الليمون

مشاركات: 9326
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

الليمون

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة مايو 06, 2016 8:41 pm

فوائد الليمون و طرق استعماله

لكل فصل فاكهته و خضاره, و للشتاء الليمون!
و الليمون هو فاكهة حامضة الطعم, تستخدم في @ العديد من الأطباق الشعبية, @ العصائر الطبيعية, @ الحلويات و @الصناعات الدوائية ايضاً.
# طبياً, يستخدم الليمون لعلاج داء الاسقربوط (SCURVY)، و هو حالة يسببها عوز فيتامين سي في الجسم و تتميز بتشقق الجلد و تجفافه و النزف المتكرر و الوفاة.
# يستخدم الليمون أيضا في علاج نزلات البرد والانفلونزا بأنواعها: H1N1 (الخنازير) والطيور،
# كما و يستخدم الليمون في علاج طنين الأذنين (الطنين tinnitus)،
# مرض مينيير،
# و في علاج حصى الكلى أيضاً.
# كما انه يستخدم للمساعدة على الهضم،
# والحد من الألم والتورم (الالتهاب)،
# و حماية الأوعية الدموية،
# و كمدر بولي طبيعي للحد من احتباس السوائل.

ما المركبات التي تجعل الليمون فعالاً ؟

يحتوي الليمون على مواد مضادة للاكسدة تسمى بيوفلافونويدس Bioflavonids ويعتقد الباحثون بأن هذه المركبات هي المسؤولة عن غالبية الفوائد الصحية لليمون.

بالنسبة لمرض مينيير, أظهرت بعض التقارير الطبية بأن مادة كيميائية في الليمون باسم الأنتراكينون eriodictyol قد تساعد في تحسين السمع و تقلل الدوخة، و الغثيان، و التقيؤ عند بعض الناس الذين يعانون من مرض مينيير.

علاج حصى الكلى:
* إن عدم وجود ما يكفي من السيترات في البول يزيد من خطر الإصابة بأحد أنواع حصوات الكلى.
* و هناك بعض الأدلة على أن شرب 2 لتر من عصير الليمون الممدد بالماء على مدار اليوم يمكن أن يرفع بشكل كبير من مستويات السيترات في البول و هذا قد يساعد في منع تشكل حصى الكلى

علاج داء الاسقربوط:
يعتبر فيتامين سي العلاج الرئيسي لداء الاسقربوط و فيتامين سي متوفر بكثرة في الليمون.
و يساعد فيتامين سي في الليمون ايضاً في: نزلات البرد والانفلونزا, تقليل التورم, و زيادة البول.

كيف استعمل الليمون؟
* صنع عصير الليمون الطبيعي و تمديده بقليل من الماء و تحليته بالعسل هو أفضل طريقة للحصول على فوائد الليمون.
* اضافة الليمون الى الخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ, الملوخية, الخس, البقدونس و غيرها يساعد في تسهيل امتصاص الحديد الموجود في هذه الخضار ما يجعلها أكثر صحة.
* طبخ الليمون يقلل بشكل كبير من فوائده.

موضعياً:
* وضع الليمون على الجلد يساعد في عمل تقشير بسيط للطبقة الخارجية للجلد
* و يعمل كمضاد بكتيري طبيعي عند دهن المنطقة اسفل الإبط به. و لكن عليك ان تتجنب التعرض للشمس في حال قمت بدهن الليمون على جلدك فهذا قد يزيد من فرصة اصابتك بحروق الشمس، وخاصة لدى أصحاب البشرة الفاتحة.

هل من تحذيرات حول استخدام الليمون؟
الليمون آمن بشكل عام و لا توجد جرعة “خطرة” محددة حتى الآن و لكن علينا استهلاك كل شيء باعتدال و الافراط في تناول اي شيء تترتب عليه نتائج عكسية على الصحة.

الحمل والرضاعة:
الليمون آمن للنساء الحوامل والمرضعات عند استخدامها كجزء من نظام غذائي عادي. و من غير المعروف ما إذا كان استخدام الليمون بكميات أكبر لاهداف طبية آمن تماماً أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

الجرعة المناسبة من الليمون لاستخدامها في العلاج تعتمد على عدة عوامل مثل عمر المستخدم، و صحته العامة، والعديد من الأمور الأخرى و لهذا لا نستطيع تحديد حد أقصى أو حد ادنى لاستهلاك الليمون.


http://www.6abibak.com/2015/11/%D9%81%D ... %84%D9%87/
صورة

مشاركات: 9326
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الليمون

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الجمعة أكتوبر 05, 2018 7:44 pm

الليمون

يعدّ الليمون من الثمار التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة، حيث ينتمي إلى فصيلة الفواكه الحمضيّة، ويميل لونه إلى الأصفر والأخضر، ويُستخدم عصيره للعلاج والطعام، كما يستخرج من لبّه وقشوره زيت الليمون.
يعتبر الليمون من المصادر الغذائيّة الغنيّة بفيتامين C، حيث يُعالج العديد من الأمراض :
كالسعال والإمساك وعسر الهضم وأمراض الجهاز التنفّسي، والتهاب الأمعاء، كما يعزّز مناعة الجسم، لاحتوائه على موادّ مضادّة للبكتيريا، ويتمّ من خلاله القضاء على الفيروسات المهاجمة للجسم.
يدخل الليمون في الكثير من الأطباق اليوميّة، كالسلطات، والمخللاّت، والشوربات، والعصائر، وأيضاً الحلويّات، وتعد الهند أولى الدول المنتجة لليمون في العالم.
هل الليمون يرفع ضغط الدم ؟
يعمل تناول الليمون على :@ سلامة الشرايين،@ ويقي من ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على : * حمض الأسكوربيك بنسبةٍ عاليةٍ جدّاً، * وأكسيد النتريك،* وفيتامين ج،* وحوامض عضويّة تحرق الأملاح، ويحتوي على* عنصر البوتاسيوم الّذي يحافظ على ضغط الدم بشكلٍ طبيعيّ ومتوازن في الجسم سواءً في العصير، أو القشور، أو اللب. كما @يقاوم نزيف الأوعية الدمويّة،
@ وضعف الشعيرات الدمويّة،
بناءً على فوائده المتعددّة. يعتبر الليمون بجميع أجزائه من أفضل الأغذية الواقية لمرض ضغط الدم المرتفع، وتصلّب الشرايين، لذلك يُفضّل عند استخدام الليمون الجمع بين عصيره وقشره ولبّه، عن طريق إضافة قشر الليمون بعد تقطيعه إلى أجزاءٍ صغيرة إلى الحساء أو السلطة الخضراء.
فوائد الليمون لجسم الإنسان : *يقي من نزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على فيتامين C. *خافضٌ جيّدٌ للحرارة، ولا يسبّب العطش. *يعالج أمراض الكلى بشكلٍ عام، حيث يعمل على : ! تفتيت الحصى، والرمل، ! ويعالج التهابات المجرى البوليّ.
! ويقي من الزلال. *يقي من ضربات الشمس، *ويعالج مرض اليرقان. *يعالج حساسيّة الأمراض الجلديّة. *يدخل في علاج الموادّ المخدّرة. *يساهم في استرخاء الأعصاب، *ومعالجة الأمراض العصبيّة والروماتيزم. *يقي من مرض الملاريا. *يقوّي الجهاز المناعيّ للجسم. *يعالج أمراض الأمعاء والمعدة، كالإسهال والالتهابات.
*تستخدم قشور الليمون في العطارة، *ويعد طارداً جيّداً للحشرات مثل البعوض والناموس. *تُخفّض بذور الليمون نسبة السكّر في الدم، *وتُعدل المزاج، *وتقي من الحساسيّة.
* يحتوي الليمون على حامض الفوليك الّذي يقي الجنين من التشوّهات الخلقيّة، *كما يحتوي على البروتين المهمّ في بناء العظام والأوتار والغضاريف، *والجلد لدى الجنين، لذلك يعتبر الليمون من الأغذية المهمّة للمرأة الحامل.
* يقي من أمراض السرطان. *يُعالج نزيف اللثّة، *ويساهم في التخلّص من آلام الأسنان.
* يستفاد من الليمون في تنظيف الشعر عن طريق إضافته إلى عجينةٍ تحتوي على السكّر والماء، لإزالة الشعر الزائد من دون آلام.
* يستخدم الليمون في تنظيف الأظافر، *كما أنّه مرطّبٌ جيّدٌ للبشرة.
https://mawdoo3.com/%D9%87%D9%84_%D8%A7 ... 8%AF%D9%85
صورة


العودة إلى التغذية و الطب البديل

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر