حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الاثنين أغسطس 05, 2019 11:39 pm

الوثيقة الدستورية

https://www.youtube.com/results?search_ ... 9%8A%D8%A9

https://www.youtube.com/results?search_ ... 9%8A%D8%A9

بحسب نص الوثيقة الدستورية (في حال امتنع مجلس السيادة عن التوقيع على القوانين المجازة من المجلس التشريعي خلال 15 يوما يعتبر القانون نافذا) الزول الأقحم النص ده جن مصرم... معناها شرط الثلثين في مجلس السيادة يبلوهو العساكر ويشربو مويتو... مبروووووك المدنية

بحسب نص الوثيقة الدستورية... منسوبي القوات النظامية (جيش ودعم سريع ومخابرات وشرطة) يخضعون لمحاكم القضاء العادية وليست العسكرية في حال إرتكابهم الجرائم الواقعة على المدنيين أو المتعلقة بحقوق المدنيين... إنتهاء عهد الحصانة المطلقة... مبروووووك المدنية

بحسب نص الوثيقة الدستورية يصدر القرار برفع الحصانة الإجرائية بالأغلبية البسيطة لأعضاء المجلس التشريعي= رسميا إنتهاء عهد الإفلات من العقاب... مبرووووووك المدنية

بحسب نص الوثيقة الدستورية... لا يحق لأعضاء مجلسي السيادة والوزراء وولاة الولايات الترشح في الانتخابات العامة= رسميا إنتهاء عهد التمكين وبداية عهد التداول السلمي للسلطة.... مبرووووووك المدنية

بحسب نص الوثيقة الدستورية تكون مسؤولية الوزراء تضامنية وفردية أمام المجلس التشريعي... ويفقد رئيس الوزراء موقعه في حال سحب الثقة من قبل المجلس التشريعي ومن حق المجلس التشريعي تسمية رئيس وزراء جديد= نظام برلماني.... مبرووووك المدنية

بحسب نص الوثيقة الدستورية (يسقط إعلان حالة الطوارئ إذا لم يصادق عليه المجلس التشريعي... وتسقط جميع التدابير المتخذة بموجبه دون أثر رجعي)... رسميا انتهاء عهد الاستبداد والاستفراد بإتخاذ القرارات المصيرية... مبروووووك المدنية

بحسب نص الوثيقة الدستورية تقتصر مهام جهاز المخابرات العامة على جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها للجهات المختصة= سيادة حكم القانون... مبروووووك المدنية

بحسب نص الوثيقة الدستورية (المجلس التشريعي الإنتقالي سلطة تشريعية مستقلة لا يجوز حلها)= الفصل بين السلطات..... مبروووووك المدنية

فالوثيقة الدستورية تختلف عن الدستور. فهي عبارة عن خارطة عمل لادارة المرحلة الانتقالية و لا تكون لها مرجعية دستورية و لا تتحدث عن دين او لغة البلد و غيره من الخصوصيات التي تترك للدستور الذي يحدد كل شئ هويتها، دينها، لغتها الرسميه

صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الاثنين أغسطس 05, 2019 11:40 pm

إختصاصات وسلطات مجلس الوزراء:

15- (1) تكون لمجلس الوزراء السلطات والإختصاصات الآتيه:

(1) إبتدار مشروعات القوانين، ومشروع الموازنة العامة للدولة، والمعاهدات الدولية والإتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف.
(2) وضع الخطط والبرامج والسياسات الخاصة بالخدمة المدنية العامة التي تتولى إدارة جهاز الدولة بتطبيق وتنفيذ تلك الخطط والبرامج.
(3) إنشاء المفوضيات القومية وفقا لاحكام القانون .
(4) تعيين واعفاء قادة الخدمة المدنية ومراقبة وتوجيه عمل أجهزة الدولة بما في ذلك اعمال الوزارات والمؤسسات والجهات والهيئات العامة والشركات التابعه لها او المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها وفقا للقانون .
(5) الاشراف على انفاذ القوانين وفق الاختصاصات المحتلفة واتخاذ جميع الاجراءات والتدابير الكفيلة بتنفيذ مهامة الانتقالية .
(6) العمل على ايقاف الحروب والنزاعات وبناء السلام.
(7) تنفيذ مهام الفترة الانتقالية وفق برنامج اعلان الحرية والتغيير وميثاق البديل الديمقراطي واعادة هيكلة وبناء السودان.
(8) اصدار اللوائح المنظمة لاعماله.
(9) انشاء لجان التحقيق في الجرائم او المخالفات او التجاوزات التي ارتكبت منذ 1989م

@#$

إختصاصات مجلس السيادة وسلطاته:

11- (1) يمارس مجلس السيادة الإختصاصات والسلطات الآتيه:

أ- إعتماد تعيين رئيس مجلس الوزراء الذي تختاره قوى إعلان الحرية والتغيير.
ب- إعتماد أعضاء مجلس الوزراء الذين يعينهم رئيس مجلس الوزراء من قوائم مرشحي قوى إعلان الحرية والتغيير.
ج- إعتماد حكام الأقاليم أو ولاة الولايات ، وفق ما يكون عليه الحال ، بعد تعيينهم من رئيس مجلس الوزراء.
د- إعتماد تعيين أعضاء المجلس التشريعي الإنتقالي بعد إختيارهم وفق أحكام المادة 23 (2) من الوثيقة الدستورية.
ه- إعتماد تشكيل مجلس القضاء العالي بتوصية من مجلس الوزراء.
و- إعتماد تعيين رئيس القضاء وقضاة المحكمة العليا ورئيس وأعضاء المحكمة الدستورية والنائب العام بعد ترشيحهم من قبل مجلس القضاء العالي.
ز- اعتماد تعيين المراجع العام بعد إختياره من قبل مجلس الوزراء.
ح- إعتماد سفراء السودان في الخارج بترشيح من مجلس الوزراء وقبول إعتماد السفراء الأجانب لدى السودان.
ط- إعلان الحرب بعد مشاورة المجلس التشريعي ومجلس الوزراء.
ي- إعلان حالة الطوارئ بطلب من مجلس الوزراء ، وتتم المصادقة عليه من المجلس التشريعي الانتقالي خلال خمسة عشر يوماً من تأريخ الإعلان.
ك- المصادقة على الأحكام النهائية الصادرة بالإعدام من السلطة القضائية.
ل- التوقيع على الإتفاقات الدولية والاقليمية بعد المصادقة عليها من المجلس التشريعي الإنتقالي.
م- إصدار اللوائح المنظمة لأعماله.

(2) يعتبر الإعتماد أو المصادقة أو التعيين المذكور في الفقرات (أ) ، (ب)، (ج)،(د)،(ه)،(و)،(ح) و (ل) ، وفي غيرها من القرارات التي تتطلب إعتماد مجلس السيادة، قد تم حكماً بمضي خمسة عشرة يوماً من تأريخ تسلم مجلس السيادة للقرار المراد إعتماده أو المصادقة أو التوقيع عليه حسبما يكون الحال.
وإذا أبدى مجلس السيادة أسباباً لإمتناعه عن الإعتماد المطلوب خلال الخمسة عشر يوماً من تأريخ تسلمه للقرار ، يعاد القرار للجهة التي أصدرته للتداول حول ملاحظات مجلس السيادة ، ويعتبر الاعتماد أو التعيين واقعاً بحكم القانون إذا أصدرت الجهة المختصة القرار مره أخرى ، وفي هذه الحاله لا تكون موافقة مجلس السيادة لازمة لنفاذ القرار.

(3) لأغراض هذه المادة، الإعتماد والمصادقة تعني التوقيع اللازم شكلاً لنفاذ القرار الصادر.

(4) تصدر قرارات مجلس السيادة بالتوافق أو بأغلبية ثلثي أعضائه في حالة عدم التوافق.

@#$


المجلس التشريعي الانتقالي

تكوين المجلس التشريعي الانتقالي

23- (1) المجلس التشريعي سلطة تشريعية مستقلة لا يجوز حلها ولا تتجاوز عضويته الثلاثمائة عضوا على ان يراعى تمثيل كافة القوى المشاركة في التغيرروالاتقل نسبة تمثيل النساء عن 40% من عضوية المجلس.
(2) يتكون المجلس التشريعي بنسبة 67% ممن تختارهم قوى اعلان الحرية والتغيير ونسبة 33%للقوى الاخرى غير الموقعة على اعلان الحرية والتغيير والتي لم تشارك في مستوى للحكم حتى الحادي عشر من ابريل 2019م ، والتي لم يتم تسميتها وتحديد نسب مشاركة كل منها بالتشاور بين قوى اعلان الحرية والتغيير ومجلس السيادة.
(3) يشكل المجلس التشريعي ويباشر مهامه في فترة لا تتجاوز ثلاثة اشهر من تاريخ التوقيع على هذه الوثيقة .

**اختصاصات المجلس التشريعي الانتقالي وسلطاته ومدته:

24- (1) تكون للمجلس التشريعي الانتقالي الاختصاصات والسلطات الاتيه:
- سن القوانين والتشريعات.
- مراقبة اداء مجلس الوزراء ومسائلته وسحب الثقة منه او من احد اعضائة عند الاقتضاء.
- اجازة الموازنة العامة للدولة.
- المصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والاقليمية.
- سن التشريعات واللوائح التي تنظم اعماله واختيار رئيس المجلس ونائبه ولجانه المتخصصة.

(2) في حالة سحب الثقة من مجلس الوزراء على المجلس التشريعي الانتقالي ترشيح رئيس لمجلس الوزراء يصادق عليه مجلس السيادة.
(3) الى حين تشكيل المجلس التشريعي، تؤول سلطات المجلس فيما عدا سلطة سحب الثقة من مجلس الوزراء لمجلسي السيادة والوزراء يمارسانها في اجتماع مشترك.
(4) ينتهي اجل المجلس التشرعي بانتهاء الفترة الانتقالية. وقيام الانتخابات العامة بنهايتها.

يتبع
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الاثنين أغسطس 05, 2019 11:41 pm

مهام وترتيبات الفترة الانتقالية:

7- (1) تحقيق الأمن والسلام والإستقرار:
(أ) الوقف الفوري للحرب في مناطق النزاعات في كردفان وجبال النوبة والنيل الازرق ودارفور ورفع حالة الطوارئ . إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والاسرى والمحكومين لاسباب سياسية .
(ب) فتح المجال للمنظمات الوطنية والدولية لتقديم العون الانساني للمتضررين في مناطق الحرب والنزاعات .
(ج) حل وتسريح الدفاع الشعبي ومليشيات الدعم السريع وجميع المليشيات التي أنشأها النظام ونزع أسلحتها وإعادة دمجها مجتمعياً.
(د) وضع ترتيبات أمنية خاصة بقوات الجبهة الثورية.
(ه) توفير الأمن ووضع ترتيبات أمنية إنتقالية لعودة النازحين واللاجئين وضحايا النزاعات القبلية وإستعادة الحواكير والاراضي من المستوطنين الجدد والأجانب الى أصحابها وتعويضهم.
(و) إعادة هيكلة وإصلاح القوات النظامية بصورة تعكس قوميتها وتضمن مهنيتها وحيادها وإعادة صياغة عقيدتها العسكرية بما يتوافق مع دورها كمؤسسة قومية حامية للوطن وسيادة أراضية لضمان عدم تدخلها في الصراع على السلطة.
(ز) إلغاء قانون الأمن لسنة 2010م وبناء جهاز للأمن الوطني والمخابرات العامة يقوم على إحترام الدستور والقانون وحماية أمن الوطن والمواطن عبر جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها ووضعها امام الجهات التنفيذية المختصة لإتخاذ القرارات على أن تكون مهمة الأمن الداخلي من إختصاص الشرطة.

(2) القوانين والتشريعات وحقوق الانسان:
(أ) الإلغاء الفوري لكافة القوانين المصادرة للحقوق والمقيدة للحريات وسن تشريعات وقوانين بديلة لا تتعارض مع المواثيق الدولية.
(ب) تحقيق العدالة ومنع الإفلات من العقاب وتقديم كافة المتهمين الذين إرتكبوا جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الإغتصاب وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية لمحاكمات وطنية ودولية عادلة.
(ج) إصدار تشريعات تحافظ على النسيج الإجتماعي وتمنع الإستعلاء والعنصرية.
)د) تشكيل لجنة تحقيق وطنية مستقلة لإجراء تحقيق شفاف ودقيق ، بإسناد إفريقي ودولي في الانتهاكات التي جرت في الثالث من يونيو 2019م وغيرها من الأحداث والوقائع التي تمت فيها إنتهاكات لحقوق وكرامة المواطنين مدنيين كانوا أو عسكريين ، على أن تشكل اللجنة خلال شهر من تأريخ إعتماد تعيين رئيس الوزراء ، وأن يشمل أمر تشكيلها ضمانات لإستقلاليتها وتمتعها بكافة الصلاحيات للتحقيق وتحديد المدى الزمني لأعمالها.

(3) الحلول الخاصة بمناطق الحرب والنزاعات:
(أ) تتولى الحكومة الإنتقالية حل الصراعات الدموية في مناطق الحرب( دارفور وكردفان وجبال النوبة والنيل الأزرق وشرق السودان ) كمدخل للحل الجذري الشامل للأزمة السودانية التي تقتضي الإقرار التام والإعتراف الكامل بالخصوصيات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية لهذة المناطق.
(ب) معالجة ما أفرزتة سياسات النظام والحرب من تطهير عرقي وتهجير قسري ولجوء ونزوح وسلب ونهب لموارد المواطنين وأراضيهم.
(ج) الإلتزام التام بمخاطبة جذور المشاكل التأريخية وتقديم الحلول وفق أسس التوزيع العادل للسلطة والثروة مع تطبيق مبدأ التمييز الإيجابي لصالح المناطق المتضررة بالحرب.
(د) معالجة قضية الأراضي المسلوبة والحواكير وتنظيم عملية إعادتها الى أصحابها.
(ه) تقديم التعويضات المادية والمعنوية العادلة لمتضرري الحروب على المستوى الفردي والجماعي.
(و) تأهيل النساء المغتصبات نفسياً وإجتماعياً ومعنوياً ورعاية الجرحى والمعوقين وأسر الشهداء .
(ز) توفير الأمن والخدمات الأساسية التي تمهد لعودة اللاجئين والنازحين والمهجرين الى مناطقهم الأصلية طوعاً.
(ح) إجراء المصالحات القبلية في مناطق النزاعات .

(4) الإقتصاد والتنمية:
(أ) إقامة نظام إقتصاد مختلط (قطاع عام وقطاع خاص وقطاع تعاوني) يقوم على تخطيط إقتصادي وإجتماعي ويتولى فيه القطاع العام ملكية وإدارة القطاعات والنشاطات الإستراتيجية ويؤمن فيه التوزيع العادل للثروة وفرص الإستثمار ويحقق العدالة الإجتماعية مما يستوجب إحداث تغييرات هيكلية في كافة قطاعات الإقتصاد.
(ب) عقد مؤتمر إقتصادي عاجل تشارك فيه الدولة والقطاع الخاص والعلماء والخبراء الإقتصاديون وجمعيات حماية المستهلك لرسم السياسية الإقتصادية السليمة التي تكفل محاربة الفساد والصرف البذخي وتحديد موارد الدولة وأوجه صرفها مما يحقق النزاهة والعدالة الإجتماعية ورفاه المواطن.
(ج) العمل الفوري على مراجعة السياسات الداخلية والخارجية التي تسببت في القطيعة الإقتصادية الدولية بهدف رفع العقوبات وإنهاء القطيعه وتطبيع علاقات البلاد الإقتصادية والمالية.
(د) ترشيد إنفاق القطاع الحكومي للدولة وكبار العاملين فيها ومحاربة الفقر بتبني سياسة التنمية المتوازنة والمستدامة.
(ه) وقف النزاعات المسلحة والصرف الطائل على الحروب الدائرة وتوجيه تلك الموارد لتحقيق رفاه المواطنين عبر خفض الضرائب والجبايات والتمييز الإيجابي لضحايا الحروب وحاجيات المواطن في خدمات الصحة والتعليم والسكن والمواصلات والرعاية الإجتماعية ليعود النفع على المواطنين كافة.
(و) إسترداد الأموال المنهوبة والمهربة الى الخارج.
(ز) البدء الفوري في إعادة تأهيل مشروع الجزيرة والمشاريع الزراعية الأخرى والسكك الحديدية والنقل النهري والبحري والجوي وإستقطاب العون الدولي والإقليمي لإعادة الحياة لكافة المرافق الحيوية العامة.
(ح) مراجعة جميع إجراءات بيع مؤسسات القطاع العام وتمليك الأراضي الإستثمارية والسكنية والخدمية وإستعادة الاموال المنهوبة ومحاسبة كل الذين أثروا بشكل غير شرعي في كافة المجالات.
(ط) تبني سياسات مالية ونقدية سليمة تضمن إستقرار سعر صرف العملة الوطنية من خلال خفض المنصرفات البذخية وغير الضرورية وتوسيع قاعدة التحصيل وتشجيع وتحفيز الصادر.
(ي) تبني سياسة خاصة لتصفية آثار النزاعات المسلحة وإغاثة المتضررين من نازحين ومهجرين ولاجئين وإعادة النظر في إستعادة أراضيهم ومساكنهم التي نهبت أو دمرتها الحروب .
(ك) صياغة إتفاقية جنتلمان بين الحكومة وأصحاب العمل ونقابات العاملين وتنظيم العلاقات الانتاجية وابتدار معالجة القضايا المطلبية بغرض الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ودعم الانتاج.
(ل) محاربة الفساد والمفسدين واسترداد ممكتلكات الدولة المنهوبة واستعادة هيبة الحكم والخدمة العامة وارساء قواعد سلوكية وقانونية وادارية لمحاربة الفساد واحياء مبدأ من اين لك هذا.
(م) محاربة الفقر والافقار الذي تسببت فيه سياسات الانقاذ الاقتصادية والخارجية العرجاء عبر استراتيجية وبرامج قومية وتوفير فرص الاستخدام وتمليك وسائل الانتاج للشرائح الفقيرة مع اعادة النظر في سياسات واداء وادارات كل الصناديق الاجتماعية الحالية .
(ن) رد الاعتبار والتركيز على القطاعات الاقتصادية الحية لتحقيق الامن الغذائي وانتاج المحاصيل والسلع ذات الميزات النسبية .
(س) بناء شراكة اقتصادية استراتيجية مع دولة جنوب السودان ودول الجوار الاخرى تسهم في دفع عجلة التنمية لمصلحة الشعبين ودول الجوار كافة .
(ع) حصر المؤسسات والشركات والمنظمات التي انشأها نظام الانقاذ واعادة النظر في جدواها واستعادتها لملكية القطاع العام .


(5) التعليم:
(أ) التعليم حق انساني لكل مواطن سوداني وعلى الدولة السودانية ان تكفل الحصول عليه دون قيد او تمييز على اساس العرق او النوع او الجهة .
(ب) على الدولة ان تضمن الزامية ومجانية التعليم العام.
(ج) اصلاح التعليم العام والعالي.
(د) تهدف السياسة التعليمية الى محو الامية ورفع الوعي والاستنارة وقبول الاخر وتعزيز التربية الوطنية وتحفيز التفكير الابداعي.
(ه) ضمان استقلالية الجامعات وحرية البحث العلمي.

(6) اللغات السودانية:
• جميع اللغات الاصلية السودانية هي لغات قومية ويجب احترامها وتطويرها وكتابتها .
• العربية هي اللغة الاكثر انتشارا في السودان.
• تكون العربية والانجليزية لغات رسمية.
• يحق لكل مجموعة لغوية ممارسة حقها في تعليم ابنائها باللغة الام في مرحلة الاساس .

(7) الصحة
• اعطاء اولوية قصوى للخدات الصحية بزيادة الميزانية وتدريب الكوادر البشرية وتطويرها.
• تأهيل المستشفيات العامة وتطويرها واستعادة مستشفيات القطاع العام والمراكز الصحية الى ملكية الدولة .
• مجانية الرعاية الصحية الاولية وسهولة الحصول عليها في كل انحاء البلاد.
• التوسع في التأمين الصحي لمصلحة الفقراء والسعي لتعميم مجانية العلاج.
• عقد مؤتمر خاص للصحة العامة.
• توفير المياه الصالحة للشرب في الريف والحضر.
• الاهتمام بالصحة الوقائية ومحاربة الاوبئة والامراض المزمنة وذلك بالعناية بصحة البيئة.

(8) البيئة:
• تحقيق اهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالبيئة مع التأكيد على ربطها بقضايا التنمية.
• تقنين وانفاذ سياسات للاصلاح المستمر للبيئة وحمايتها ووضع استراتيجيات جديدة لقضايا المياه.
• وضع سياسات وتشريعات لمكافحة الجفاف والتصحر والهدام وحماية واستزراع الغابات.
• الاهتمام بالحياة البرية واثراء التنوع والمحافظة على الموارد الطبيعية .
• صياغة دراسات جدوى بيئية لكل المشاريع التنموية.

(9) المجتمع المدني:
• منظمات المجتمع المدني النقابية والشبابية والنسوية والمنظمات العاملة في شؤون حقوق الانسان والاغاثة والطفل وغيرها شريك اصيل في عمليات التغير وبناء المستقبل وفي بناء وعمل مؤسسات الفترة الانتقالية . تدعمها وتطورها الدولة في سعيها لخدمة وتطوير المجتمع بما يقتضي دعم مشروعيتها وازالة جميع المعوقات والعراقيل التي تحد من فاعليتها . وتعيق انشطتها في الاسهام بدورها الفاعل في خدمة ونماء المجتمع وتطوير السياسات ورفع الوعي بما يدعم قدراتها والمشاركة في السلطات الانتقالية لتحقيق اهدافها وسعيها لخدمة المواطنين.
• وضع قانون للمنظمات والجمعيات بما يضمن استقلاليتها وتحقيق اهدافها المشروعه.

(10) المفوضيات المتخصصة :
• تشكل خلال الفترة الانتقالية مجموعة من المفوضيات القومية المتخصصة ضمن مؤسسات الدولة على ان تتمتع هذه المفوضيات باستقلالية ومهنية وتعتمد على الكفاءات والخبرات السودانية في قيادتها وادارة عملها.

(11) السياسات البديلة:
• تنظيم مؤتمرات نوعية متخصصة تضم القوى السياسية والمجتمع المدني والخبراء من الداخل وخارج السودان حول القضايا ذات الخلفيات الفنية والتقنية والخروج من هذه المؤتمرات بتوصيات وبرامج عمل مفصلة تساعد في تنفيذ برامج ومشروعات الفترة الانتقالية . وتشمل القضايا التي تناولتها هذه المؤتمرات موضوعات الدستور والاقتصاد والتنمية والتعليم والصحة والحكم المحلي والقوانين والثقافة والاعلام والبيئة وبناء وتطوير القوات النظامية و قوميتها والعدالة الانتقالية وغيرها من قضايا متخصصة.

(12) المفصولون سياسيا:
• اعادة المفصولين تعسفيا وفقا لقوانين الخدمة و رد الاعتبار لهم وتعويضهم وجبر الضرر . واعادة النظر في تعيينات الخدمة المدنية والقوات النظامية التي تمت على اساس حزبي.

(13) وضع المغتربين والمهجرين:
• معالجة قضايا المغتربين وقضايا السودانيين بدول المهجر.
• مراجعة السياسات والضرائب والرسوم التي استنزفت المغتربين بما يشجعهم على العودة وتوظيف مدخراتهم واستثمارها لدعم الاقتصاد الوطني.
• معالجة اثار وتداعيات الهجرة العكسية للمغتربين وابتداع نظام تأمين اجتماعي للعائدين مع ضرورة الاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم ومؤهلاتهم.
• اعتماد سياسات تستقطب خبرات ومهارات واستثمارات العلماء ورجال الاعمال السودانيين في بلاد المهجر .
• مراجعة نظام قبول ابناء المغتربين بالجامعات والمعاهد العليا والتأكيد على حقهم المطلق في المشاركة الكاملة في الانتخابات .
• ضرورة متابعة اوضاعهم ورعاية حقوقهم ومصالحهم في دول المهجر عن طريق اقامة قنصليات عمالية.

(14) العلاقات الخارجية:
• انتهاج سياسة خارجية متوازنة ومستقلة تخدم المصالح الاقتصادية والسياسية وتحقق الامن القومي للبلاد وتحافظ على السيادة الوطنية.
• انهاء المواجهة القائمة بين السودان والمجتمع الدولي والتي تسببت في العقوبات والحصار السياسي والدبلوماسي .
• العمل على اعفاء ديون السودان.
• توسيع فرص التعاون الاقتصادي والتجاري وتشجيع الاستثمارات الخارجية.
• الالتزام بأحكام ومبادئ القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للاخرين.
• دعم وتعزيز دور المؤسسات الدولية والاقليمية في تحقيق الامن والسلم الدولي والاقليمي وتعزيز فرص التعاون الثنائية ومتعددة الاطراف.
• حسم قضايا ونزاعات الحدود بين السودان والدول المجاورة وديا عن طريق التحكيم الدولي.
• محاربة الارهاب والهجرة غير الشرعية وتجارة الاعضاء البشرية وتهريب البشر والسلاح.

(15) العلاقة مع دولة جنوب السودان:
• ابرام اتفاقية بين السودان و دولة جنوب السودان على اساس المصالح المشتركة والعلاقات الاجتماعية والتاريخية كمدخل لحل المشاكل العالقة بما يضمن علاقة تكامل اقتصادي واجتماعي حاصة في مجال المياه والمراعي والبترول والتجارة والالتزام بحدود مرنه ومعالجة قضايا الجنسية المزدوجة وكفالة الحريات الاربع واقامة اليات مشتركة بين البلدين على كافة المستويات للتعاون والتنسيق تطلعا لاتحاد سوداني بين دولتين مستقلتين في المستقبل.

(16) المؤتمر القومي الدستوري:
• ينعقد في نهاية الفترة الانتقالية مؤتمر قومي دستوري لمناقشة كافة القضايا الوطنية واسس وترتيبات نظام الحكم ووضع المبادئ الموجهة لمشروع الدستور الدائم وطرق اجازته.

(17) الانتخابات:
تقوم السلطة الانتقالية بالاعداد لانتخابات حره ونزيهة في نهاية الفترة الانتقالية تسبقها التحضيرات الاتية:
• اجراء احصاء سكاني قومي مهني وشفاف بمعايير ورقابة اقليمية ودولية ينبني عليه التخطيط التنموي والخدمي والحقوق وتنظيم الانتخابات .
• صياغة مشروع قانون انتخابات ديمقراطي متفق عليه.
• تكوين مفوضية مستقلة ومحايدة للاشراف على الانتخابات .
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الاثنين أغسطس 05, 2019 11:43 pm

عبارة (التوقيع بالأحرف الأولى) .. ما تفسيرها ودلالاتها:
_____________
تتداول هذه العبارة في اطار القانون الدولي العام – بند المعاهدات, فقد وردت في العديد من المعاهدات الدولية بهذه الصيغة, كما في معاهدة فيينا لقانون المعاهدات 1969.
فهذه العبارة (التوقيع بالاحرف الاولي), تاتي في سياق تسلسل العملية التفاوضية بعد اتمام مرحلة التفاوض وكتابة النص, وتاتي ايضا في سياق الرضا من قبل الاطراف المتفاوضية(والتي تاخذ عدة صيغ: التوقيع - التصديق - القبول -الموافقة - الانضمام..الخ) على بنود الاتفاق او المعاهدة.
التوقيع بالاحرف الاولى:- يشكل التوقيع, بشرط الرجوع إلى الجهة الرسمية من قبل ممثل الطرف المفاوض, توقيعاً كاملاً على المعاهدة إذا أجازت سلطته الاصلية ذلك.
الرضا على الاتفاق: اقرت العديد من الاتفاقيات جانبين وبعضها ثلاثة من الرضا على الاتفاق او المعاهدة ويكون بالتدرج: الاول, يسمى التوقيع بالاحرف الاولي, ويتم هذا من قبل المندوبين عن السلطات الرسمية. والثاني, التصديق (اي الاقرار النهائي) وهذا يكون بعد الرجوع الى السلطات الرسمية صاحبة الاختصاص الفعلي في التوقيع, والثالث التسجيل اي التوثيق.
العملية التفاوضية والوصول للتوقيع: في حالة نجاح المفاوضات يتم تحرير نص مكتوب للاتفاق يكون موضوعا للتوقيع عليه, ويتكون هذا النص عادة من ديباجة ومنطوق (المتن) اضافة الى الخاتمة, كما قد تشتمل ايضا بعض الملاحق في النهاية او بعد كل مادة لتفسير بعض النصوص, ويكون للملاحق القوة الملزمة نفسها التي يتمتع بها منطوق الاتفاق نفسه.. وبعد الانتهاء من تحرير الاتفاق يوقع عليها ممثلو الدول المتفاوضة, لكي يحول ما تم الاتفاق عليه بينهم.. وقد يتم التوقيع باسماء المفاوضين كاملة وبالاحرف الاولى للاسماء, وذلك في حالة كونهم غير مزودين بالتفويض اللازم للتوقيع النهائي او في حالة تزويدهم في المواقفة ورغبتهم بالرجوع الى من اعطاهم التفويض الاصلي للتشاور قبل التوقيع النهائي (( وهنا اشارة اتفاقية فيينا في مادتها 12 انه يمكن اعتبار التوقيع بالاحرف الاولى من قبيل التوقيع النهائي على المعاهدة اذا ثبت ان الطرف المفاوض قد اتفق على ذلك)).. وبعد التوقيع يغلق باب التفاوض على المعاهدة, ويقول الاستاذ روتر : ان التوقيع هو تعبير الطرف المفاوض عن الاستمرار باجراءات شكلية.. ايضا هناك اسلوب اخر هو التوقيع بشرط الرجوع الى الممثل الاصلي في حالة اذا كان هناك تردد في قبول الاتفاق بشكله النهائي, وايضا هذا التوقيع يعتبر من جانب الممثل من قبيل التوقيع الكامل اذا جازته السلطة الاصلية بعد ذلك..
ان التوقيع سواء اكان اوليا او نهائيا لايكفي لالتزام الطرف المفاوض بالاتفاق التقليدي بل يحتاج الى اجراء اخر الا وهو التصديق (التصديق هو ابرام الاتفاق بصورة رسمية من السلطة التى تملك حق عقد الاتفاق باسمها), الا ان هناك حالات يعتبر التوقيع فيها ملزما على الطرف المفاوض, وذلك عندما تنص الاتفاقية على ان يكون للتوقيع هذا الاثر, واذا ثبت ان هناك اتفاقا بين الاطراف المتفاوضة على هذا الاثر واثبتت الاطراف المشاركة نواياها في اعطاء التوقيع هذا الاثر في وثيقة تفويض ممثلها او تعبيرها عن ذلك اثناء المفاوضات.
ملاحظة: هناك امور دائما تاخذ في الحسبان عند اتمام عملية التوقيع بالاحرف الاولى, والتي ربما تكون ملزمة وغير قابلة للرجوع, وهي وجود فقرة في الوثيقة الموقع عليها تعتبر هذه العملية ملزمة على الطرف الموقع, وهي ان يكون لقبولها اثر... لايشترط في الاتفاق لانجاحه ان تتوافق الارادات في وقت واحد فقد تنشا الاتفاقية بارادة طرف معين يتبعه قبول من طرف اخر او اكثر, كما يمكن ان تنشا من تصريح جماعي يعقبه قبول الاخرين.
ملاحظات ختامية عامة:
1- لابد من التفريق بين المعاهدة التي يتم التوقيع عليها والاتفاق الذي يتم التوقيع عليه: فالمعاهدة لا يكون للتوقيع أي مفعول من الوجهة القانونية ما لم يقع التصديق على المعاهدة من طرف السلطات الفعلية...أما الاتفاقيات فإن للتوقيع مفعولا مباشراً, حيث يدخل التوقيع في حيز التنفيذ.. اي بمعنى اخر ان هناك فرق بين المعاهدة ذات الشكل المبسط والتنفيذية والمعاهدة الدائمة, فالاولى تصبح نافذه بمجرد التوقيع عليها ولاتحتاج الى التصديق عليها لانها لا تمر الا بمرحلتين فقط (تفاوص وتوقيع), بينما الثانية لابد من التصديق عليها, لانها تمر بثلاث مراحل لاتمامها وهي (التفاوض والتوقيع والتصديق),, ومن حيث الاثر القانوني فانه لافرق بين هذين النوعين, حيث كل منهما يتمتع بالالزام ووجوب التنفيذ.
2- في حالة كانت المفاوضات حول ازمة ما بين عدة اطراف فان التقاليد تقضي بحصول الموافقة باكثرية الثلثين, حتى يتم اعتماد نص الاتفاق في مؤتمر علني دولي.
3- هناك مسالة مهمة في اللغة التي تكتب بها الاتفاقية خاصة التي يتم التوقيع والتصديق عليها او ايذاعها في محل الوثائق الخاصة بالامم المتحدة, لان هذه تعتبر الاصلية والتي سيتم العمل بها والتقيد بحروفها.
4- الاكراه بالتوقيع يعد عيبا من عيوب الرضا في القانون الدولي العام وفي هذه الحالة يبطل المعاهدة بحسب نص المادة 51 من اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات, ايضا الافساد بحسب المادة 50 يبطل المعاهدة..
المراجع:
1- اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لعام 1969.
2- عصام العطية, القانون الدولي العام
3- على صادق, القانون الدولي العام.
4- علا شكيب باشي, التحفظ على المعاهدات الدولية متعددة الاطراف
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الاثنين أغسطس 05, 2019 11:46 pm

من هو الموريتاني مبعوث الاتحاد الإفريقي للسودان؟

عين الاتحاد الإفريقي الأكاديمي و الدبلوماسي الموريتاني، محمد الحسن ولد لبات، مبعوثا خاصا إلى السودان وكلفه بالتوسط بين فرقاء الأزمة السودانية.

وقال بيان صادر عن الاتحاد الإفريقي إن مهمةولد لبات هي "تقديم مساهمة إفريقية في الجهود التي تقوم بها الأطراف في الأزمة السودانية من أجل وضع أسس مرحلة انتقالية ديمقراطية عاجلة".

وشدد الاتحاد الإفريقي على أن المرحلة الانتقالية التي أعلن عنها المجلس العسكري يجب أن تكون قصيرة و"تنتهي بالعودة إلى النظام الديمقراطي والحكم المدني".

ويشعر الدبلوماسي والسياسي الموريتاني المخضرم أن مهمته في الخرطوم ليست سهلة.

و بعد تكليفه بقيادة جهود الوساطة الإفريقية قال ولد لبات بشكل مقتضب "عائد إلى السودان عاجلا في مساعي وساطة إفريقية - دولية لا تخلو من الصعوبة والتعقيد.. أرجو التوفيق من الله".

وكان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد قد زار الخرطوم غداة الإطاحة بحكم عمر البشير.

وشارك ولد لبات بصفته مستشاراً لرئيس المفوضية في المشاورات مع القادة العسكريين والسياسيين والقوى المدنية والاجتماعية.

وتقول مصادر إفريقية إن اختيار ولد لبات كمبعوث للأزمة في السودان يعكس الثقة التي يتمتع بها لدى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وخبرته في الملفات الإفريقية حيث قاد سابقا وساطات إفريقية ودولية في أزمات إفريقيةمعقدة.

تجدر الإشارة إلى أن البرفسور محمد الحسن ولد لبات عميد سابق لكلية العلوم القانونية والاقتصادية ورئيس سابق لجامعة نواكشوط ودرس القانون كأستاذ زائر في جامعات إفريقية وفرنسية وكان ضمن لجنة من كبار فقهاء القانون تولت صياغة أول دستور تعددي في موريتانيا 1991.

وعين ولد لبات في نهاية التسعينيات وزيرا لخارجية موريتانيا ثم سفيرا في جنوب إفريقيا وإثيوبيا والتحق بعد استقالته بالمنظمات الدولية.

وبدأ مساره في العمل الدولي بمنظمةالفرانكفونية في باريس مع رئيس السينغال السابق عبده جوف وعمل مستشارا وخبيرا في مقر المنظمة الرئيسي ثم ممثلا مقيما لها في تشاد.

لاحقا انتقل ولد لبات إلى الاتحاد الإفريقي وعين ممثلا له في كيغالي عاصمة رواندا للمساعدة في إعادة الاستقرار والسلم الأهلي لبلد مزقته حرب أهلية طاحنة.

وعاد إلى المقر الرئيسي للاتحاد الإفريقي منذ 2017 كمستشار استراتيجي لرئيس المفوضية الإفريقية وتولى ملفات حساسة وصعبة من بينها الأزمة السياسية في الكونغو.

ويعد ولد لبات من كبار الخبراء في الملفات الإفريقية ويحظى بشبكة علاقات واسعة واحترام كبير في القارة السمراء، وصلات قوية مع بعض قادة دولها وكذلك علاقات أكاديمية وسياسية مع النخب الفرنسية والإنجليزية المؤثرة في القرن الإفريقي.

فأقول إستمرت معه ولا أقول أكتسب من صفات الأطفال نقاء السريرة والمباشرة وبعض العناد .
فقد ظل على الدوام نقياً فى جوهره ومظهره إنصهرت عنده المسافة بين القول والفعل فهو يقول مايفعل ويفعل مايقول .
رغم عناده فهو كالجمل البشارى يقوده الصبى بالمعروف

وهو هين تستخفه بسمة الطفل قوى يصارع الأجيالا
حاسر الراس عند كل جمال مستشف من كل شىء جمالاً .

لسنا فى حاجة لمعرفة عمره لأن عمره فى الإنجازات يساوى سنوات ضوئية ، وعمره الروحى عز الشباب .

هذا الشعب بحبك بتضحك وبحبك عبوس
وفى حضرة جلالك يطيب الجلوس
مهذب أمامك يكون الكلام
ود لبات :
صفا إنتباه تعظيم سلام
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الثلاثاء أغسطس 06, 2019 11:39 pm

الثلاثاء 6 اغسطس 2019

وجهت الدعوة لحضور التوقيع النهائي لاتفاق الفترة الانتقالية يوم 17 المقبل لرؤساء :
جنوب السودان
واثيوبيا
ورواندا
وتشاد
ومصر
والامارات
وملك السعودية
وأمريكا
ومفوضية الاتحاد الاوروبي
ومنظمتي الوحدة العربية والأمم المتحدة
والمؤتمر الاسلامي
ودول الترويكا
والبرلمان العربي
فيما سيمثل السفراء المعتمدين لدى الخرطوم بلدانهم..
كما وجهت الدعوة للعديد من الشخصيات الوطنية القومية التي عاصرت الاستقلال ولم تشغل مناصب في العهد البائد..
سيوقع الفريق أول برهان نيابة عن المجلس العسكري والدكتور ابراهيم الأمين نيابة عن قوى الحرية والتغيير.. والاتحاد الافريقي والامم المتحدة كضامنين..
ونظرا لظروف الطقس الخريفي سيقام الاحتفال بالقاعة الرئاسية الداخلية بالقصر الجمهوري بدلا عن حدائق القصر ...
الثلاثاء 6-8-2019

***************

الخميس 14/8/2019

الأمين العام للأمم المتحدة وثمانية رؤساء لحضور توقيع اتفاق السودان السبت

الخرطوم: الشرق الأوسط

يستعد السودان لأحد أكبر الأحداث في تاريخه الحديث، وهو توقيع الاتفاق بين «قوى إعلان الحرية» والمجلس العسكري الانتقالي؛ على وثيقة الإعلان السياسي، ووثيقة الإعلان الدستوري، اللتين تمهدان لإعلان تشكيل الحكومة، وبداية الفترة الانتقالية.

وسيتم التوقيع بعد غد (السبت)، في مراسم رسمية بحضور رؤساء ثماني دول على الأقل، والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، وقادة أفارقة وعرب وغربيين.

وعلمت «الشرق الأوسط» أن من بين رؤساء الدول الثمانية، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، والرئيس الكيني أوهورو كنياتا، والأوغندي يوري موسيفيني، والرئيس التشادي إدريس ديبي، إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه.

وتوقع المصدر أن يشارك في مراسم التوقيع كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر، إلى جانب ممثل عن الخارجية الأميركية، ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست، وشخصيات أخرى من القادة الخليجيين لم تُحدّد بعد.

وتبدأ مراسم الاحتفال باستقبال ضيوف البلاد في مطار الخرطوم، ليتم التوقيع عند الحادية عشرة صباحاً بتوقيت السودان، وكان المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدين الكباشي، قد ذكر، في وقت سابق، أن مراسم التوقيع ستُنقل للساحات الشعبية والميادين والأحياء التي تحمل دلالات الثوار، فيما تنظم قوى إعلان الحرية والتغيير «احتفالات شعبية» في أنحاء البلاد كافة، لم تكشف عن تفاصيلها بعد.

وبعد التوقيع النهائي، وبحسب الخريطة الزمانية لتشكيل الحكومة الانتقالية، يشهد يوم الأحد، 18 أغسطس (آب)، مراسم تعيين مجلس السيادة، وحل المجلس العسكري الانتقالي، فيما يؤدي المجلس المعيَّن اليمين الدستورية أمام رئيس القضاء، الاثنين المقبل، الذي يعقد خلاله مجلس السيادة أول اجتماعاته.

وفي 19 أغسطس، يعين مجلس السيادة رئيس مجلس الوزراء، الذي يؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس القضاء والمجلس السيادي في اليوم التالي لتعيينه.

وتسلم «قوى إعلان الحرية والتغيير» رئيس الوزراء ترشيحاتها للحقائب الوزارية، وعلمت الصحيفة أنها رشحت لكل حقيبة ثلاثة أشخاص يختار رئيس الوزراء أحدهم ليعلن وزارته، في 28 أغسطس الحالي، ليعتمدها مجلس السيادة في اليوم التالي، وتؤدي اليمين الدستورية، نهاية الشهر، وتعقد الوزارة اجتماعها الأول.

وينتظر أن يشهد مطلع سبتمبر (أيلول) أول اجتماع مشترك بين مجلس الوزراء ومجلس السيادة، إيذاناً بانطلاق عملية السلام الشامل في السودان، وبداية عهد جديد في البلاد، ينهي دولة الحزب ويقيم دولة الوطن، وذلك بحسب ما نص عليه الإعلان الدستوري والإعلان السياسي.

الشرق الأوسط
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس أغسطس 08, 2019 11:01 pm

ده منو القال ما #حنبنيهو؟؟

كتب احد شباب العباسية :

جاري العمل لزراعة ١٠٠٠ شتلة ، ٥٠٠ منقة و ٥٠٠ جوافة في حي العباسية وقطعنا عهد على أنفسنا بعد ثلاثة سنوات باذن الله تكون العباسية مكتفية زاتياً من الفاكهة وتكون في متناول الجميع.
الخطوات :
١. فرضنا مبلغ ٢٠ جنيه على كل بيت في العباسية و٥٠ جنيه على كل دكان في الحي والباب مفتوح للعندو زيادة.
٢. احضرنا الشتول من جمعية فلاحة البساتين بالمقرن وما قصروا معانا ادونا الشتلة بى ٢٠ جنيه فقط نصف القيمة وتلاته كنداكات شغالات هناك اتبرعوا انهم يشرفوا على الزراعة والمتابعة المستمرة.
٣. جهزنا ٣ قلابات تراب بحر بعد عمل التصديق اللازم.
٤. اي بيت حيكون مسئول من الشجرة قدام بابو من ناحية السقاية والرعاية اليومية.
٥. تم تكوين لجنة من الحي للمتابعة والتفقد على مدار اليوم واللجنة بتضم فرد واحد من كل شارع.

نفس الحماس اللي كان موجود في العباسية ايام التظاهرات هو نفس الحماس في كل مشروع لاعمار الحي والشوارع ،
ونفس النظام والتنسيق باشراف لجنة الحارة.
شارك الفكرة في حييك

***************

هذه هي الثورة وهؤلاء هم الثوار

التحية والتقدير وكامل الإحترام لثوار "الحاج يوسف" الذين لم يشغلوا أنفسهم في معارك مع طواحين الهواء الفيسبوكية.. بل قدموا لنا درسا عمليا عن ماهي الثورة وكيف يكون الثائر؟
شباب الحاج يوسف قاموا بصيانة مستشفى منطقتهم "مستشفى البان جديد" .. قاموا بهذا العمل دون أدنى ضجيج فبسبوكي وتنظريات سياسية جوفاء .. كل منهم أتى بما يعرف.. فمنهم النجار والدهان والنقاش والكهربائي والبناء .. ومن لا يجيد أي صنعة تطوع كعامل مناولة.. وكانت النتيجة كما تشاهدون.
ان المرحلة مرحلة بناء لا ضجيج وصراخ فحجم التخريب الذي أحدثته العصابة الإسلاموية الفاسدة البائدة في البلاد يأنف من ارتكابه الشيطان الرجيم!
اللهم بارك في هذه السواعد الوطنية الفتية.. وأتمنى ان يحذوا حذوهم بقية الثوار الأبطال كل في نطاق منطقة سكنه.
#حنبنيهوو
#تنهض_بس

///////////

صورة
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس أغسطس 08, 2019 11:27 pm

أبو الزفت...ده الشغل ......
---------------------------------
عاجل للحكومة الانتقالية
خمسة إجراءات عاجلة لتعافي الاقتصاد السوداني.

أولا:- تغيير العملة السودانية من الفئات 1000,500,200٫100٫50٫20 كمرحلة اولية مدتها 45 يوما بعدها تصبح غير مبرئة للذمة مع اصدار فئة ال20,50 بعد المدة المقررة وصرفها كمرتبات لجميع القطاعات الحكومية والخاصة حتى لا يتم احتكارها من قبل اصحاب رؤوس الاموال الصخمة مع صرف فقط 25٪ من اجمالي الاموال المودعة بالبنوك لأصحاب الحسابات التي تتجاوز ال10 مليار جنيه .
ثم تبدأ المرحلة الثانية باصدار الفئات 100,200, وبنفس الالية وبعد مرور الشهر الثالث يتم اصدار الفئات 500,1000,.
وتأتي آخر مرحلة وهي استبدال الفئات 10,5٫,2,1جنيه بعملات معدنية صغيرة الحجم يسهل حملها مشكلة بين النحاسية والفضية بسبب كثرة تدوالها وتعرضها للتلف وانخفاض كلفة اصدارها محليا.
الفائدة المرجوة:- رصد جميع الاموال المخزنة خارج النظام المصرفي ودمجها في النظام المصرفي وضبط حركة المضاربة في سوق العملات الحرة ومعرفة جميع أصحاب النشاطات المشبوهة ورصدهم وتحجيم دورهم،واعادة الثقة للنظام المصرفي.
ثانيا :-عمل أحصاء سكاني شامل وذلك لمعرفة عدد سكان السودان بالمولد وبالتجنس وبالوسائل المشبوهة وعمل هيكلة للخريطة السكانية مع الغاء اي جنسيات وجوازات سفر صدرت في الفترة ما بين 1990 و2018 بطرق غير قانونية مع اجراء تحقيقات مع جميع الاجانب الذين حازوا جوازات سفر سودانية ضمن لجان أمنية وقانونية .
الفائدة المرجوة :- وضع آلية علمية ودقيقة للخريطة السكانية لتزويد متخذي القرار بالمعلومات الوافية لمعالجة جميع المشكلات المعيشية والصحية والثقافية والتعليمية وتصميم خريطة تنموية شاملة واعادة التوطين للنازحين والاستعداد للمرحلة الانتخابية القادمة .
ثالثا :- عمل إحصاء شامل لكل العقارات والمزارع والمصانع والمراكز التجارية والمستودعات والمتاجر والورش وصالات الافراح والشقق المستأجرة والفندقية والفنادق ومحطات التزويد بالوقود وجميع الاليات والمركبات والدراجات النارية والهوائية الحكومية منها والخاصة والطائرات الحكومية والخاصة وجميع النشاطات الاستثمارية بالسودان وتصنيفها وتبويبها لمعرفة الملاك الحقيقيون لها وكيفية حصولهم عليها .
الفائدة المرجوة :- معرفة الملاك الحقيقيون والتحري عن مصادر تمويلها وحيازتها لتمليك الجهات العدليةوالرقابية والامنية المعلومات الدقيقة والمؤكدة وكذلك المؤسسات المالية وديوان الزكاة والضرائب والمحاسبة وكذلك تصنيف جميع النشاطات الاستثمارية والتجاريةةوالصناعية وجميع المركبات والاليات والدراجات النارية وبرمجة حصصها من الوقود وفق اليات تعتمد البطاقات الالكترونية الذكية وكذلك لمعرفة النشاطات الاستثمارية المجحفة في حق الوطن والمواطن والغائها او تعديل الاتفاقات المبرمة سابقا .
رابعا :- معالجة كل القضايا المتعلقة بشريحة المغتربين بحسبان أنها ذات اكبر مردود مالي من العملات الحرة لخزينة الدولة وفق آليات وبرامج وحزم حقيقية من الحوافز ،وفي هذا السياق ينبغي دمج جميع المغتربين في نظام المعاشات بالسودان وفق الية خاصة اختيارية تقسم المغتربين لخمسة شرائح تعتمد نظام الخصم الشهري او الربع سنوي او السنوي وبالعملات الحرة على ان تخصص لكل شريحة قيمة معاشية بالعملة المحلية تحتسب بسعر تشجيعي يحقق للمغترب حياة كريمةله ولافراد اسرته عند عودته للوطن مع دمجه في نظام التأمين الصحي ومنحه حق شراء ارض سكنية بنصف قيمة السوق المحليةةولكن بالعملات الحرة مع الغاء الضرائب والزكاة والخدمات والاستعاضة عنها بخدمة التحويل المصرفي بالسعر التشجيعي مقابل اعفاءات جمركية وادخال اي موديل من السيارات من 20 عام وحتى احدث عام وحزم اخرى تعيد الثقة لقطاع المغتربين وتوظف اموالهم لخدمة الوطن والمواطن.
الفائدة المرجوة:-ضخ جميع فائض تحويلات المغتربين للسودان عبر القنوات الرسمية ،وتشجيع المغتربين على توظيف واستثمار اموالهم بالسودان والقضاء على تجارة العملات الاجنبية وتشجيع المغتربين على اعادة وتوظيف اموالهم المجمدة بالخارج.
خامسا :-اعادة النظر في الهياكل الوظيفية والادارية ونظام التقييم الاداري والمالي لجميع كوادر العاملين بالسودان وفق آلية تدفع باتجاه رفع شأن العلم والخبرات والمؤهلات وتعود بالنفع على معدل الانتاجية ومؤشرات التنمية .وفي هذا السياق لا بد من منح الاستاذ الجامعي والمعلمين في جميع المراحل التعليمية أعلى المرتبات في الدولة ووضع اعلى نسبة في الشهادة السودانية الثانوية لكليات التربية والعلوم بحسبان انهما كليات تسهم في تخريج اجيال من الكفاءات والتأهيل العالي والتي ينعكس دورها في برامج التنمية والنهضة ومن ثم تأتي بقية التخصصات من الطب والهندسة والزراعة والتي هي مورد السودان الذي لا ينضب وعليها نعول كثيرا في نهضة السودان.
الفائدة المرجوة:- اعداد جيل من المتعلمين والمؤهلين والقادرين على احداث التنمية واعادة هيكلة قطاع التعليم وفق رؤى وثوابت تحدث نهضة حقيقية ،وكذلك التمكين لقطاع التعليم وتشجيع الكوادر والخبرات العلمية بالخارج للعودة الى الوطن وتحسين مستوى معيشة الاساتذة والمعلمين حتى يكون عطاءهم بدرجة عالية وبالتالي نمكن لجيل واعد في احداث النهضة والتنمية مع الغاء جميع الجامعات الاهلية والتركيز على الجامعات الحكومية والخاصة المتميزة وبنفس شروط الحكومية واعادة المناهج الىى سابق عهدها والغاء الترجمة للمناهج الجامعية.

وهناك اضافة تتعلق بالفساد اقتبسناها من منشور ضافي ووافي وهي :
حصر اصول وممتلكات السودان
التي تم بيعها منذ 1989

- الجنسية و الجواز السوداني
- جنوب السودان
- سواكن
- ميناء بورتسودان
- مطار الخرطوم
- خط هثرو
- النقل المكانيكي
- الهيئة القومية للكهرباء
- الهيئة العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية
- المؤسسة العامة لأعمال الري والحفريات
- إناث الضأن و الإبل
- شتول شجرة الهشاب
- مقر السفارة السودانية جدة (حي الهنداوية)
- مقر السفارة السودانية القاهرة
- بيت السودان لندن
- بيت السودان جنيف
- حديقة الحيوانات
- تمثال الجندي المجهول
- الهيئة القومية العامة للبريد و البرق
- النقل النهري
- الخطوط البحرية السودانية (سودان لاين) 15 باخرة
- شركة الصمغ العربي
- خصخصة شركة السكر السودانية
- منشآت ومخازن الأشغال والمهمات
- مبانى وزارة التربية والتعليم السكنية
- اشلاقات البوليس
- أراضي السكة حديد
- أراضي جامعة الخرطوم
- اراضي منطقة ابو حمد (اماراتيين)
- اراضي الحوض النوبي (الراجحي)
- تصفية مؤسسة الدولة للسينما ،وقسم السينما في مصلحة الثقافة ،ووحدة السينما في التلفزيون 1991
- معسكر الحرس الجمهوري سوبا
- حوش المدرعات بالشجرة (بيع ليصبح مخطط غزة السكني )
- مصنع سكر الجنيد
- مصنع سكر حلفا الجديدة
- مصنع اسمنت عطبرة
- مصنع اسمنت ربك
- مصفاة الخرطوم
- بنك الخرطوم
- البنك العقاري (بيع و استرد جزء من الأسهم فيما يعد)
- اراضى الجامعة الاسلامية
- حي الوابورات وشاطئ النيل الأزرق (الديار القطرية)
- الميادين في الأحياء السكنية
- ميدان وسوق الثورة ح 23
- مشتل محلية الخرطوم
- ميدان البوستة سوق امدرمان
- المواقف العامة
- مشروع الجزيرة
- مصانع الغزل والنسيج مارنجان
- منازل الموظفين فى مشروع الجزيرة والمناقل
- مشروع كناف ابو نعامة
- مشروع جبال النوبة للغزل و النسيج
- مصنع الغزل والنسيج شندي
- مصنع نسيج نيالا
- مشاريع النيل الأبيض للإعاشة
- مشروع جبل مره (به أكبر محطة بث تلفزيوني)
- مشاريع النيل الازرق للاعاشة (مشروع الليونة الزراعي، مشروع علي بدري، مشروع. التهامي)
- مشروع ساق النعام شمال دارفور 156 الف فدان (سعوديين)
- مشاريع العون الذاتي حلفا الجديدة (مطاحن الدقيق ومصانع العسل)
- بيع أراضي حلفا الجديدة (ارض البساتين، المؤسسة الزراعية، الجمعيات التعاونية من الآلات والعربات، جمعيات دوائية كانت أهم مركز تجاري في المناطق الجغرافي، السينما)
- مصنع السكر حلفا (تغيير اسمه إلى مصنع النيل)
- السكة حديد حلفا الجديدة
- السكة حديد سنار
- مبني الثروة الحيوانيه (البيطري) محليه الحصاحيصا
- مصنع التعليب كوستي
- مصنع تعليب الفاكهة بابنوسة
- قنصلية سفارة السودان بالهند بيعت للكويت
- الفندق الكبير الخرطوم
- فندق قصر الصداقة
- مستشفى الخرطوم
- مستشفى جعفر ابن عوف
- خصخصة مستشفى السلاح الطبي.
- شركة السودان للحبوب الزيتية
- مشروع الغزالة جاوزت (أكبر مراكز البحوث وتطوير الثروة الحيوانية في السودان وثاني أكبر مركز في إفريقيا.
- هيئة تنمية غرب السافنا
- (23%) من الأراضى الزراعية فى السودان تم بيعها لمستثمرين أجانب، من بينها (1.4) مليون فدان بيعت لشركة أمريكية بـ(25) ألف دولار. أن الأراضى السودانية المنتزعة أو مستولى عليها تشكل (9.99%) من جملة الأراضى المستولى عليها حول العالم . السودان رابع أكثر الدول فى العالم التى تم الاستيلاء على أراضيها الزراعية بعد جمهورية الكونقو الديمقراطية.
مع تحيات الخبير الاستراتيجي
حمدي الخطيب
الوطن في حدقات العيون
-
-
-
#حصر اصول السودان
#جرد_الحساب
#لن ننسى لن_نغفر
#انسخوها في كل القروبات
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس أغسطس 08, 2019 11:28 pm

أبو الزفت...ده الشغل ......
---------------------------------
عاجل للحكومة الانتقالية
خمسة إجراءات عاجلة لتعافي الاقتصاد السوداني.

أولا:- تغيير العملة السودانية من الفئات 1000,500,200٫100٫50٫20 كمرحلة اولية مدتها 45 يوما بعدها تصبح غير مبرئة للذمة مع اصدار فئة ال20,50 بعد المدة المقررة وصرفها كمرتبات لجميع القطاعات الحكومية والخاصة حتى لا يتم احتكارها من قبل اصحاب رؤوس الاموال الصخمة مع صرف فقط 25٪ من اجمالي الاموال المودعة بالبنوك لأصحاب الحسابات التي تتجاوز ال10 مليار جنيه .
ثم تبدأ المرحلة الثانية باصدار الفئات 100,200, وبنفس الالية وبعد مرور الشهر الثالث يتم اصدار الفئات 500,1000,.
وتأتي آخر مرحلة وهي استبدال الفئات 10,5٫,2,1جنيه بعملات معدنية صغيرة الحجم يسهل حملها مشكلة بين النحاسية والفضية بسبب كثرة تدوالها وتعرضها للتلف وانخفاض كلفة اصدارها محليا.
الفائدة المرجوة:- رصد جميع الاموال المخزنة خارج النظام المصرفي ودمجها في النظام المصرفي وضبط حركة المضاربة في سوق العملات الحرة ومعرفة جميع أصحاب النشاطات المشبوهة ورصدهم وتحجيم دورهم،واعادة الثقة للنظام المصرفي.
ثانيا :-عمل أحصاء سكاني شامل وذلك لمعرفة عدد سكان السودان بالمولد وبالتجنس وبالوسائل المشبوهة وعمل هيكلة للخريطة السكانية مع الغاء اي جنسيات وجوازات سفر صدرت في الفترة ما بين 1990 و2018 بطرق غير قانونية مع اجراء تحقيقات مع جميع الاجانب الذين حازوا جوازات سفر سودانية ضمن لجان أمنية وقانونية .
الفائدة المرجوة :- وضع آلية علمية ودقيقة للخريطة السكانية لتزويد متخذي القرار بالمعلومات الوافية لمعالجة جميع المشكلات المعيشية والصحية والثقافية والتعليمية وتصميم خريطة تنموية شاملة واعادة التوطين للنازحين والاستعداد للمرحلة الانتخابية القادمة .
ثالثا :- عمل إحصاء شامل لكل العقارات والمزارع والمصانع والمراكز التجارية والمستودعات والمتاجر والورش وصالات الافراح والشقق المستأجرة والفندقية والفنادق ومحطات التزويد بالوقود وجميع الاليات والمركبات والدراجات النارية والهوائية الحكومية منها والخاصة والطائرات الحكومية والخاصة وجميع النشاطات الاستثمارية بالسودان وتصنيفها وتبويبها لمعرفة الملاك الحقيقيون لها وكيفية حصولهم عليها .
الفائدة المرجوة :- معرفة الملاك الحقيقيون والتحري عن مصادر تمويلها وحيازتها لتمليك الجهات العدليةوالرقابية والامنية المعلومات الدقيقة والمؤكدة وكذلك المؤسسات المالية وديوان الزكاة والضرائب والمحاسبة وكذلك تصنيف جميع النشاطات الاستثمارية والتجاريةةوالصناعية وجميع المركبات والاليات والدراجات النارية وبرمجة حصصها من الوقود وفق اليات تعتمد البطاقات الالكترونية الذكية وكذلك لمعرفة النشاطات الاستثمارية المجحفة في حق الوطن والمواطن والغائها او تعديل الاتفاقات المبرمة سابقا .
رابعا :- معالجة كل القضايا المتعلقة بشريحة المغتربين بحسبان أنها ذات اكبر مردود مالي من العملات الحرة لخزينة الدولة وفق آليات وبرامج وحزم حقيقية من الحوافز ،وفي هذا السياق ينبغي دمج جميع المغتربين في نظام المعاشات بالسودان وفق الية خاصة اختيارية تقسم المغتربين لخمسة شرائح تعتمد نظام الخصم الشهري او الربع سنوي او السنوي وبالعملات الحرة على ان تخصص لكل شريحة قيمة معاشية بالعملة المحلية تحتسب بسعر تشجيعي يحقق للمغترب حياة كريمةله ولافراد اسرته عند عودته للوطن مع دمجه في نظام التأمين الصحي ومنحه حق شراء ارض سكنية بنصف قيمة السوق المحليةةولكن بالعملات الحرة مع الغاء الضرائب والزكاة والخدمات والاستعاضة عنها بخدمة التحويل المصرفي بالسعر التشجيعي مقابل اعفاءات جمركية وادخال اي موديل من السيارات من 20 عام وحتى احدث عام وحزم اخرى تعيد الثقة لقطاع المغتربين وتوظف اموالهم لخدمة الوطن والمواطن.
الفائدة المرجوة:-ضخ جميع فائض تحويلات المغتربين للسودان عبر القنوات الرسمية ،وتشجيع المغتربين على توظيف واستثمار اموالهم بالسودان والقضاء على تجارة العملات الاجنبية وتشجيع المغتربين على اعادة وتوظيف اموالهم المجمدة بالخارج.
خامسا :-اعادة النظر في الهياكل الوظيفية والادارية ونظام التقييم الاداري والمالي لجميع كوادر العاملين بالسودان وفق آلية تدفع باتجاه رفع شأن العلم والخبرات والمؤهلات وتعود بالنفع على معدل الانتاجية ومؤشرات التنمية .وفي هذا السياق لا بد من منح الاستاذ الجامعي والمعلمين في جميع المراحل التعليمية أعلى المرتبات في الدولة ووضع اعلى نسبة في الشهادة السودانية الثانوية لكليات التربية والعلوم بحسبان انهما كليات تسهم في تخريج اجيال من الكفاءات والتأهيل العالي والتي ينعكس دورها في برامج التنمية والنهضة ومن ثم تأتي بقية التخصصات من الطب والهندسة والزراعة والتي هي مورد السودان الذي لا ينضب وعليها نعول كثيرا في نهضة السودان.
الفائدة المرجوة:- اعداد جيل من المتعلمين والمؤهلين والقادرين على احداث التنمية واعادة هيكلة قطاع التعليم وفق رؤى وثوابت تحدث نهضة حقيقية ،وكذلك التمكين لقطاع التعليم وتشجيع الكوادر والخبرات العلمية بالخارج للعودة الى الوطن وتحسين مستوى معيشة الاساتذة والمعلمين حتى يكون عطاءهم بدرجة عالية وبالتالي نمكن لجيل واعد في احداث النهضة والتنمية مع الغاء جميع الجامعات الاهلية والتركيز على الجامعات الحكومية والخاصة المتميزة وبنفس شروط الحكومية واعادة المناهج الىى سابق عهدها والغاء الترجمة للمناهج الجامعية.

وهناك اضافة تتعلق بالفساد اقتبسناها من منشور ضافي ووافي وهي :
حصر اصول وممتلكات السودان
التي تم بيعها منذ 1989

- الجنسية و الجواز السوداني
- جنوب السودان
- سواكن
- ميناء بورتسودان
- مطار الخرطوم
- خط هثرو
- النقل المكانيكي
- الهيئة القومية للكهرباء
- الهيئة العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية
- المؤسسة العامة لأعمال الري والحفريات
- إناث الضأن و الإبل
- شتول شجرة الهشاب
- مقر السفارة السودانية جدة (حي الهنداوية)
- مقر السفارة السودانية القاهرة
- بيت السودان لندن
- بيت السودان جنيف
- حديقة الحيوانات
- تمثال الجندي المجهول
- الهيئة القومية العامة للبريد و البرق
- النقل النهري
- الخطوط البحرية السودانية (سودان لاين) 15 باخرة
- شركة الصمغ العربي
- خصخصة شركة السكر السودانية
- منشآت ومخازن الأشغال والمهمات
- مبانى وزارة التربية والتعليم السكنية
- اشلاقات البوليس
- أراضي السكة حديد
- أراضي جامعة الخرطوم
- اراضي منطقة ابو حمد (اماراتيين)
- اراضي الحوض النوبي (الراجحي)
- تصفية مؤسسة الدولة للسينما ،وقسم السينما في مصلحة الثقافة ،ووحدة السينما في التلفزيون 1991
- معسكر الحرس الجمهوري سوبا
- حوش المدرعات بالشجرة (بيع ليصبح مخطط غزة السكني )
- مصنع سكر الجنيد
- مصنع سكر حلفا الجديدة
- مصنع اسمنت عطبرة
- مصنع اسمنت ربك
- مصفاة الخرطوم
- بنك الخرطوم
- البنك العقاري (بيع و استرد جزء من الأسهم فيما يعد)
- اراضى الجامعة الاسلامية
- حي الوابورات وشاطئ النيل الأزرق (الديار القطرية)
- الميادين في الأحياء السكنية
- ميدان وسوق الثورة ح 23
- مشتل محلية الخرطوم
- ميدان البوستة سوق امدرمان
- المواقف العامة
- مشروع الجزيرة
- مصانع الغزل والنسيج مارنجان
- منازل الموظفين فى مشروع الجزيرة والمناقل
- مشروع كناف ابو نعامة
- مشروع جبال النوبة للغزل و النسيج
- مصنع الغزل والنسيج شندي
- مصنع نسيج نيالا
- مشاريع النيل الأبيض للإعاشة
- مشروع جبل مره (به أكبر محطة بث تلفزيوني)
- مشاريع النيل الازرق للاعاشة (مشروع الليونة الزراعي، مشروع علي بدري، مشروع. التهامي)
- مشروع ساق النعام شمال دارفور 156 الف فدان (سعوديين)
- مشاريع العون الذاتي حلفا الجديدة (مطاحن الدقيق ومصانع العسل)
- بيع أراضي حلفا الجديدة (ارض البساتين، المؤسسة الزراعية، الجمعيات التعاونية من الآلات والعربات، جمعيات دوائية كانت أهم مركز تجاري في المناطق الجغرافي، السينما)
- مصنع السكر حلفا (تغيير اسمه إلى مصنع النيل)
- السكة حديد حلفا الجديدة
- السكة حديد سنار
- مبني الثروة الحيوانيه (البيطري) محليه الحصاحيصا
- مصنع التعليب كوستي
- مصنع تعليب الفاكهة بابنوسة
- قنصلية سفارة السودان بالهند بيعت للكويت
- الفندق الكبير الخرطوم
- فندق قصر الصداقة
- مستشفى الخرطوم
- مستشفى جعفر ابن عوف
- خصخصة مستشفى السلاح الطبي.
- شركة السودان للحبوب الزيتية
- مشروع الغزالة جاوزت (أكبر مراكز البحوث وتطوير الثروة الحيوانية في السودان وثاني أكبر مركز في إفريقيا.
- هيئة تنمية غرب السافنا
- (23%) من الأراضى الزراعية فى السودان تم بيعها لمستثمرين أجانب، من بينها (1.4) مليون فدان بيعت لشركة أمريكية بـ(25) ألف دولار. أن الأراضى السودانية المنتزعة أو مستولى عليها تشكل (9.99%) من جملة الأراضى المستولى عليها حول العالم . السودان رابع أكثر الدول فى العالم التى تم الاستيلاء على أراضيها الزراعية بعد جمهورية الكونقو الديمقراطية.
مع تحيات الخبير الاستراتيجي
حمدي الخطيب
الوطن في حدقات العيون
-
-
-
#حصر اصول السودان
#جرد_الحساب
#لن ننسى لن_نغفر
#انسخوها في كل القروبات
صورة

مشاركات: 11230
اشترك في: الخميس إبريل 04, 2013 10:28 pm

Re: حرية سلام وعدالة من الانتفاضة حتي الانتقال

مشاركةبواسطة دكتور كمال سيد » الخميس أغسطس 15, 2019 6:22 pm

15/8/2019

باجماع المكتب القيادي تمت اجازة :

عبدالله ادم حمدوك. رئيسا للوزراء
عبدالقادر محمد احمد عبدالرحيم رئيسا للقضاء
محمد الحافظ محمود عوض حسين نائبا عاما
سهام عثمان محمد احمد مساعدا للنائب العام
طارق يوسف دفع الله مساعدا للنائب العام
مصعب عمر عبد الله
مساعدا للنائب العام
وسيتم رفع الاسماء الان للجنة التفاوض للاتصال بالمجلس العسكري للاعلان عن ذلك

********

16/8/2019

انتهي الاجتماع قبل قليل :-
اعضاء مجلس السيادة
بروف /فدوي عبدالرحمن محمد
دكتور/حسن شيخ الدين ادريس
بروف/صديق تاور كافي
استاذ/بابكر فيصل بابكر
استاذ/محمد حسن عثمان التعايشي..
ترشيحات العضو 11
# بروف/موسي ادم عبدالجليل
#استاذ/ عبدالله ادم خاطر
رئيس مجلس الوزراء
دكتور / عبدالله ادم حمدوك
صورة

السابقالتالي

العودة إلى المنتدى السياسى

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron