتها لأبنائها فكان التميز عملت بنكران ذات وتوافق فكان النظام والتنسيق واضحا
عمارة العلم ... تبدو كواكبك السيارة كعناقيد العنب تماسكا
تأليف الاستاذة فتحية أحمد محمد ابوقرن


صورة

عبدالمحمود الرضي
من اراد الدنيا فعليه بالعلم ومن اراد الآخره فعليه بالعلم ومن ارادهما معا فعليه بالعلم ،
دعوة لكل الشباب للتسلح بالعلم ،
ودعوة للأباء لكى ينهل ابنائهم من العلم ،
ودعوة لأهل الولاية ان يعطوا العلماء فرصه ،
ودعوه لكل أهلنا بالنيل الأزرق للأحتفاء بهذا العرس

صورة
صورة

مشاركات: 11504
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الروصيرص

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأربعاء مارس 12, 2014 6:13 pm

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم
ولاية النيل الأزرق
مدرسة عمارة دنقس محلية الروصيرص
تقرير: مصعب رزق الله عباس
انعقد اليوم (28-9-2013) بمباني المدرسة الإجتماع الثالث بخصوص العيد المئوي للمدرسة وترأس الإجتماع قائد الركب : البروفيسر محمد الحسن عبدالرحمن رئيس اللجنة العليا للعيد المئوي والاستاذ خالد حسن ابراهيم معتمد محلية الروصيرص واعضاء اللجنة العليا وعدد من خريجو المدرسة وحضور لفيف من قيادات الولاية
مخرجات الإجتماع:
1. تمت اجازة جميع اللجان كل لجنة بتصورها
واللجان هي :
1. لجنة الإعلام والتوثيق يترأسها الأخ : أشرف حسن خضر
2. لجنة الإحتفال والتكريم تترأسها الأستاذة صندلية الشيخ
3.لجنة الصيانة والتأهيل يترأسها الإستاذ أزهري مدني
4.لجنة الحصر يترأسها الأستاذ حامد الشيخ
5.لجنة المال
يترأسها الاستاذ موسى طه
وختاما:
تحدث الأستاذ محمد حسن عبدالرحمن قائلا ان لابد من وجود استثمار داخل المدرسة ،وتحدث بعده الاستاذ خالد حسن معتمد محلية الروصيرص انه كفيل بقطة أرض للإستثمار ويعود داخلها لمدرسة عمارة دنقس
وقرر الحضور ان يقام الإجتماع يوم السبت الساعة 12


صورة
دفعة د.كمال سيد .. ومحمود بابكر اسماعيل 1957 - 1961

https://www.facebook.com/groups/dongos1914
صورة

مشاركات: 11504
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الروصيرص

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الاثنين مارس 17, 2014 7:30 am

الروصيرص

شهدت ميلاد كلمات اغنية (تفشى الخبر) للشاعر الراحل الحسين الحسن والتي تغنى بها الفنان عبد الكريم الكابلي

... سكن باحد منازلها شاعر النيل حافظ إبراهيم ابان الاستعمار الثنائي على بيت في احد تلالها يطل على النيل الازرق متأملا خضرتها وجمال النيل الأزرق ....
شهدت مدرستها التاريخية (عمارة دنقس) تخرج العديد من قيادات المجتمع على رأسهم الدكتور حسن الترابي وغيرهم من قيادات منطقة النيل الأزرق

مدينة تاريخية

الأستاذ خالد حسن ابراهيم معتمد محلية الروصيرص يقول الروصيرص مدينة تاريخية يعود تاريخها الى اكثر من 500 عام الروصيرص واسمها يتركب من كلمتين بلغة قبيلتي المابان والبرون اللتان تقطنان المنطقة وهما «رو» وتعني الأرض و«صيرص» وتعني مرتفع وبذلك يعني الإسم الأرض المرتفعة وهناك تفسير آخر للإسم ينسب الإسم إلى الصخور الكثيرة في المنطقة والمتراصة فقيل لها الروصيرص أي الصخر المتراص ويطلق عليها أهلها لقب عروس النيل الأزرق .

مشيخة خشم البحر

يرجع تاريخ الروصيرص إلى عهد السلطنة الزرقاء عندما كانت تابعة لمشيخة خشم البحر إحدى مشيخات السلطنة الزرقاء التي حكمت المنطقة من سنة 1504 م وحتى سقوط عاصمتها سنار على يد الخديوي محمد على باشا
وقد عرف عن المدينة مقاومتها ضد الحكم الثنائي البريطاني المصري بقيادة عمدة قبيلة الهمج أحمد أبوشوتال وقد شهدت المدينة في حقبة الخمسينيات من القرن الماضي تطوراً عمرانياً حيث تم تشييد عدد من المباني الحكومية من بينها سراي الحاكم كما تمت دراسة إقامة سد للري إلا أن التنفيذ الفعلي للمشروع لم يبدأ إلا في عام 1962 م بعد استقلال السودان .

خزان الروصيرص

ويذكر معتمد الروصيرص ان تعلية خزان الروصيرص قدمت الكثير للمنطقة حيث تمت سفلتت معظم الطرق الداخلية وهو ما لم يكن موجودا فيما مضى ذلك الى جانب انشأ وتسوير عدد من المدارس والوحدات الصحية مبينا ان التهجير الذي شمل المتضررين بسبب تعلية السد قد اسهم في خلق تقارب بين المواطنين حيث كانت قراهم فيما مضى تقع في مناطق متناثرة ومتباعدة عن بعضها البعض بيد ان القرى التى تم تهجيرهم لها تقع في مناطق متقاربة من بعضها مبينا انه تم توفير عدد من المراكب وشباك الصيد لسكان القرى النموذجية الذين يحترفون الصيد بجانب الزراعة .

مائة عام على دروب التعليم

يقول الأستاذ خالد حسن إبراهيم تعد الروصيرص من أول المناطق التي إهتمت بالتعليم في البلاد حيث يفوق عمر التعليم فيها قرنا من الزمان وقد بنيت أحد مدارسها والتي يطلق عليها حاليا أسم (عمارة دنقس) عام 1914 وتتلمذ فيها القائد عمارة دنقس والدكتور حسن الترابي وعدد من قيادات المنطقة
ويضيف ان الاهتمام بالتعليم كان احد اولويات المنطقة خلال الفترة الماضية حيث تم افتتاح عدة مدارس في بعض المجتمعات المغلقة التي لا تتصالح مع التعليم وتدفع بأبنائها بعد تعليم الخلوة مباشرة لإحتراف الزراعة وذلك بعد جلوسنا اليهم وإقناعهم بأهمية تعليم ابنائهم الذي سوف يصبح الطريق الأمثل لتطوير انشطتهم الزراعية والرعوية فيما بعد ذلك الى جانب الاهتمام بميز المعلمين باعتبار ان المعلم هو الضلع الاساسي في العملية التعليمية مشيرا إلى ان محلية الروصيرص قامت مؤخرا بتكريم المتفوقين من الطلاب بعد احرازها للمركز الثاني على مستوى ولاية النيل الأزرق.

الخور العجوز

عن اعمال التنمية والإنشاءات الجديدة التي شملت المنطقة ذكر الأستاذ خالد انه تم انشاء جسر خور (برنق) الذي يعني باللغة المحلية العجوز وهو خور مائي كبير كان يقسم المدينة إلى قسمين عند اشتداد هطول الأمطار يصعب التحرك بينهم إلا عبر المراكب كما يقوم بغمر وإغراق معظم المنازل التي تقع بالقرب منه على الضفتين وهو ما دعانا للتفكير في تعميق مجراه لتقليل كمية الماء الفائض ،اما فيما يخص مجال اصحاح البيئة فقد قامت المحلية بتوزيع عدة حاويات نفايات على الأحياء المختلفة بغرض خلق ثقافة جديدة لدى المواطنين تقضى بان يقوم كل مواطن بخدمة المنطقة والإسهام في نظافتها وترقيتها من تلقاء نفسه ذلك إلى جانب تشجير الشوارع والطرقات .

السياحة وزراعة الموز

إستطرد معتمد الروصيرص قائلا ان المنطقة تحتوي على العديد من عوامل الجذب السياحية الطبيعية بيد انها لم تستغل بشكل جيد كما انها من المناطق التي تمتاز بزراعة الموز وقد اثبتت العديد من الدراسات بانها يمكن ان تكون الأفضل على مستوى العالم بيد ان نقل الموز بغرض التجارة ظل يتم لسنوات طوال بواسطة المراكب ولا شك ان سفلتت الطرق التي عقبت تعلية سد الروصيرص يمكن ان تقدم الكثير في هذا المجال ذلك الى جانب ان المنطقة غنية بالمعادن المختلفة حيث تتميز ولاية النيل الأزرق بوجود معدن الكروم الثمين ذلك إلى جانب الإمكانيات السياحية الطبيعية للولاية التي تمتاز بالطقس المعتدل على مدار العام وإضافة إلى هطول الأمطار الذي يجعل الغطاء النباتي فيها في حالة إخضرار مستمر
صورة

مشاركات: 11504
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الروصيرص

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الثلاثاء إبريل 08, 2014 11:02 pm

تعالوا نبكي على أطلال مشترك الخرطوم الدمازين


دخل القطار للخدمة في منطقةالنيل الازرق في الخمسينات من القرن الماضي وكان دخوله حدثا كبيرا ويوما احتفاليا حضره عدد غفير من المواطنين ليشاهدوا القطار بشكله الذي يشبه الثعبان الضخم وصافرته التي تسمع من أي مكان وذلك الدخان الأسود الكثيف الذي يتعالى فوقة ،

صورة

مشترك الخرطوم الدمازين كان حلا جوهريا لمشكلة التنقل في ما كان يعرف بمديرية النيل الازرق ذات التربة الطينية الشديدة اللزوجة والوعرة في مناطق أخري خاصة في فصل الخريف حيث من المستحيل السفر والتنقل باللواري والباصات فتظل بعض المناطق مقطوعة تماما ومعروف أنها مناطق انتاج اقتصادي كبير.

القطار كان يعمل بالبخار وسرعته لا تزيد عن 35 كيلو متر فى الساعة وهو مقسم لعدة وحدات فبعد القاطرة درجة النوم الفاخرة ذات الخدمات المميزة ثم درجة أولى وثانية وثالثة ورابعة وأخيرا عربة البريد والفرملة

لا يسمح لأي حد بركوب القطار إلا إذا كان بحوزته تذكرة سفر ,أما موظفي الدولة فعادة ما يحملون تصاريح سفر من الحكومة مجانية أو بربع القيمة ,الكمساري هو المسؤول من التذاكر ،
يعمل بالقطار سائقين مهرة ومدربين وكماسرة وبعض الفنيين وطباخين بالسنتور ولكل فئة زي يميزها
والقطار يعمل بنظام دقيق ومدروس فلا يتحرك إلا بعد أخذ ما يعرف بالتابلت وهو تصريح القيام ولا يدخل أي محطة دون رؤية نزول السنفور امامة وذلك حرصا على سلامة الركاب إضافة للأفتات على طول السكة للتنبه



، يتوقف القطار في كافة المحطات وله سنّدات قصيرة في بعض القرى فمن سنجة هناك سندة عنيكليبة وخليل المحطة فمحطة سنار التقاطع sennar junction وهي تقاطع كبير تمر به القطارات القادمة من الغرب والشرق وفيها ورشة كبيرة للقطارات ،
في كافة المحطات تسمع صوت الباعة ينادون على بضائعهم فتجد الطعمية والفول المدمس والمسلوق والترمس وفي بعضها تجد طعاما كاملا .

القطار عبارة عن مجتمع كامل متحرك فتجد فيه كافة أنواع البشر بسحناتهم ولهجاتهم المختلفة ويحملون أمتعتهم الشخصية إضافة لبضائعم ويميز مشترك الدمازين بضائع الصعيد الشهيرة اللالوب والقنقليس و العرديب وشولات الويكة واللوبيا والبروش والسباتات ، وكراتين المنقة والجوافة والخضروات حسب الموسم .
المسافرون عادة ما يحملون ما يعرف بكرتونة الزوادة وهي عامرة باللحمة المحمرة والدجاج والطعمية وأحيانا المربى والطحنية وأصابع الكنافة اللذيدة إضافة لثرامس الشاي والقهوة والموية وفي هذا الشان فقد حكي لي طالب في جامعة الخرطوم بأنهم كانوا مسافرين للخرطوم وبعد انتهاء اجازتهم فحمدوا الله بان القطر وصل لمحطة سنجة فما ان ركبوا حتى أكلوا زوادتهم ظنا منهم بأن يصبحون بالخرطوم ولكن عندما أصبح الصبح وجدوا أنفسهم مازالوا بمحطة سنجة لعطل أصاب القطار .
الكماسرة يتشددون مع الركاب في تذاكر الأطفال فتعم الشكوى والتزمر خاصة عند النساء فتسمع من تشتكي وتقول ( عاد يابنات أمي الكمساري الأحمر الغليد دا لئيم جنس لآمة حلف واصلف إلا أقطع تذكرة لولدي الصغير وانا ما عندي ولا مليم تانية )( اي والله لئيم ما بخليك إلا تدفعي ) ( عاد أدفع من وين ) فبيهب الشهم من الرجال فيدفع وهناك من يتزاوغ من وجه الكمساري لانو ماعندو تذكرة .

مشترك الخرطوم الدمازين دائما مزدحما بالركاب حتى سقفه العلوي (يعنى مسطّحين) وممراته الداخلية وذلك لرخص السفر بالقطار وانه الوسيلة الوحيدة خريفا .
إذا كنت من المغضوب عليهم تصادفك بعض المشاكل في القطر سيول أو أمطار أو عطل فني ويا سواد ليلك ولو سمعت بأن القطار يحتاج لقاطرة أخرى جاية بالطريق أو في السكة قطار ينتظر وصوله للمحطة ما كانه قادم من المريخ من طول أنتظار وصوله .

مشترك الخرطوم الدمازين أُخرج من الخدمة وأحيل إلى المعاش القسري بعد أن خدم البشرية والإقتصاد السوداني وأصبح ما تبقى من محطاته مرتعا للبوم ينعق فيها وينعي ايامه التي مضت ومتحسرا على ركابه الذين عانوا الويلات بعدة بسبب السفر بالباصات وغلائها ،

سمعنا مرارا بأن هناك شركات أجنبية ستعيد تاهيل السكة حديد وتعيد لها سيرتها الاولى ولم نرى هذه الشركات لا السكة حديد إلى يومنا هذا ترى لماذا ؟ هل من مجيب؟ أهلنا الطيبين سمعوا بمترو الانفاق وقد ملأ الدنيا وسمعوا بالقطارات السريعة الكهربائية والتقليدية فإلى متى يسمعوا ولم يشاهدوا ؟.
__________________
صورة

مشاركات: 11504
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الروصيرص

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الثلاثاء إبريل 08, 2014 11:18 pm

انواع القطارات
حسب خدماته للسكان


المشترك :-



وهذا أطول قطار ركاب
ويسافر للمسافات البعيدة


صورة



المحلي : ـــ

قطار ركاب قصير
ويسافر للمسافات القريبة

الوحـــدة : ــ

ويتكون عادة من ثلاثة أو أربعة عربات فقط
ويسافر أيضا للمسافات القريبة
وهو سريع جدا ولا يتوقف في السندات .. المحطات فقط
الطريف اشتكي منه الرعاة والسبب يقتل الحيوانات من سرعته

النقل : ـــ

وهذا أطول قطار لنقل البضائع والثروة الحيوانية
وعرباته مهيئة لذلك.. وهذا القطار بالذات ساهم مساهمة
فعالة في تنمية الإقتصاد السوداني في نقل الصادر وإستقبال الوارد




جزء من عربات قطار النقل


قطار المناورة : ــ

وهذا يطوف بالمحطة لترتيب عربات القطار بالمحطة وخاصة عربات البضائع ..وحجمه عادة يكون صغير
يأخذ المحملة بالبضائع الي المستودعات الملحقة
بالمحطة ,, ويعيد التي تم تفريغها , وتجهيزها ليأتي
ويأخذها قطار البضائع .. ويتجه بها لأحد مواقع الإنتاج





قطار المناورة ويسمونه صعلوك المحطه



ومن العمال أيضا المرتبطين بالقطار العطشقي .. وهو الذي يقوم بملأ خزان قطار البخار بالماء
لأن القطار يعمل بالفحم الحجري وزيت يسمي الفيرنس للمساعدة علي حريق الفحم
ثم الماء والتي يتم غليها وتولد طاقة دفع من البخار ومنها إشتق هذا الإسم



ثم عمال الدريسة : ــ

وهؤلاء مهمتهم صيانة خط السكة حديد . ومتابعته بإستمرار ونظافته يوميا
وكل مجموعة لها حدود منطقة معينة ولهم عربة تدفع يدويا .. ولهم
مشرف يشرف عليهم ويقودهم ويكون معهم في الذهاب والعودة
ويقودها أربعة أشخاص لسرعة الدفع . اثنين في الأمام ومثلهم في الخلف
وباقي العمال جالسين بالأجناب لاحظوا الخشبة بالأطراف لوضع أرجلهم
والمشرف يجلس في الأمام وأرجله قريبة من شريط السكه حديد
ويتحكم بفرامل العربة يدويا .. لاحظوا ذراع الفرامل الطويل ظاهر في الصورة

صورة

عربة الدريسة التي تدفع يدويا وتسمى الترولى او المعدّاوى
سبحان الله.. والله صدفه لاحظوا هذا الكلب الله يعزكم
لأن بعض العمال يربون الكلاب ,, وكلابهم تتبعهم
اثناء ذهابهم للعمل
صورة

مشاركات: 11504
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الروصيرص

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الثلاثاء إبريل 08, 2014 11:26 pm

** السيمافور:

السينافور (الصنفور) هو عبارة عن برج مرتفع عن الأرض مصنوع من الحديد الصلب ملتحم معه سلم وفي نهاية السيمافور توجد حديدة عريضة مطلية بلون عاكس (برتقالي محمر) وعليها خط أبيض، وقطعتين من الزجاج (أزرق وأحمر) - للإضاءة الليلية- ووُضع داخل التجويف الزجاجي فانوس ( في السيمافورات القديمة أو التي توجد في المحطات الخلوية البعيدة عن مصادر الكهرباء ( وأحياناً تضاء السيمافورات ببطاريات سائلة ولمبات كهربية.
وينقسم السمافور الى قسمين:
سيمافور خارجي : وهو الذي يكون عند مدخل المحطة.
سيمافور داخلي: وهو الذي يوجد داحل المحطة يستخدم في المناورة..

ماهي وظيفة السيمافور؟؟
السيمافور هو الوسيلة التي يتم بها السماح للقطار بدخول المحطة المعنية أو مغادرتها.. وعند ما يكون السيمافور مفتوحاً تكون الحديدة العاكسة اللون في وضع مائل للأسفل(عندها يمكن للقطار أن يمر بسلام)، وعندما يكون السيمافور مغلق تكون في وضع أفقي... (وفي هذه الحالة لا يمر القطار...

** أحياناً يكون السيمافور معطل أو تم الاستغناء عنه كما هو الحال في بعض المحطات التي تم إلغاؤها مثل (جبل أم علي) ... في هذه الحالة ترسم علامة (×) بالخشب على الجزء المتحرك والعاكس في السيمافور. حتى يتسنى لسائق القطار المرور دون التوقف عند هذا السيمافور مع علمه التام أن هذه العلامة تدل على أن السيمافور (معطل) او غير ذلك..


صورة

السيمافور .. وأنظر الي الكشك أو الملوينة .. غرفة التحكم في السيمافورات



الملوينة (الكشك):

الملوينة او الكشك تنقسم لعدة أنواع منها الكبيرة كما في محطات (عطبرة، الخرطوم سنار الأبيض أبو حمد بابنوسة نيالا بورتسودان حلفا وغيرها من المحطات الكبيرة...
أو تكون صغيرة وأرضية من غير مبنى كالمحطات الخلوية أو الصغيرة التي غالباً لا توجد بها مناورات أو إضافة أو ترك بعض العربات ... أو لا توجد بها ورش صيانة..
ماهي مهمة الملوينة (الكشك) ؟؟
هي الجهة المسيطرة على عمل السيمافور (ميكانيكياً) بواسطة فني السيمافور.
* وتختلف الملوينة او الكشك من محطة لأخرى حسب كمية الخطوط الداخلة والمتفرعة..
وفي الملوينة أو الكشك مجموعة من المفاتيح مبين ومكتوب عليها رقم الخط الخاص بكل مفتاح منها، أيضاً داخل الملوينة الكبيرة خريطة للمحطة بخطوطها.
** داخل كل ملوينة او كشك جهاز لا سلكي وتلفون (سابقاً) وذلك لمتابعة حركة القطارات ولسماع إشارة الناظر.....




# التلفنجي:
هو المسئول عن جهاز التلفون (أبو منفلة الزماااااان) ومهمته تتلخص في استلام وإرسال الإشارات التي تخص محطته.

# المامور:
وهو المسئول من المحطة بأسرها، (مامور إدارة القسم) ولا يوجد إلا في المحطات الكبيرة (كوستى ، سنار (زمان) ، بورتسودان ، والخرطوم و........).
هو الذي يستقبل أي زائر للمحطة،ويحدد له برنامج الزيارة...

#الناظر:
هو المسئول عن مسير القاطرات وهو المسئول عن إضافة أو ترك أي عربة من القطار، وهو الذي يستلم أي تشوين خاص بالمحطة أو أي بضاعة (بعددها) صادرة أو واردة عن طريق (مفتشي البضاعة)

من منتديات مدينة سنجة
http://singacity.net/vb/showthread.php?t=1792
صورة


السابق

العودة إلى مكتبة الدكتور كمال سيد الدراوى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر