وإيتاءُ الزكاة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

وإيتاءُ الزكاة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الثلاثاء إبريل 16, 2013 4:55 pm

وإيتاء الزكاة
======

شرح مبسط للاطفال عن الزكاة



كرتون أحكام القرآن: أحكام الزكاة



صفة الزكاة ( شرح كامل عن كيفية إخراج الزكاة بجميع أنواعها ) الجزء الأول
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: الزكاة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأربعاء فبراير 05, 2014 11:13 pm

كيفيه حساب زكاه المال ( الركن الثالث في الإسلام ) بكل سهوله

شرع الله الزكاة تطهيراً ونماء وبركة، ومواساةً للفقراء والمساكين، وهي فريضة عظيمة، لا يجوز التهاون في أدائها، فإن المال مال الله تعالى، وهو الذي أمر بالزكاة،

كما قال سبحانه: ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ) ،

وقال سبحانه: ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )

قبل التفاصيل في كيفيه حساب الزكاه هانطرح عليكم بعض المعلومات عن الاموال التي تجب فيها الزكاه ...


الأموال التي تجب فيها الزكاة ::

لكل من له دخلٌ او اموالٌ اصولٌ ثابتةٌ فان الاسلام فرض عليه اخراج الزكاة وقيمتها 2.5 % على الاموال التي مر عليها عام وتعدت في مجملها النصب الذي يعادل قيمة 597 جراماً من الفضة (1343 جنيه تقريباً).

والأموال ثلاثة أقسامٍ :::

القسم الأول ::
قسمٌ لا إشكال في وجوب الزكاة فيه، كالنقود من الذهب والفضة وما يقوم مقامهما من الأوراق النقدية، ففيه الزكاة، سواء أعدّه للتجارة أو النفقة أو لشراء بيت يسكنه أو لصداقٍ يتزوج به، أو غير ذلك.

القسم الثاني ::
قسمٌ لا إشكال في عدم وجوب الزكاة فيه، كبيته الذي يسكنه، وسيارته التي يركبها، وفرش بيته ونحو ذلك، وهذان أمرهما واضح.

القسم الثالث ::
قسمٌ فيه إشكال كالديون في الذمم، فالواجب سؤال أهل العلم عنه حتى يكون العبد فيه على بينة في دينه ليعبد الله تعالى على بصيرةٍ.


الآآآن كيفية حساب زكاة المال .....

الطريقة الأولى .... مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته وقسمتة على 40

مثال على كيفية حساب زكاة المال
لنفترض أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 ريال، حسبة الزكاة تتم كالتالي:
100000/40 = 2500 ريال وهذا هو مقدار الزكاة
مثالٌ آخر لنفترض أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 248000 ريال إذاً الحسبه تتم كالتالي ::::: 248000/40 = 6200 ريال.

الطريقة الثانية

مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته مقسومٌ على مائه والناتج يُضرب في 2.50 ثم يضهر لنا مقدار مبلغ الزكاة

مثال على كيفية حساب زكاة المال ::
لنفترض أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 ريال إذاً الحسبه تتم كالتالي ::::: 100000/100= 1000* 2.50 = 2500 ريال وهذا هو مبلغ الزكاة
مثالٌ آخر لنفترض أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 248000 ريال إذاً الحسبه تتم كالتالي :: 248000/100= 2480*2.50= 6200 ريال وهذا هو مبلغ الزكاة.

مسألة البركة في المال يغفل عنها كثير من الناس، فقد يملك الإنسان الأموال الطائلة لكنها لا تكفيه، ولا تحقق له ما يريد، ولا يشعر معها براحةٍ أو سعادةٍ، ويملك غيرُه مالاً قليلاً، قد بورك فيه، فيسعد به ويهنأ.

فلا تتردي أيتها الأخت في إخراج زكاة المال، وأدي ذلك بنفسٍ راضيةٍ، وقلبٍ مطمئنٍ، واعلمي أن رضا الله تعالى هو الغاية والمطلب، وأن الدنيا عرض زائل، ومتاع قليل، (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ)
والواجب على من آتاه الله مالاً تجب فيه الزكاة أن يحصيه إحصاءً دقيقا .


في النهايه الموضوع يستحق الإهتمام ، و أتمني يكون افادكم ان شاء الله

http://sunan-new2.blogspot.com/2014/02/ ... _4374.html
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وإيتاءُ الزكاة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 10:45 pm

زكاة المال المستفاد أثناء الحول



هل يجب احتساب مقدار زكاة المال على المال حين بلوغه النصاب أم عند مرور الحول؟ إذا كان مقدار المال 10000 وقت بلوغ النصاب وكان مقدار المال 50000 بعد مرور الحول، علي أي المبلغين تحتسب زكاة المال؟
الحمد لله

أولا :
يشترط لوجوب الزكاة في النقود أمران :

الأول : بلوغ النصاب .
والثاني : مرور الحول على ذلك النصاب .
فإذا كان المال أقل من النصاب ، لم تجب فيه الزكاة .
وإذا بلغ مال نصابا ، وحال عليه الحول ، أي مضت سنة قمرية (هجرية) من وقت بلوغه النصاب ، وجبت الزكاة حينئذ .
والنصاب هو ما يعادل 85 جراما من الذهب ، أو 595 جراما من الفضة .
والقدر الواجب إخراجه في الزكاة هو ربع العشر (2.5%).

ثانيا :
إذا بلغ المال نصابا وهو 1000 مثلا ، ثم صار في نهاية الحول 5000 ، فكيف يزكى ؟

في هذا تفصيل :

1- إذا كانت هذه الزيادة ناتجة عن الأصل ، كما لو كان الألف مستثمرا ، فربح أربعة آلاف ، فإنك تزكي الجميع في نهاية الحول ، لأن ربح المال تابع لأصله .
2- وإن كانت هذه الزيادة ليست ناتجة عن الأصل ، وإنما هي مال استفيد بطريق آخر ، كالميراث ، أو الهدية ، أو كان ثمن شيء بعته ، ونحو ذلك ، فإنه يحسب لها حول مستقل ، يبدأ من يوم امتلاك هذه الزيادة . وإذا أردت إخراج زكاته مع الألف وتكون معجلة فلا حرج في ذلك .
3- وقد تأتي هذه الزيادة على التدرج ، كالمال الذي يدخره الإنسان من الراتب ، فيدخر في شهرٍ 500 ، وفي شهر آخر 1000 ، حتى يجتمع له في نهاية الحول 4000 ، فأنت بالخيار بين أن تزكي الجميع في حول الألف وتكون قد أخرجت الزكاة معجلة عن النقود التي لم تَمُرّ َعليها سنة ، أو أن تجعل لكل مالٍ مستفاد حولا خاصا ، لكن هذا فيه نوع مشقة ، لأنك ستخرج الزكاة عدة مرات في السنة .
ولمزيد الفائدة راجع جواب السؤال (50801) .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
http://islamqa.info/ar/93414
صورة

مشاركات: 11469
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: وإيتاءُ الزكاة

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد سبتمبر 21, 2014 10:56 pm

216651: أوكل أخته في إخراج الزكاة فامتنعت عن إخراجها ، فهل يلزمه إخراجها من جديد ؟
http://islamqa.info/ar/216651
صورة


العودة إلى الموسوعة الاسلامية الكبرى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron