الانسيولين INSULIN

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: انواع علاجات السكري

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » السبت يناير 12, 2019 11:30 pm

---- (( زيادة وزن الجسم الناجمة من إستعمال الإنسيولين، ما العمل لتفاديها؟ ))

في الحقيقة بعض المرضى الذين يستخدمون حقن الإنسيولين للتحكم بسكر الدم يـُبدوا إنزعاجهم من الزيادة لوزن الجسم المصاحبة لإستخدام الإنسيولين ، الأمر الذي يؤدي إلى تركهم بعض الجرعات عمداً إعتقاداً منهم أن هذا أفضل من حيث الوزن لأجسامهم دون الرجوع إلى الطبيب المعالج. وفي بعض الأحيان قد لا ينزعج المريض من الزيادة في الوزن ولكن
الطبيب هو الذي ينزعج لأن الزيادة في الوزن تزيد من صعوبة السياسة العلاجية للتحكم الجيد بسكر الدم.
بالطبع عملية عدم تناول جرعات الإنسيولين في وقتها المحدد أو إلغاء بعض الجرعات دون الرجوع إلى الطبيب المعالج أمر غير مرغوب فيه لأنه يـُضيّع في (وقت) الطبيب ويـُضيّع في (وقت/وصحة) المريض.

والآن ما هي أسباب الزيادة لوزن الجسم نتيجة الإنسيولين ؟ وكيف يمكن تفاديها ؟

● (الإنسيولين يقوم بالحد من إفراز الجلوكوز (السكر) مع البول) :
كما هو معلوم فإن نقص (الكمية أو الفاعلية) لهرمون الإنسيولين تؤدي إلى زيادة السكر بالدم ، وإحدى الوسائل التي يقوم بها الجسم للتخلص من السكر الزائد هو القيام بإفرازه مع البول، وسحب كمية من الماء معه (وهذا هو تفسير كثرة التبول والعطش لدي مريض السكري)،
السكر عبارة عن طاقة يحتاجها الجسم لعمليات البناء، وعندما تفقد هذه الطاقة فإن هذا يؤدي إلى نحولة الجسم، وبالطبع إذا أستعملت الإنسيولين فإن الجلوكوز (السكر) سيقل في البول نظراً لإستهلاكه في الخلايا وعمليات البناء وبإستمرارية أخذ الإنسيولين فإن الزيادة في الوزن أمر متوقع. ANABOLIC
● (الإنسيولين يسبب الهبوط في سكر الدم) : الإنسيولين قد يِـُسبب في هبوط بسكر الدم وهذا الأمر مخيف لدى بعض المرضى الذين حصل لهم الهبوط في سكر الدم وسبب لهم في بعض المشاكل، لدرجة أن المريض أصبح يتعمد الأكل بكميات كثيرة (خوفاً من حدوث الهبوط) الأمر الذي يؤدي إلى زيادة وزن جسمه، بالطبع هذا ردة فعل خاطئة للتعامل مع الهبوط لسكر الدم، والطريقة المثلى هي أن يتعرف المريض على أسباب هبوط السكر في الدم، ثم السعي للوقاية منها.
● (أخذ الإنسيولين يعني الأكل كما أريد ومثل ما أشاء !) : بعض المرضى أكتشف أنه يستطيع أن يأكل ما يشاء، وكل ما عليه فعله، هو زيادة جرعة الإنسيولين. فأصبح يقوم بذلك مراراً، والآن خمـّن ما الذي سيحدث ؟ زيادة وزن الجسم بالطبع.
في الحقيقة الإنسيولين ليس ترخيصاً لأكل ما تشاء ولكنه وسيلة لمساعدتك في التحكم الجيد لسكر الدم. إذا أخذت جرعتك من الإنسيولين مع المحافظة على النظام الصحي للأكل الذي تتبعه دون أية زيادة في الأكل. فهذا يساعد على تفادي حدوث الزيادة في وزن الجسم الناجمة من إستعمال حـُقن الإنسيولين.
● (الإنسيولين في حد ذاته يزيد من وزن الجسم): هرمون الإنسيولين هرمون بناء ANABOLIC كما أسلفنا الذكر. معنى هذا أنه يزيد من حجم الدهون وحجم العضلات بالجسم.
وتوجد هناك نظرية أخرى أن الإنسيولين يؤثر في بعض مناطق الجهاز العصبي ويجعل الشخص يأكل أكثر. والسبب في هذا لم يـُفهم بالتفصيل بعد. فالمرضى الذين يتناولون في جرعات أقل من الإنسيولين هم أقل عـُرضةً للزيادة في الوزن. ومرة أخرى النظام الصحي في الأكل وممارسة الرياضة قد تمكنك من تفادي الزيادة في الوزن وتساعد على جعل جرعة الإنسيولين أقل ما يمكن.
الإنسيولين هو أكثر الأدوية فاعلية لمرض السكري . وبالمقارنة ببقية أدوية السكر، فالإنسيولين هو الوحيد الذي بإمكانه أن يقلل من التحليل التراكمي لسكر الدم (HbA1c) إلى أية قيمة تشاء. فليس هناك سقف لإنخفاض (HbA1c) بإستخدام الإنسيولين.
أن الإنسيولين لم يـُنتهز الإنتهاز الأمثل في مجال الطب. والمرضى المصابون بالسكري يجب أن يثم تثقيفهم لكيفية تجنب زيادة وزن الجسم، حتى يتحصلوا على زيادة الفائدة من إستخدام الإنسيولين.

http://alsukri.blogspot.com/2012/08/blog-post_31.html
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: انواع علاجات السكري

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » السبت يناير 12, 2019 11:31 pm

ما هي مخاطر إستخدام الإنسيولين ! Risks of using insulin

الإنسيولين من أهم أدوية علاج السكري والأعراض الجانبية التي ربما تحدث نتيجة إستخدامه هي:

1- زيادة وزن الجسم.
2- وهبوط سكر الدم.
3- وتكوّن كتل شحمية في مكان حقنه.
4- وربما ضمور الأنسجة في مكان حقنه.
5- حساسية بالجلد. (نادرة الحدوث).

ولكن معظم هذه المشاكل بالإمكان تفادي حدوثها بالإستخدام الأمثل والجيد والطريقة الصحيحة لحقن الإنسيولين.

ولكن هل الإنسيولين يسبب في تصلب الشرايين؟

لا... الإنسيولين لا يسبب في تصلب الشرايين والذي كانت يوما ما هاجساً من إستخدام الإنسيولين إلا أن الأبحاث العلمية أكدت بأنه لا يسبب تصلب الشرايين.

ولكن هل الإنسيولين يُسبب الأورام؟

لا ... الإنسيولين لا يسبب الأورام ولا يزيد العرُضة للإصابة بالأورام وهذا ما أكدته الأبحاث العلمية أيضاً.
ملاحظة : الهبوط في سكر الدم قد يكون من أهم مخاطر إستخدام الإنسيولين فوجب على المصابين بالسكري العمل على معرفة أعراض الهبوط وقياس السكر ذاتياً في فترات مختلفة من اليوم وذلك لمعرفة قيمة السكر بالدم لديهم وتفادي حدوث الهبوط في سكر الدم.

http://alsukri.blogspot.com/2015/11/ris ... sulin.html
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: انواع علاجات السكري

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » السبت يناير 12, 2019 11:32 pm

إنسيولين النوفورابيد
"Novorapid" !

إنسيولين النوفورابيد (novorapid) الذي سنتحدث عنه في هذه المقالة هو إنسيولين وجبات. ولكن ما الفرق بينه وبين إنسيولين الوجبات الريكيولار؟ regular

إنسيولين النوفورابيد هو إنسيولين وجبات "شبيه" وليس "بشري".

ملاحظة :
إنسيولين النوفورابيد هو نفسه إنسيولين "أسبارت" ، فالنوفرابيد هو "الإسم التجاري" بينما الأسبارت هو "الإسم العلمي" ، معظم المصابين بالسكري يعرفونه بإسم إنسيولين "النوفورابيد" أو "القلم البرتقالي"، وقليل منهم يعرفه بإسم "أسبارت".

على أية حال النوفورابيد من أهم أنواع الإنسيولين التي تُستعمل في النوع الأول من السكري، وهو يُستعمل كإنسيولين وجبات، ولكن ما الفرق بينه وبين إنسيولين "الريكيولار"؟

"النوفورابيد" كإنسيولين وجبات أفضل من إنسيولين "الريكيولار" وذلك بفضل بعض الميزات التي تمتاز بها مجموعة الإنسيولين ((الشبيه)) بصفة عامة عن الإنسيولين ((البَشَرِي)).

السؤال الآن :
ما هي ميزات "النوفورابيد" عن "الأكترابيد" كإنسيولين وجبات.
الجواب:

1- عند إستخدام إنسيولين "النوفورابيد" كإنسيولين وجبات فبإمكان المصاب بالسكري البدء في الأكل مباشرة بعد حقنه للإنسيولين، بينما في حالة إستخدام إنسيولين "الريكيولار" كإنسيولين وجبات فإنه يجب الإنتظار لمدة 20-30 دقيقة قبل البدء في تناول الوجبة الرئيسية بعد حقن الإنسيولين تحت الجلد.

2- زيادة السكر بعد الأكل بقيم عالية أقل "نسبياً" عند إستخدام إنسيولين "النوفورابيد" مقارنة بإستخدام "الريكيولار".

3- يستمر مفعول إنسيولين "النوفورابيد" حوالي 4 ساعات بينما يستمر مفعول إنسيولين "الريكيولار" حوالي 6 ساعات، وهذه ميزة لـ "النوفورابيد" حيث أن إحتمالية حدوث هبوط سكر الدم "بين الوجبات" لمستخدمي "النوفورابيد" أقل نسبياً من مستخدمي إنسيولين "الريكيولار".

ملاحظة: سعر إنسيولين "النوفورابيد" أغلى ثمناً من "الريكيولار".

ملاحظة أخرى مهمة :
"النوفورابيد" (القلم البرتقالي) شائع إستعماله في العالم العربي (ولذلك ذكرته في المقالة) ، ولكن هناك عدد 2 من الإنسيولين (الشبيه) ويستخدموا كإنسيولين وجبات وهما :

1- الأبيدرا (Apidra) "وإسمه العلمي الجلوليسين".

2- والـ الهيومالوج (Humalog) "وإسمه العلمي الليزبرو.

وهذه الثلاثة أنواع من الإنسيولين الشبيه (كإنسيولين وجبات) (أي النوفورابيد، والأبيدرا، واالهيومالوج) لا يوجد فرق بينهم، فكلهم سواء.
http://alsukri.blogspot.com/2015/12/novorapid.html
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: انواع علاجات السكري

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد يناير 13, 2019 5:08 pm

إنسيولين الريكيولار "Regular" !

إنسيولين الريكيولار (Regular) له عدة أسماء يعرفها المصابون بالسكري (مثل إنسيولين الأكترابيد "Actrapid" ، إنسيولين الـ R ، وإنسيولين المية "في حالة أنه يأخذ في خليط "المية والحليب").
ملاحظة :
في الحقيقة لفظ "المية" يجب أن لا يستعمله المصاب بالسكري حديثاً لأنه (زمان) بالفعل كان هناك في العالم العربي نوعان (شائع إستعمالهما) وهما "المية" (أي يشبه الماء) ، وهو الإنسيولين الشفاف وشكلة كالماء وهو إنسيولين الريكيولار، وكان هناك "الحليب" (أي يشبه الحليب) وهو إنسيولين الـ NPH،
أما في أيامنا هذي فقد أصبح لدينا أنواع من الإنسيولين شفافة كالماء كثيرة وليس الريكيولار فقط، مثل اللانتوس والليفيمير وبقية أنواع الإنسيولين الشبيه السريع المفعول كالنوفورابيد ، والأبيدرا والهيومالوج. فهذه كلها إنسيولين شفاف كالماء. والمصاب بالسكري لا يتذكر إسم الإنسيولين بقدر ما يعرف هل هو كالماء أم كالحليب. وهذا اللفظ يجب أن يختفي،
فيجب على المصاب بالسكري معرفة إسم الإنسيولين الذي يستخدمه أو أن يحضره معه عندما يأتي للعيادة للكشف وللمتابعة.

ملاحظة أخرى: لفظ "R" ، جاء من الحرف "R" المكتوب على العبوة لإنسيولين الريكيولار وهو لفظ أفضل من لفظ "المية".

بإختصار إنسيولين الريكيولار هو نفسه إنسيولين الأكترابيد، وهو نفسه إنسيولين "R" فهذه الثلاث أسماء لنفس المسمى وهو إنسيولين الريكيولار.

إذاً إنسيولين الريكيولار هو إنسيولين "بَشَرِي" ، سريع المفعول ويستخدم في الغالب كإنسيولين وجبات (أي يُعطى قبل الأكل) ، ويجب الإنتظار قبل البدء في الأكل لفترة 20-30 دقيقة بعد حقنه تحت الجلد.
لماذا؟
لأن إنسيولين الريكيولار عندما يُحقن تحت الجلد فإنه ( لا يذهب ) إلى مجرى الدم مباشرة، بل يتجمع مع بعضه بعد حقنه مباشرة تحت الجلد، ويصعب إمتصاصه إلا بعد أن يتفرق مرة أخرى بمرور الوقت، وهذه العملية تحتاج لحوالي (20-30 دقيقة) ، وعندما يدخل إلى مجرى الدم يبدأ مفعول الإنسيولين (الريكيولار) في تنقيص السكر بالدم.

- يستخدم إنسيولين الريكيولار في :

1- كإنسيولين وجبات في علاج النوع الأول من السكري (في حالة أن المصاب بالسكري يأخذ في إنسيولين متعدد الجرعات).

2- كإنسيولين وجبات في علاج السيدات الحوامل المصابات بالسكري. (في حالة أن المصابة بالسكري "الحامل" تأخذ في إنسيولين متعدد الجرعات).

3- يكون على هيئة إنسيولين مخلوط مع إنسيولين الـ NPH في ما يُعرف بإنسيولين "المكستارد" والذي بالإمكان إستخدامه في النوع الثاني أو النوع الأول من السكري أو الحوامل المصابات بالسكري.

4- بالإمكان إعطاءه عن طريق الوريد أو العضل في علاج حالات الطواريء مثل علاج "الحموضة الكيتونية السكرية" أو علاج "إرتفاع الضغط الإسموزي السكري".

- تستمر مدة مفعول إنسيولين الريكيولار ( أو الأكترابيد ، أو الـ R) حوالي 6 ساعات. ولذلك يجب الإنتباه ( لمواعيد وتوقيت ) تناول الوجبات ويُنصح المصابون بالسكري بأن تكون الفترة الزمنية بين كل وجبة رئيسية والتي تليها حوالي 6 ساعات، وبينهم "وجبات خفيفة" لتفادي الهبوط في سكر الدم بين "الوجبات الرئيسية".

ملاحظة: "الوجبة الخفيفة" مثل حبة فاكهة، كوب ياغورت (زبادي) 200 جرام وقطعة صغيرة من البسكويت، قطعة صغيرة من الخبز "بالتن أو الجبن".
http://alsukri.blogspot.com/2015/12/regular.html
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الانسيولين INSULIN

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد يناير 13, 2019 5:26 pm

تناول الفيتامينات للممصابين بالسكري ! Diabetes and Vitamins
http://alsukri.blogspot.com/2013/


ما المقصود بإستعمال "المنظم" لعلاج السكري ؟ Glucophage
http://alsukri.blogspot.com/2014/12/glucophage.html
صورة


مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: انواع علاجات السكري

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد يناير 13, 2019 7:58 pm

كيفية البدء بالإنسيولين في النوع الثاني من السكري ! How to start insulin in type II diabetes
الاثنين، 14 ديسمبر 2015

https://alsukri.blogspot.com/2015/12/ho ... betes.html



إنتبه من لفظ "المنظم" ! Metformin

https://alsukri.blogspot.com/2015/12/metformin.html
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: انواع علاجات السكري

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الاثنين يناير 14, 2019 8:02 pm

دواء Mixtard 30 – مكستارد 30 فيال لعلاج مرضي السكري – فرط السكر فى الدم

https://egyteb.com/mixtard-30-%D9%85%D9 ... %D8%AF-30/

تذكر : يحفظ الأنسولين فى الثلاجة فى جو بارد ويمنع تماما تخزينه فى درجة حرارة الغرفة

Mixtard 30 – مكستارد 30 واحد من اكثر أنواع الأنسولين البشري شيوعا بين مرضي السكري من النوع الثاني .
يحتوي الفيال الواحد على خليط من الأنسولين قصير المفعول (30%) والأنسولين طويل المفعول (70%) ويحتوي على 100 وحدة دولية لكل مل من الأنسولين.

المادة الفعالة 30% انسولين مذاب قصير المفعول
70% ايزوفان انسولين isophane insuline طويل المفعول
فيال معلق عكر أبيض سائل للحقن تحت الجلد
صورة

دواعي الاستعمال : حالات السكري من النوع الثاني Diabetes mellitus type 2

مكستارد محلول معلق يمنع استخدامه تماما تماما للحقن الوريدي

يستخدم بمعدل 0.3 الي 1 وحدة دولية /كيلو/اليوم
قد تزيد الجرعة أو تقل حسب مقاومة جسد المريض للأنسولين
قد يحتاج المريض لجرعة واحدة فى اليوم او جرعتين قبل الفطار والعشاء
الجرعة الزائدة قد تتسبب فى انخفاض مستوي السكر فى الدم بشكل متوسط او حاد
يحقن تحت جلد المريض بسرنجة خاصة
يمنع تماما أستخدامه فى الحقن الوريدي أو بالتقطير داخل محلول وريدي
يجب ان يتبع الحقن وجبة تحتوي على كمية من النشويات خلال 30 دقيقة
تلف العبوة فى اليد قبل الأستخدام
تخزين Mixtard 30
يحفظ فى جو بارد داخل الثلاجة من 2 الى 6 درجات مئوية ويمنع وضعه فى الفريزر
يمنع تماما تخزينه فى درجة حرارة الغرفة

امن تماما خلال الحمل دون مشاكل
امن خلال الرضاعة ايضا دون مشاكل

الاثار الجانبية

شائعة
انخفاض نسبة السكر فى الدم حال الحقن بكمية أكبر من المطلوبة وتعالج فوريا بتناول قطع من السكريات

غير شائعة
فرط الحساسية لمكونات الدواء وتشمل الهرش واحمرار الجلد
الام فى الأعصاب الطرفية
مشاكل فى الرؤية
استسقاء
تفاعلات وتورم فى مكان الحقن

https://egyteb.com/mixtard-30-%D9%85%D9 ... %D8%AF-30/
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الانسيولين INSULIN

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأربعاء يناير 16, 2019 9:51 pm

متابعة الانسيولين

https://www.sfda.gov.sa/en/drug/awarene ... D9%86.aspx

تعلم كيف تتجنب ارتفاع وانخفاض السكر

س : لماذا يجب أن أتناول الأنسولين ؟

تناول الأنسولين وقياس نسبة السكر في الدم بانتظام يساعد في اعتدال مستوى السكر في الدم ويجنبك ارتفاع أو انخفاض السكر .

جسم الإنسان يستعمل الجلوكوز ( نوع من أنواع السكر ) كمصدر للطاقة، والأنسولين (هو الوسيط الذي يقوم بادخال الجلوكوز الي داخل الخلايا) ليقوم بتنظيم وضبط كمية السكر في الدم فنحصل على الطاقة اللازمة للنشاطات اليومية .

في مرضى السكري النوع الأول :

- البنكرياس لا يفرز أنسولين مطلقاً لذلك يحتاج المريض حقن الأنسولين لتعويض غيابه .

- حبوب السكر لا تستعمل لمرضى النوع الأول لأنها لا تعوض عن فقدان الأنسولين .

أما في مرضى السكري النوع الثاني :

- البنكرياس يفرز أنسولين ولكنه غير كاف للمحافظة على اعتدال مستوى السكر في الدم .

- حبوب السكر قد تساعد البنكرياس في إفراز الأنسولين ولكنها في معظم الحالات ليست كافية لضبط السكر في الدم لذلك الأنسولين يكون هو الحل للسيطرة على مستوى السكر في الدم .

س : كيف ومتى يعمل الأنسولين ؟

جسم الإنسان يحتاج كمية قليلة من الأنسولين بين الوجبات وكمية أكبر مع الوجبات . غالبية مرضى السكر يحتاجون الى أكثر من نوع واحد من الأنسولين لتعويض نقصانه.

الأنسولين قصير المفعول :

يساعد الجسم للاستفادة من الطعام الذي سيؤكل ، يؤخذ أكثر من مرة في غالبية المرضى خصوصاً في مرضى النوع الأول .

الأنسولين طويل المفعول :

يساعد في المحافظة على تأمين الأنسولين في الجسم بين الوجبات أو خلال الليل .

الأنسولين المخلوط الجاهز .

هو مركب جاهز من الأنسولين قصير المفعول وطويل المفعول معاً . يسهل من قياس جرعة الأنسولين لكن في معظم الحالات يصعب معه ضبط مستوى السكر في الدم .

اسم الانسولين

يبدأ مفعوله

أفضل مفعول

نهاية المفعول

انسولين قصير المفعول جدا((Lispro,Aspart,Glulisine*

10دقيقة

90دقيقة

3ساعات

انسولين قصير المفعول**(Regular)

30دقيقة

3-4ساعات

8ساعات

انسولين متوسط المفعول((NPH

90-دقيقة120

4- 15ساعة

22-24ساعة

انسولين طويل المفعولUltralente,Glargine))

4ساعات

10-24ساعة

36ساعة

خليط الانسولين الجاهز

0-1ساعة

3-13ساعة

12-20ساعة

* يجب أن يؤخذ من (0-15) دقيقة قبل الوجبة

** يجب أن يؤخذ 30 دقيقة قبل الوجبة

س : متابعة السكر في الدم تحسن من البرنامج العلاجي بالأنسولين . كيف ؟

المتابعة اليومية وقياس مستوى السكر في الدم توضح تأثير الأكل وجرعات الأنسولين ووقت أخذها وأي تغيير في النمط اليومي وهذه المعلومات تساعد مرشدك الصحي من ضبط جرعات الأنسولين للحصول على أفضل النتائج .

س :كيف يمكنني التعرف على نجاح برنامجي العلاجي بالأنسولين ؟

متابعة وقياس مستوى السكر في الدم توضح كيفية عمل البرنامج العلاجي

والجدول التالي يوضح مستوى السكر المطلوب لمرضى السكر خلال اليوم كما توصي جمعية السكر الأمريكية ( ADA ) ،
ولكن قد يوصي بعض الأطباء بالوصول لمستويات أقل من السكر في الدم في حالات معينة كالحمل أو مستويات أعلى من السكر في بعض الحالات المرضية،
لذلك يجب على مريض السكر متابعة فريقه الصحي للتعرف على القياس المناسب له .

وقت القياس

الهدف المطلوب

قبل الوجبات

90-130 ملجم / دسل

بعد الوجبة بساعتين

اقل من 180 ملجم / دسل

وقت النوم

100-140 ملجم/ دسل

الهميوجلوبين السكري*

اقل من 7 %

* يتم عمل هذا التحليل بالمختبر كل 4 أشهر وهو يوضح معدل السكر في الدم في خلال الاربع أشهر الماضية .


س : متى يتحتم على المريض قياس السكر ؟

هناك أوقات متعددة لقياس السكر خلال اليوم وكل وقت يعكس معلومات مختلفة وأفضل وقت يعتمد على البرنامج العلاجي وعلى نوعية المشاكل التي تواجه المريض .

أوقات القياس:

السكر الصائم ( 8 – 10 ساعات صيام ) يوضح قدرة الأنسولين ( سواء المأخوذ عن طريق الحقن أو الذي يتم تصنيعه في البنكرياس ) على التحكم بمستوى السكر ي الدم في الليلة الماضية .

قبل الوجبة : يساعد في اتخاذ القرار لضبط مقدار الأنسولين أو كمية الغذاء للوجبة المنتظرة .

بعد الوجبة : يوضح ما إذا كان المريض قد أخذ الجرعة المناسبة لتغطية الوجبة التي أكلها ( وهذا هو القياس الذي يساعد من إمكانية تحديد نوعية الأكل المناسب للمريض وكميته ) .

س : ماذا بعد القياس ؟

- إذا كان مستوى ااسكر أعلى من الهدف المحدد من قبل مشرفك الصحي يجب معرفة الكربوهيدرات التي تم أكلها من قبل المريض خلال اليوم هل هي أكثر من المعتاد؟ أو هل المريض قلل من نشاطه المعتاد .

إذا لم يكن كذلك يجب على المريض من تدوين القراءات التي سيتم مراجعتها من قبل المشرف الصحي .

- إذا كان مستوى ا لسكر أقل من الهدف المحدد : فيجب أخذ علاج انخفاض السكر كما أوصى لك مشرفك الصحي مباشرة ثم يجب عليك أن تتعرف على السبب ؟ هل كمية الكربوهيدرات التي تم أكلها كانت أقل من المعتاد؟ أو هل المريض زاد من نشاطه في هذا اليوم ؟

إذا لم يكن كذلك يجب عليك تدوين قراءاتك و مراجعة المشرف الصحي .

ماهي الآثار الجانبية العامة لهذا الدواء؟


. انخفاض السكر في الدم. قد يؤدي ذلك للشعور بالغضب، الإرتعاش، تسارع نبضات القلب، اللخبطة، تعرق. وقد يكون هذا الإنخفاض في مستوى السكر خطراً يهدد حياة المريض إذا لم تتم معالجته فوراً بمصدر سريع للسكر مثل الحلوى، أو العصير المحلى.

. غثيان وتقيؤ. وقد يساعد على تجنب حدوث ذلك تناولك لوجبات متعددة وصغيرة، العناية المتواصلة بالفم، استحلاب قطعة من الحلوى الصلبة، أو تناول اللبان.

. زيادة الوزن ( وغالباً ما يحدث في مرضى السكر نوع 2).


بعض النصائح للاستخدام الأمثل للأنسولين

- تناول حقنة الأنسولين في نفس الوقت يوميا ( نسبة للوجبات ) .

- اسحب جرعة الأنسولين بدقة لضمان أخذ الجرعة الصحيحة .

- دون الوقت والكمية لكل جرعة أنسولين مأخوذة .

- تعلم كيفية موازنة الغذاء، الأنسولين، والنشاط اليومي .

- احقن الأنسولين تحت الجلد في مناطق مختلفة من الجسم خلال اليوم
( الذراع / الساق / البطن / الردف ) .

- إذا كنت تنوي أن تتمرن، يجب حقن الأنسولين في العضلات التي لا تستخدم في النشاط، مثلاً تجنب الحقن في الفخذ قبل ممارسة الجري .

- . تأكد من تاريخ الإنتهاء الموجود على العلبة أو قارورة الإنسولين، ولا تأخذه بعد انتهاء مدته

- ضع القارورة الغير مفتوحة في الثلاجة. ولا تجمدها

- يمكن تخزين القارورة المفتوحة في درجة حرارة الغرفة. احفظها بعيدة عن الضوء المباشر أو الحرارة الشديدة.

- القارورة المفتوحة يجب التخلص منها بعد شهر من فتحها


- احتفظ بحلوى سكرية بالقرب، أو عصير محلى لتناوله عند تعرضك لنوبة انخفاض السكر

https://www.sfda.gov.sa/en/drug/awarene ... D9%86.aspx
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الانسيولين INSULIN

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأربعاء يناير 16, 2019 11:23 pm

كيف يتم حساب جرعة الانسولين؟

يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اولا للتأكد من حاجة المريض لحقن الانسولين، و يختلف حساب الجرعة بشكل كبير من شخص لآخر، و يعتمد حساب الجرعة على :
@ سن المريض
@ و وزنه،
@ و على حسب مقدار النشاط اليومي الذي يقوم به،
@ و كذلك على حسب استجابة الجسم،
* و لذلك لا توجد جرعة واحدة ثابتة للجميع،
*و يتم تقسيم جرعة الانسولين اليومية غالبا إلى جرعتين، حيث يحصل المريض على ثلثي الجرعة صباحا و الثلث الباقي مساءا.

# غالبا يقوم الطبيب بحساب الجرعة اليومية الأساسية عن طريق ضرب وزن الجسم بالكيلوجرامات في 0.55
فإذا كان وزن المريض مثلا 100 كيلو جرام فإنه يحصل على 55 وحدة انسولين يوميا، لتغطية الاحتياجات الأساسية للجسم، و هذا الرقم ليس ثابت أيضا،
فبعد الانتظام على الجرعة يقوم الطبيب بمتابعة مستوى سكر الدم، فبعض الناس لديهم مقاومة للانسولين، و يجب أن يتم زيادة الجرعة اليومية لهم،
و البعض الآخر يستجيب جسمه بشكل جيد للانسولين، و قد تكفيهم جرعات اقل،
و يكون هدف العلاج هو الحفاظ على مستوى سكر الدم عند مستوى يسمح للجسم بالحصول عى ما يكفيه دون التعرض لارتفاع مستوى سكر بالدم و حدوث مضاعفات.

الانسولين المائى و الانسولين العكر
الانسولين المائي و الانسولين العكر هما نوعين من حقن الانسولين التي تستخدم في التحكم بسكر الدم
* و يستخدم الانسولين العكر بشكل أساسي في معظم الحالات،
* و هو عبارة عن نوعين من الانسولين معا، انسولين سريع المفعول مع انسولين طويل المفعول،
* و يتم الحقن بالجرعة التي يحددها الطبيب من المخلوط نصف ساعة قبل الأكل،
* اما الانسولين المائي فهو عبارة عن انسولين سريع المفعول فقط، و يستخدم في حالات الطوارئ للتحكم في مستوى السكر بالدم سريعا.
صورة

السابقالتالي

العودة إلى التثقيف الطبي

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر