علاج مرض السكري النوع الاول

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

علاج مرض السكري النوع الاول

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد يناير 13, 2019 6:33 pm

علاج مرض السكري النوع الاول


رؤوس المثلث العلاجي للسكري ! Triangle therapeutic Diabetes

صورة

كثير من المصابين بالسكري يقولون لك: "دكتور أنا السكري لديّ مرتفع دائماً بالرغم من أنني أستعمل في الدواء، ما السبب؟"

في الحقيقة وبعد توفر العديد من أنواع الإنسيولين الجديد "نسبياً" والحديث مثل اللانتوس والديتيمير وأقلام الإنسيولين بأنواعها المختلفة ومضخة الإنسيولين ، وأدوية جديدة أخرى غير الإنسيولين مثل أقلام الفيكتوزا (Victoza) وغيرها. فإن هناك بعض المصابين بالسكري يعتقدون بأن السكر لديهم لابد وأن يتم التحكم به بإستخدام هذه الأدوية والأساليب الجديدة لعلاج السكري بدون الحاجة إلى أية شيء آخر، ولكن الأمر ليس كذلك.

حيث أنه للتحكم في سكر الدم والحصول على القيم المستهدفة وهي "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/ديسيليتر ، وسكر بعد الأكل بساعتين أقل من 180 ملجم/ديسيليتر.
فإن هذا يتطلب الإهتمام وإيجاد توافق لثلاث عوامل مهمة والتي تُعتبر رؤؤس المثلث العلاجي للسكري مع ملاحظة أنه لو أهملت رأس من هذه الرؤوس فإن تعديل السكر بالدم أمر لن يكن سهلاً،
وهذه الرؤوس هي :

((الأولى)) الحمية الغذائية بالإمتناع عن السكريات والإقلال من النشويات والإكثار من تناول الخضروات.

((الثانية)) وهي الرياضة والمقصود بالرياضة هو مشي "سريع" لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم خمسة أيام في الإسبوع، ويُفضل كل يوم.

((الثالثة)) وهي الدواء المستعمل وتنظيم مواعيد أخذه.

فأخذ أفضل أنواع الإنسيولين الجديدة وأخذ أفضل أنواع الأقلام وإستعمال مضخة الإنسيولين لن يعني تحكم تلقائي و"أوتوماتيك" بالسكر بالدم،
ولكن وجب الإهتمام بالأمور الأخرى أي رؤوس المثلث العلاجي للسكري ،
وكذلك من المهم تجنب التوتر النفسي كلما أمكن ذلك وهو الرأس الرابعة "للمربع العلاجي" لبعض المصابين بالسكري.
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: علاج مرض السكري النوع الاول

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأحد يناير 13, 2019 8:15 pm

كيفية علاج النوع الأول من السكري ! How the treatment of Type I diabetes

https://alsukri.blogspot.com/2015/12/ho ... betes.html

أفضل طريقة لعلاج النوع الأول من السكري هو إستخدام مضخة الإنسيولين.

ولكن في العالم العربي فإنه ما زال الحديث مبكراً عن إستخدام مضخة الإنسيولين لعلاج النوع الأول من السكري وذلك لسببين، الأول نظراً لعدم وجود المثقف السكري (الذي سيقوم بمتابعة مستمرة لمستخدمي المضخة وتثقيفهم ومتابعتهم)، والسبب الآخر هو غلاء مستلزماتها.

ولكن هناك طريقة أخرى كأفضل طريقة لعلاج النوع الأول من السكري وهو إعطاء المصاب بالسكري إنسيولين متعدد الجرعات.

كيف؟
وبما أنه لا يوجد إنسيولين يُـفرز من البنكرياس بكمية كافية في النوع الأول من السكري بسبب تحطم خلايا البيتا (وهي الخلايا التي تفرز في الإنسيولين)، وبما أن البنكرياس في الأشخاص الغير مصابين بالسكري يقوم بإفراز إنسيولين مع كل وجبة رئيسية (إنسيولين وجبات) ويقوم بإفراز إنسيولين على مدى الأربعة وعشرين ساعة لأغراض أخرى (إنسيولين قاعدي) فإن أفضل طريقة لمحاكاة البنكرياس وتقليده هو بإستخدام إنسيولين وجبات (ثلاث مرات في اليوم قبل كل وجبة رئيسية) وإعطاء إنسيولين قاعدي (مع الـ 10 صباحاً أو الـ 10 ليلاً).

ملاحظة :
في الشخص الغير مصاب بالسكري تكون كمية إنسيولين الوجبات المفروزة في اليوم تساوي نفس كمية الإنسيولين القاعدي المفروز في اليوم الواحد.

ملاحظة أخرى: نحن بحاجة إلى إنسيولين القاعدي يستمر مفعوله لمدة 24 ساعة إذا أمكن وإذا لم يستمر مفعوله لمدة 24 ساعة (( فسنضطر )) إلى حَـقن الإنسيولين القاعدي مرتين في اليوم.

إليك مثال على ما ذكرناه للنوع الأول من السكري:
لنفترض أن المصاب بالسكري النوع الأول بحاجة إلى 36 وحدة إنسيولين يوميا (ملاحظة : عند البداية تكون كمية الإنسيولين اي الجرعة المطلوبة اليومية تساوي حوالي نصف وزن جسم المصاب بالسكري النوع الأول ولنفترض أنها 36 وحدة اذا كان وزنه 72 كلجم)، فيمكننا تقسيم الـ 36 وحدة إلى

1- إنسيولين قاعدي مثل اللانتوس (Lantus) عدد 18 وحدة يومياً.

2- وإنسيولين وجبات مثل النوفورابيد (Novorapid) كالآتي 6+6+6 قبل الإفطار وقبل الغذاء وقبل وجبة العشاء.

----- بعض الملاحظات الهامة على هذه الطريقة لحَـقن الإنسيولين :

1- لاحظ أن جرعة الإنسيولين القاعدي "اللانتوس" تساوي مجموع جرعات إنسيولين الوجبات "النوفورابيد".

2- يمتاز إنسيولين "اللانتوس" عن بقية انواع الإنسيولين القاعدي أن مفعوله يستمر لـ 24 ساعة فبالتالي من الممكن الإكتفاء بحُـقنة واحدة يومياً فقط من هذا الإنسيولين القاعدي (هذا في معظم الحالات).
* أما من حيث التحكم بالسكر فإنه وبقية أنواع الإنسيولين القاعدي لا يوجد إختلاف يذكر.
* وفي حالة إستخدام "الليفيمير" أو "إن بي إتش" أو "إنسيولاتارد" كأنسيولين قاعدي ، فإنه من الأفضل حَـقن المصاب بالسكري بحقنتين من هذه الأنواع واحدة في المساء وواحدة في الصباح.

3- حَـقن إنسيولين قاعدي كاللانتوس أو غيره ليس له علاقة بوجبة الأكل. أي أنه ليس شرطاً أن تقوم بحَقنهم قبل الأكل.

4- يجب أن تقوم بحَـقن إنسيولين الوجبات مثل "النوفورابيد" في مثالنا قبل الأكل .
# مع ملاحظة أن إنسيولين الوجبات "الشبيه" (النوفورابيد والهيومالوج والأبيدرا) يمتاز عن إنسيولين الوجبات "البشري" بأن المصاب بالسكري يستطيع أن يحقن الحُـقنة ثم يأكل مباشرة.
أمّـا عندما يستخدم في إنسيولين وجبات "بشري" مثل (( الأكترابيد أوالريكيولار )) فإنه يجب أن ينتظر من 20 إلى 30 دقيقة ثم يبدأ بأكل وجبته.

5- عندما تقوم بحَقن إنسيولين وجبات فمن الضروري "أن تأكل وجبتك" وإلاّ فإنك عُرضة لهبوط سكر الدم. فلا تنس تناول وجبتك.

6- هذه الطريقة "أي حَـقن المصاب بالسكري بثلاثة مرات أو أكثر" تـُعرف "بالعلاج المكثف" وهي الطريقة المثلى للتحكم بسكر الدم للمصابين بالسكري النوع الأول وهذا مثبوث علمياً.

ملاحظة :
الطريقة المذكورة أعلاه هي الطريقة المثلى والمثبوثة علمياً بأنها الأفضل للنوع الأول من السكري ولكن (( عملياً )) فإن هناك عدة طرق لإستخدام كل من إنسيولين الوجبات والإنسيولين القاعدي وكذلك الإنسيولين المخلوط للمصابين بالسكري النوع الأول.
فالأهم هو أن يتم التحكم بسكر الدم وليس طريقة وعدد الحُقنات في اليوم.
وإختيار الطريقة المناسبة لكل مصاب بالسكري هي من واجبات الطبيب المعالج أو الطاقم الطبي المعالج له.
وبقليل من الفهم مع القياس الذاتي لسكر الدم فإن إيجاد أنسب طريقة لحقن الإنسيولين ليست شيء صعب.
و إنه لا توجد "طريقة واحدة تـُناسب الكل" ، وهذه من إحدى الصعوبات في علاج السكري. فكل مصاب بالسكري له طريقة تنـُاسبه هو وليس بالضرروي أن تـُناسب الآخرين، لأن هناك عدة عوامل تتداخل مع العلاج منها :
@ تقبـُل المصاب بأخذ أكثر من ثلاث حقنات يومياً،
@ مهارته في قياس سكر الدم،
@ تحمسه في التحكم بسكر الدم،
@ عزيمته في الإنتظام بالأكل
@ وممارسة الرياضة
@..إلخ.

https://alsukri.blogspot.com/2015/12/ho ... betes.html
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: علاج مرض السكري النوع الاول

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الاثنين يناير 14, 2019 5:50 pm

حقن الإنسولين فيديو - Taking Injectable Insulin

http://alsukri.blogspot.com/2012/12/tak ... sulin.html
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: علاج مرض السكري النوع الاول

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الأربعاء يناير 16, 2019 8:21 pm

علاج سكري النوع الأول في الأطفال

https://www.sehatok.com/child/2017/12/2 ... 8%A7%D9%84

ينطوى علاج داء السكري من النوع الأول (Type 1 diabetes) على الالتزام مدى الحياة بمراقبة مستويات سكر الدم، وتناول الطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام،
وبينما ينمو الطفل ويتغير، تتغير كذلك خطة علاج داء السكري الخاصة به، وبمرور السنوات، قد يحتاج طفلك لجرعات أو أنواع مختلفة من الأنسولين، أو خطة وجبات جديدة أو غير ذلك من التغييرات العلاجية.

وإذا بدا التعامل مع داء السكري لدى طفلك مرهقًا، فحاول التعامل مع أعبائه يومًا بيوم، حيث ستتمكن في بعض الأيام من التحكم في سكر الدم لدى طفلك بشكل مثالي، بينما في أيام أخرى، قد يبدو كما لو أن كل مجهوداتك غير مجدية، وتذكر أنك لست بمفردك.

فسوف تتعامل مع الأمر عن كثب مع فريق علاج داء السكري لدى طفلك، الطبيب، مسؤول التوعية بداء السكري، واختصاصي التغذية المسجل، للحفاظ على مستوى السكر بالدم لديه مقاربًا للمستوى الطبيعي قدر الإمكان.

* مراقبة سكر الدم
تبعًا لنوع علاج الأنسولين الذي يحتاجه طفلك، فقد تحتاج للتحقق من مستوى سكر الدم لدى طفلك وتسجيله أربع مرات على الأقل يوميًا، وربما أكثر من ذلك، ويتطلب هذا تكرار وخز الإصبع.

وتتيح بعض أجهزة قياس الجلوكوز في الدم إجراء الاختبار في أماكن أخرى، وتعتبر الاختبارات المتكررة الطريقة الوحيدة للتأكد من بقاء مستوى سكر الدم لدى طفلك ضمن نطاقه المستهدف، وهو ما قد يتغير مع نمو طفلك وتغيره، وسيتيح لك طبيب الطفل معرفة النطاق المستهدف لمستوى السكر في الدم لدى طفلك.

كما قد يطلب منك الطبيب عمل سجل بقراءات الجلوكوز في الدم، أو قد يقوم هو بتحميل هذه المعلومات من جهاز قياس الجلوكوز في الدم

* المراقبة المستمرة للجلوكوز (CGM)
المراقبة المستمرة للجلوكوز هي أحدث طريقة لمراقبة مستويات السكر بالدم وربما تكون الأكثر فائدة بالنسبة للأشخاص الذين يفقدون الوعي بسبب نقص سكر الدم. ويتم توصيل جهاز المراقبة المستمرة للجلوكوز بالجسم باستخدام إبرة دقيقة تحت الجلد مباشرة تعمل على فحص مستوى الجلوكوز بالدم كل بضع دقائق.

ومع ذلك، لا يُعد جهاز المراقبة المستمرة للجلوكوز دقيقًا مثل المراقبة القياسية لسكر الدم، لذلك فهو لا يُعتبر طريقة بديلة للحفاظ على تتبع سكر الدم، ولكنه يُستخدم كأداة إضافية.

* الأنسولين والأدوية الأخرى
يحتاج كل المصابين بداء السكري من النوع الأول للعلاج بالأنسولين للبقاء على قيد الحياة، ونظرًا لأن إنزيمات المعدة تعيق عمل الأنسولين المتناول عن طريق الفم، فإن الأنسولين الفموي ليس خيارًا لخفض نسبة السكر بالدم.

ويتوفر العديد من أنواع الأنسولين، منها ما يلي:
- الأنسولين سريع المفعول.. مثل أنسولين ليسبرو (هومالوج) وأنسولين أسبارت (نوفو لوج)، وهو يبدأ العمل خلال 5 إلى 15 دقيقة ويصل لذروته بعد نحو ساعة من حقنه.

- الأنسولين قصير المفعول.. مثل هيومان أنسولين (هيومولين آر، ونوفولين آر، وغيرهم)، وهو يبدأ العمل بعد نحو 30 دقيقة من حقنه ويصل لذروته عادةً خلال ساعتين إلى أربع ساعات.

- الأنسولين طويل المفعول.. مثل أنسولين جالارجين (لانتوس) وأنسولين ديتيمير (ليفيمير)، وهو بدون ذروة تقريبًا وقد يوفر تغطية تصل من 20 إلى 26 ساعة.

- الأنسولين متوسط المفعول.. مثل أنسولين إن بي إتش (هيومولين إن، ونوفولين إن)، وهو يبدأ العمل بعد 30 دقيقة إلى ساعة من حقنه ويصل لذروته خلال أربع إلى ست ساعات.

ويتشابه أنسولين إن بي إتش في مفعوله مع أنواع الأنسولين طويلة المفعول، ولكنه قد يتسبب على الأرجح في انخفاض نسبة سكر الدم، كما أن استخدام أنسولين إن بي إتش لا يسمح بمرونة كبيرة في مواعيد الوجبات، وكذلك في كمية الكربوهيدرات التي يمكن لطفلك تناولها.

وتبعًا لسن طفلك واحتياجاته، قد يصف له الطبيب مزيجًا من أنواع الأنسولين لاستخدامه خلال اليوم.

* خيارات حَقْن الأنسولين
عادة يُحقن الأنسولين باستخدام إبرة دقيقة ومحقنة أو قلم الأنسولين، وهو جهاز يشبه قلم الحبر، باستثناء أن خرطوشته تُملأ بالأنسولين.

وتعتبر مضخة الأنسولين أيضًا ضمن الخيارات المتاحة لبعض الأطفال، ومضخة الأنسولين هي جهاز بحجم الهاتف الخلوي تقريبًا يتم ارتداؤه على الجسم، وفي معظم الحالات، يوصِّل أنبوب خزان الأنسولين بالقسطرة التي يتم إدخالها تحت جلد البطن.

أيضًا تعتبر المضخة اللاسلكية التي تستخدم جرابات صغيرة تُملأ بالأنسولين من الخيارات الأخرى المتاحة. وتتم برمجة المضخة لإطلاق كميات معينة من الأنسولين تلقائيًا، ويمكن تعديلها لإطلاق كمية أكثر أو أقل من الأنسولين تبعًا للوجبات، ومستوى النشاط، ومستوى السكر بالدم.

https://www.sehatok.com/child/2017/12/2 ... 8%A7%D9%84
صورة

مشاركات: 9742
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: علاج مرض السكري النوع الاول

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس يناير 17, 2019 7:28 pm

SUMMARY

أفضل طريقة للوصول لأهم الأهداف

The best control

لعلاج السكري النوع الاول

1. انسولين عادة (صافي)
actrapid or insulatard
# 10 وحدة قبل الفطور 9 ص
# 10 وحدة قبل الغداء 2 ظهرا
+
# إضافة انسولين مخلوط
Mixtard
12 وحدة قبل العشاء 8 مساء
صورة


العودة إلى التثقيف الطبي

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر